أضرار في الطرق والمنازل ونفوق مواشي إثر عاصفة اعصارية على سقطرى

26 سبتمبر نت : خاص..

أدى سقوط الامطار الغزيرة والرياح العاتية المصاحبة للعاصفة الاعصارية التي ضربت جنوب محافظة سقطرى فجر اليوم إلى أنقطاع للطرق

أضرار في الطرق والمنازل ونفوق مواشي إثر عاصفة اعصارية على سقطرى

وتضرر منازل المواطنين ونفوق للمواشي وانقطاع الاتصالات والمدارس وفق مصادر محلية.


وقالت المصادر أن الامطار الغزيرة والرياح العاتية المصاحبة للعاصفة الإعصارية اضطرت المواطنين للنزوح من مديرية حديبو جنوب الجزيرة من مناطق السوائل والمنحدرات  إلى المرتفعات الجبلية تحسبا لما هو أسوأ مع استمرار الطقس السيئ لساعات.

وأضافت إن الأمطار والسيول أدت إلى انقطاع الطريق الرئيس إلى مديرية حديبوا كما أدت إلى تضررت عدد من منازل المواطنين القديمة ونفوق وغرق عدد من المواشي وتوقف العملية التعليمة، وانقطاع الاتصالات في أغلب مناطق الأرخبيل.

وتأتي هذا الكارثة الطبيعية التي حذرت منها مصادر ارصاد جوية منذ وقت مبكر في ظل انقطاع شبه تام للجانب الرسمي الذي تشرف عليه سلطات الاحتلال الأماراتي السعودي.

و كان المركز الوطني للأرصاد الجوية قد أوضح في نشرته التحذيرية باللون الأصفر، الصادرة ظهر اليوم الأحد ، أن نشرات المراكز الاقليمية و الدولية لرصد و مراقبة الأعاصير الاستوائية و كذا مخرجات النماذج العديدة و صور الأقمار الاصطناعية و المعلومات المتوفرة في المركز لمختلف عناصر الطقس، تبين تحول المنحفض الجوي المتعمق إلى عاصفة إعصارية (GATI) تمركزت عند الساعة 09:00 عالمي اليوم الأحد، جنوب غرب أرخبيل سقطرى عند خط عرض 11:20 شمالاً و خط طول 52:50 شرقاً.

و بحسب النشرة التحذيرية يبعد مركز العاصفة مسافة 145 كم  عن أرخبيل سقطرى، وقت إعداد النشرة، و تتحرك في اتجاه غرب – شمال غرب.

و توقع المركز أن تتمركز عند خط عرض 12:30 شمالاً و خط طول 48:40  شرقاً عند الساعة 09:00 عالمي يوم غد الاثنين.

كما توقع أن تبعد عن مدينة المكلا 230 كم و عن سواحل مدينة أحور بأبين 245 كم و سواحل عدن 395 كم.

و توقع استمرار سوء الأحوال الجوية و هطول المزيد من الامطار المتفاوتة الشدة، حيث يتوقع أن تشمل أجزاء من أرخبيل سقطرى و ما جاوره و سواحل محافظات (المهرة، حضرموت، شبوة، أبين، عدن، لحج) و المناطق الداخلية المجاورة لها.

كما توقع اضطراب البحر، حيث يتراوح ارتفاع الموج من 3.0 إلى 6.0 متراً،  حول أرخبيل سقطرى و في خليج عدن.


تسببت عصافة الاعصار المدراية التى ضربت محافظة سقطرى بموجة نزوح للأهالي نحو المرتفعات الجبلية.


تقييمات
(0)