الأربعاء 22 نوفمبر-تشرين الثاني 2017
  بحث متقدم
كاتب/أحمد الحبيشي
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/أحمد الحبيشي
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/أحمد الحبيشي
قائدان لا يعرفان الصمت والحياد
حاطب ليل ..
الثورة المنسية
لحظة حرية:ما تيسّر عن فقه الإرهاب « 4 »
الحوار والقات في زمن التحولات
الإرهاب والسيادة الوطنية
مفاعيل التخلف
الخطاب الغائب
لحظة حرية: مأزق النخب القديمة
منابع التطرف والارهاب

بحث

  
ما تيسّر عن فقه الارهاب 2
بقلم/ كاتب/أحمد الحبيشي
نشر منذ: 3 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً
الخميس 06 فبراير-شباط 2014 10:32 ص

بوسع من يقرأ كتاب (الحصاد المر) وكتاب (الولاء والبراء) وكتاب (التبرئة) وكتاب (فرسان تحت بيارق النبي) وغيرها من أدبيات تنظيم) (القاعدة ) التي تعد الأساس الفقهي والنظري للمشروع السياسي والأيديولوجي الذي تولت تطبيقه إمارة (طالبان( الإسلامية من خلال قوانينها الشهيرة التي سنعرضها لاحقا، أن يلاحظ تطابقاً تاما بين أفكار ( القاعدة ) و(طالبان) ، وبين أفكار شيوخ الحركة الصحوية السلفية في اليمن والسعودية، وهي الحركة التي أنتجت ما يسمى بتنظيم ( قاعدة الجهاد في شبه جزيرة العرب) بعد اندماج جناحي (القاعدة( في السعودية واليمن.. وبحسب الباحث السعودي الإسلامي سعود القحطاني في كتابه ( الصحوة الجديدة للإسلام السياسي) والدكتور غازي القصيبي رحمه الله  في كتابه ( حتى لا تكون فتنة ) ، يمكن النظر إلى( مذكرة النصيحة ) التي رفعها عدد من الفقهاء السلفيين في السعودية أوائل التسعينات من القرن العشرين المنصرم ، بوصفها الطلقة الأولى لمشروع طلبنة الدولة السعودية قبل أن تولد حركة وإمارة ( طالبان ) ، حيث طالبت المذكرة برد كل أمر معضل إلى من أسمتهم (العلماء) ، ثم تقرر أن رجال الدين هم وحدهم (أهل العلم) الذين تحتاجهم الدولة لا غير دون غيرهم من علماء السياسة والاقتصاد والطب والهندسة والفيزياء والكيمياء والبيولوجيا والمال والطاقة والمياه والمعادن والإدارة والزراعة والاتصالات، وغيرها من العلوم التي لا يمكن بدونها بناء الدولة الحديثة والمجتمع المتحضرعلى أسس علمية.

وطالبت المذكرة بمراجعة القوانين والانظمة القائمة في المملكة العربية السعودية لأنها (وضعية ) وتصادم الشريعة الاسلامية بحسب زعم موقعيها، كما طالبت أيضا بإيقاف الصرف على الملاعب الرياضية والمعارض وإلغاء البنوك التجارية وأسواق الاسهم والقروض التي تحتسب الفوائد ، ووضع سياسة إعلامية تركز على المقاصد الشرعية ، وإيقاف الاختلاط في الأسواق والمجمعات التجارية ومنع عمل المرأة في الشركات والمؤسسات العامة والخاصة، ووقف بث الأغاني وحظر استخدام المعازف والآلات الموسيقية، وحظر إظهار ما أسمته المذكرة عورة الوجه وعورة الكفين للنساء في التلفزيون السعودي ، ومنع توزيع الجرائد والمجلات التي تنشر أفكار الكفر والعلمنة والسفور والخلاعة والصور والرسومات.!!

وكما هو معروف فقد رفضت الحكومة السعودية بصورة حازمة كافة المطالب الواردة في تلك المذكرة، التي استهدفت طلبنة الدولة السعودية، حيث رفض الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله تغيير الأوضاع القائمة التي كان الصحويون السلفيون يكفرونها ويطالبون بإلغائها على نحو ما قامت به حركة (طالبان( التي يدافع عنها السلفيون اليمنيون أمثال المهدي ومن هم على شاكلته، ويعتبرون انتقادها (استهدافاً وتشويهاً للحكم الإسلامي)، بحسب قوله المنشور في صحيفة (الأهالي - اليمنية).

ولم يكتف الملك فهد  رحمه الله  بذلك الموقف بل إنه قام بتطوير تلك الأوضاع سواء من خلال إنشاء مجلس الشورى الذي أنهى ثنائية السلطة بين الأسرة المالكة ورجال الدين، وذلك من خلال إدخال الكفاءات والخبراء والعلماء في جميع المجالات كشريك في إدارة شؤون الحكم، وتقديم المشورة للحكومة . فيما قام الملك عبدالله بن عبدالعزيز منذ أن كان نائباً للملك وولياً للعهد بسلسلة من الخطوات الإصلاحية بالاتجاه المضاد لمذكرة (النصيحة) التي وقع عليها أبرز رموز الحركة الصحوية السلفية في السعودية، والذين يعتبرون الآباء الروحيين لشيوخ الحركة الصحوية السلفية في اليمن، حيث أكد الملك عبدالله على أهمية الاعتراف بالتعددية عبر إنشاء مركز الحوار الوطني وتشجيع الحوار والنقد والانفتاح على الرأي الآخر والمذاهب غير الوهابية في الصحافة ووسائل الإعلام السعودية، وأبرزها المذهب الشيعي الاثنى عشري الذي يؤمن به قسم كبير من مواطني ومواطنات المملكة .. ثم قام في العام الماضي 2009 م بتعديل تركيب هيئة كبار رجال الدين في المملكة حيث ضم الى عضويتها عدداً من فقهاء المذهب المالكي والحنفي والشافعي لأول مرة في تاريخ المملكة ، وهو ما يرفضه السلفيون من أتباع المذهب الوهابي الحنبلي ويثير حفيظتهم ، لأنهم لا يريدون صوتاً يسمعه الناس في الساحة سوى صوتهم فقط ، ولا يريدون مشروعا سياسياً وأيديولوجياً سوى مشروعهم الذي أنتج حركة ( طالبان) و(القاعدة) في أفغانستان والسعودية واليمن وغيرها من البلدان التي اكتوت ولا زالت تكتوي بنار التطرف والارهاب ، بتغطية أيديولوجية فقهية من شيوخ الحركة الصحوية السلفية في الجزيرة العربية على نحو ما جسدته تجربة (طالبان) بدعم وتأييد من هؤلاء الشيوخ وأبرزهم الشيخ الراحل محمد بن عقلاء الشعيبي رحمه الله. ومن المعروف ان عزلة نظام حكومة ( طالبان) عن المجتمع الدولي تعود الى رفضها الاعتراف بالقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وغيرها من المواثيق الدولية بوصفها تشريعات(وضعية ) تصادم الشريعة الاسلامية وفقاً للمنظور الفقهي السلفي الوهابي لنظام (طالبان) وتنظيم (القاعدة).

وبحسب مقابلة صحفية أجرتها قناة ( الجزيرة ) مع المنظر العقائدي لحركة (طالبان) الشيخ جلال الدين حقاني في اكتوبر 2001 م فان «الانضمام الى الامم المتحدة حرام لان هذه الهيئة محكومة بالنظام الرأسمالي العلماني والانضمام الى الأمم المتحدة يعني الاحتكام اليها والقبول بقراراتها ومواثيقها وتشريعاتها الدولية الوضعية وهذا يعني الرضا بالانظمة العلمانية والوثنية التي تحكمها وهو محرم شرعاً، علاوة على ان الامم المتحدة اصبحت الاداة الامريكية في تأديب الدول ونشر استعمارها واحتلالها وممارسة غطرستها وهيمنتها، والانضمام إليها اعانة لامريكا في كفرها ) !!

ولا نبالغ حين نقول إن الاطلاع على تعميمات حكومة امارة ( طالبان ) الصادرة في 17 ديسمبر1996م ، بعد دخول كابول بحوالي شهرين ، والموقع عليها باسم مولوي عنايت الله بليغ نائب الوزير في الرئاسة العامة للامر بالمعروف والنهي عن المنكر، يساعد على كشف طبيعة نظام الحكم (الاسلامي) الذي يسعى السلفيون الى بنائه تحت شعار ( إقامة حاكمية الله وتطبيق الشريعة الاسلامية) حيث فرضت هذه التعميمات قائمة من المحظورات بلغ عددها 17 محظوراً على النحو الآتي:

1 - يحظر على سائقي سيارات الاجرة السماح بركوب النساء اللائي يرتدين  (البرقة ) الإيرانية ( العباءة التي تغطي الرأس والجسم ولا تغطي الوجهوالكفين) وكل سائق سيارة يخالف هذا التوجيه يعرض نفسه للسجن. كذلك يحظر على السائقين السماح بالركوب للنساء اللاتي يرتدين ثياباً مثيرة للانتباه ويخرجن إلى الشارع بغير محرم . وإذا ما شوهدت امرأة في الشارع وهي مرتدية برقة الروافض التي لا تغطي الوجه والكفين فإن زوجها سوف يتعرض للعقاب.

2 يمنع عمل أو تعليم النساء خارج البيت ، ويتم اغلاق كافة المدارس والمعاهد والكليات التي تتعلم فيها البنات في كل انحاء الامارة الاسلامية . ومن يخالف ذلك من النساء او المؤسسات سيتعرض للجزاء الذي يقره شرع الله بهذا الشأن.

3 التصوير وطباعة ورسم التصاوير حرام ديناً وشرعاً ، ويحظر التعامل مع كل ما يتعلق بالصور والتصاوير مثل محلات واجهزة وآلات التصوير وأدوات الرسم والتلفزيون والسينما وخلافه ، وسوف يتم تطبيق الحدود الشرعية على كل من يمارس هذه المحظورات والمحرمات بعد خمسة ايام من صدور هذا الاعلان.

4 الموسيقى ممنوعة في البيوت والمحلات التجارية والفنادق والسيارات ، وبعد خمسة أيام من صدور هذا الاعلان إذا عثر على شريط موسيقي في أي بيت أو محل أو سيارة فإن صاحبه يتعرض للسجن ، فضلاً عن أن المحل سيغلق وسيفرج عن الشخص في حالة ما إذا تقدم لضمانه خمسة أشخاص.

5 بعد شهر ونصف الشهر من صدور هذا الاعلان ، فإن أي شخص يحلق لحيته أو يقصها بأقصر من طول الكف سوف يلقى القبض عليه ، وسوف يودع السجن حتى تنمو لحيته!

6: حين يرفع الأذان للصلوات يتعين على الجميع أن يتجهوا إلى المساجد لأداء الفريضة . وينبغي إغلاق المحلات وإيقاف المواصلات والغاء الألعاب الرياضية لأنها تلهي عن الصلاة وذكر الله وإذا عثر على أحد في متجر او ملعب أو مركبة سابلة او سائرة فسوف يودع الحجز ، وسيطلق سراحه بعد التعزير به إذا ضمنه خمسة أشخاص و إلا فإن احتجازه سوف يستمر لمدة عشرة أيام مع التعزير .

7 تمنع تربية الحمام واللعب بالطيور وبعد عشرة أيام فإن من يخالف الأمر سوف يسجن وتذبح طيوره .

8 إذا ضبط أي مدمن للمخدرات فإنه سوف يودع السجن ، وسوف يتم التحري عن الجهة التي حصلوا منها على تلك المخدرات ، وسيعاقب البائع ويغلق متجره.

9 يحظر اللعب بالطائرات الورقية أو المراهنة عليها ، لما يترتب على ذلك المنكر من مخاطر تصيب الاطفال وتلهيهم عن قراءة القرآن وذكر الله. وعلى المحلات التي تبيع الطيارات أن تكف عن بيعها والترويج لها .

10 على أصحاب المحلات التجارية والفنادق والسيارات أن يرفعوا أي تماثيل أو صور أو دمى للأشخاص والحيوانات والطيور والاسماك ومن يخالف ذلك سيعرض نفسه للعقوبة الشرعية .

11 المقامرة ممنوعة وكل من يضبط وهو يلعب القمار اوالمسابقات المسماة باليانصيب سوف يسجن لمدة شهر .

12 يمنع إطلاق الشعر والتشبه بالكفار ، ومن يخالف الأمر سوف يلقى القبض عليه وعلى المسؤولين عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يحلقوا شعره وأن يحصلوا منه على أجرة الحلاقة.

13 يمنع على الشركات والمؤسسات والمصارف ومحلات الصرافة التعامل بالقوانين الوضعية ذات المسميات الوطنية والدولية لتعارضها مع حكم الله ، كما يمنع ايضاً التعامل بالفائدة على القروض أو على أي معاملات مالية في داخل الامارة الاسلامية او مع دول الكفر ، حيث أن ذلك يعد مخالفة صريحة للتعاليم الإسلامية، ومن يخالف الأمر سيودع السجن لمدة طويلة بحسب ما يراه ولي أمر المسلمين في الامارة الاسلامية.

14 يمنع على النساء غسل الثياب على ضفاف الأنهار، ومن تخالف هذا الأمر سوف تعاد إلى منزلها ، وأما زوجها أو ولي أمرها فسوف يعاقب بشدة .

15 يمنع الغناء واستخدام الموسيقى والمعازف أو ممارسة الرقص بكل أنواعه في حفلات الزفاف وفي حالة المخالفة فإن رب الأسرة سوف يلقى القبض عليه ويعاقب.

16 يمنع استخدام ايقاع الطبول ومن يخالف الحظر فسيقرر العلماء كيفية التعامل معه.

17 يحظر على الرجال خياطة ثياب النساء وتحديد قياسات أجسامهن والمخالف سيتعرض للسجن.

وحتى لا نرمي السلفيين بالباطل ، فسوف نقوم في الحلقة القادمة بتسليط الضوء على موقفهم الحقيقي من نظام حكم (طالبان) وتنظيم (القاعدة) على نحو ما عبرت عنه وثيقة شهيرة أصدرها قبل 15 عاما الشيخ محمد بن عقلاء الشعيبي  رحمه الله ، وهو أحد كبار الآباء الروحيين لشيوخ الحركة الصحوية السلفية النجدية، الذين قاموا بتلقين شيوخ الجماعات السلفية الدعوية في مصر والسعودية واليمن والعراق وسوريا والمغرب والجزائر ودول آسيا الوسطى، وقادة جبهة (النصرة) (وأنصار الشريعة) و(داعش) ومن هم على شاكلتهم، الأصول الفقهية التي يقوم عليها المشروع الايديولوجي والسياسي لتنظيم (القاعدة) وحركة (طالبان).

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع صحيفة 26سبتمبر نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
سياسي/ عبد الله علي الصبري
إعلان "طوارئ اقتصادية".. لماذا وكيف؟
سياسي/ عبد الله علي الصبري
مقالات
دكتور/عبدالعزيز المقالح
كل من لا يمتلك الصفح يموت أولاً
دكتور/عبدالعزيز المقالح
الرئيس/عبد ربه منصور هادي
تحية إكبار واعتزاز إلى أبنائي وبناتي الشباب
الرئيس/عبد ربه منصور هادي
اللواء/فضل بن يحيى القوسي
همنا وطن ...
اللواء/فضل بن يحيى القوسي
استاذ/عباس الديلمي
يا أخي في الكويت
استاذ/عباس الديلمي
صحيفة 26 سبتمبر
لا بديل للدولة
صحيفة 26 سبتمبر
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
رئيسٌ بحجم التحدي ولاعزاء للمأجورين
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
المزيد
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2017 صحيفة 26سبتمبر
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.056 ثانية
أعلى الصفحة