سرحان : تعلمت الخط بجهد ذاتي وأقوم بتدريسه عبر الـ(نت)

 26سبتمبرنت/ زهير الهيلمة ..

من وحي الكلمة ولمس القلم سال الحبر سحرا فتعرجت سطورها أدبا وعلما وطرزت زوايا الورق شعرا ونثرا، فن ما لبث أن أصبح علما تعددت مدارسه إلى أنماط وأشكال بديعة .. " إنه الخط العربي في أبهى حلته " ..

سرحان : تعلمت الخط بجهد ذاتي وأقوم بتدريسه عبر الـ(نت)

هذا الفن الذي طالما أسرتنا كتاباته في ذاكرة التاريخ فأصبحت وثائق للتاريخ فكان لنا هذا اللقاء الموثق مع أحد فناني الخط اليمني وهو الخطاط المهندس نبيل حسن سرحان وهو من مواليد 1973تحدث لموقع " ٢٦ سبتمبرنت " قائلا "

أنا في الأساس خريج هندسة طرقات و بدايتي مع فن الخط العربي العريق منذ نعومة أظافري حيث وأنا طالب في الصف الرابع الابتدائي تأثرت بمعلمي الأستاذ القدير عباس السدمي مدرس اللغة العربية حيث فتنت بخطه خاصة في حصة الخط, حيث كان يكتب لنا تمرينا في جزء من السبورة وفي الجزء الآخر كان يكتب تراكيب خطية جميلة بخط الثلث فكنت أستمتع بهذا  التركيب وفتنت به, وكانت أول خطوة  لي في رحلتي  مع هذا  الفن العربي العريق ولم أدرس على يد أي أستاذ حتى هذه اللحظة حيث أني تعلمت الخط بجهد ذاتي عبر الكراسات, ومن الكراسات التي تعلمت عليها  كراسة الخطاط العملاق هاشم البغدادي رحمة الله تغشاه, ناهيك عن أني لم أتأثر بأي خطاط واتخذت لي أسلوبي الخاص في الكتابة وقمت  بتدريس هذا الفن  في معاهد عدة وأيضا أقوم بتعليمه عبر شبكة الانترنت.

ويضيف سرحان :

 للخط العربي لمسة فاعلة من السحر تُضفي على الأشياء قيمة فنية عالية تفوق قيمتها الوظيفية والمادية والخط العربي نزهة العيون وريحانة القلوب وهوية أمة وللخط العربي مدارس عدّه منها المدرسة البغدادية والمدرسة التركية والمدرسة المصرية وأشهر الخطاطين القدامى المرحوم خالد أبي الهياج، والمرحوم قطبة المحرر، والمرحوم  علي بن هلال البغدادي، والمرحوم  ياقوت المستعصم ، والمرحوم ابن مقلة والمرحوم سفيان الوهبي والمرحوم سامي أفندي، والمرحوم محمد شوقي أفندي والمرحوم محمد عبدالقادر، وغيرهم كثير ومن أشهر الخطاطين المعاصرين المرحوم أ/ حامد الآمدي والمرحوم أ/ هاشم البغدادي وأ/ عباس البغدادي وأ/ شرين عبد الحليم وأ/ محمد اوزجاي وأ/ داؤود بكتاش وأ/مسعد خضير ومن الخطاطين اليمنيين أ/ ناصر النصاري وأ/ زكي الهاشمي و أ/  حمود البناء وأ/ عبد الرقيب العودري وأ/عبد الرحمن الجنيد وأ/ خالد الورد وغيرهم, لا يوجد خطاط يمني مؤسس للخط العربي.

ـ هل هناك تقاطع مشترك بين الخط العربي وكتابة القرآن الكريم؟ سألناه فقال :

أكيد فالمصحف مكتوب بفن الخط العربي بل هو الأساس في هذا الفن من البداية, فحروف وكلمات وآيات القرآن الكريم مثلت شكل وأنماط الكتابات الخطية للخط العربي, إذ أن أشهر مخطوطات الرسم العربي للحرف هي آيات كتبت واشتهرت منذ قديم الزمان إلى يومنا هذا, وكل مبتدئ في الخط العربي عليه أن يتمرن إلى أن يصبح في مرحلة الاحتراف على رسم الحروف العربية من آيات القرآن الكريم.

 ويقول سرحان :" من أقدم المخطوطات اليمنية هي الموجودة في الجامع الكبير بصنعاء مكتوبة بالخط الحجازي والخط الكوفي ".

  ـ وهل هناك تمازج بين الخط العربي وعلوم اللغة العربية والشعر وفنون اللغة الأخرى؟ سألناه فقال :" نعم فكلها فنون تصب في بوتقة واحدة وهي جمال الكلمة شكلاً ومعنى وكل من هذه الفنون أكسب الخط العربي رونقا وتوثيقا لكل لون من هذه الألوان الأدبية.

 ـ لماذا لا توجد مدارس ومعاهد علمية متخصصة لهذا الفن الفريد وخاصة في بلادنا؟

لأنه وللأسف لا يوجد اهتمام بفن الخط في بلادنا وتجاهل الجهات الرسمية ممثلة بوزارة الثقافة وهيئة دار المخطوطات وأيضا للتجاهل العرفي للمجتمع اليمني بهذا الفن الراقي، أما المحافظة عليه فهي بجهود ذاتية من فئة الخطاطين الحديثين والمحبّين للخط العربي في بلادنا ودعوة الناس إلى تعلّم الخط عبر وسائل التواصل الاجتماعي .

 

ـ هل تعتبر مخطوطة صنعاء هي أقدم مخطوطة إسلامية؟

 بالنسبة لأقدم مخطوطة إسلامية كتبت أقدم نسخه للقرآن الكريم هي مخطوطة الإمام علي كرم الله وجهه حيث هي بخط يده الكريمة والحقيقة لست على إطلاع كاف بهذه المخطوطة.

ـ ما هو الأسلوب المميز لديك الذي تتبعه في فن الخط العربي ؟

 أسلوبي خاص بي حيث اتخذت نهجا معيّنا لأسلوبي في الكتابة دون محاكاة للمدارس الأخرى وغير خارجة عن قواعد الخط العربي

 ـ هل هناك مشتركات بين فن رسم الخط العربي وبين فن الرسم الحر والرسم النحت وبقية فنون الصورة ؟

 العامل المشترك لهذه الفنون الإتقان في أي فن يبرز جماله.

ـ بماذا يوظف كل نوع من الخط وصنوفه وما هي وظائفه المتعددة ؟

 بالنسبة لوظيفة أي خط يعتمد على الذوق, فمثلاً خط الثلث لكتابة المساجد وعناوين الكتب، والخط الديواني لكتابة المراسم الرئاسية والملكية وأيضاً لكتابة شهادات التقدير, وخط النسخ لكتابة  المصاحف وخط الرقعة للكتابات الاعتيادية كالمقالات وغيرها.

ـ هل يستلزم فن كتابة الخط الإلمام باللغة وقواعدها ؟

 نعم يستلزم الأمر لأن معرفة اللغة والنحو وتركيب الجمل هي من تسمح بكتابة جمل وعبارات صحيحة ذات معان قوية وواضحة.

ـ ما الجدوى من إنعاش هذا الفن وزيادة الخطاطين؟

 الجدوى من تعليم هذا الفن توصيل رسالة لإحيائه ونشره في فئات الناس, و أن جمال اللغة العربية في كتابة الحرف بقواعده الصحيحة, فالخط الحسن يزيد الحق وضوحاً، بل ويعود بالمردود المادي لصاحبها الخطاط وللمؤسسة التي يعمل بها وبالتالي للدولة والمجتمع ككل.

ـ ماهي الأنشطة الحالية التي تمارسنها حاليا في هذا المجال ؟؟ ولمن توجه رسالة بهذا الشأن ؟

 من الأنشطة التي أقوم بها في مجال الخط تعليمه عبر معاهد وعبر وسائل التواصل الاجتماعي  ورسالتي أوجّهها للآباء لدفع أبنائهم إلى تعلُّم هذا الفن العربي العريق.

تقييمات
(0)