الأحد 22-04-2018 17:38:41 م : 6 - شعبان - 1439 هـ

. متحف بريطاني يدرب أثريين عراقيين لترميم ما دمره داعش.

الخميس 02 مارس - آذار 2017 الساعة 03 مساءً / 26سبتمبرنت/متابعات
عدد القراءات (1719)

أعد المتحف البريطاني في لندن برنامجا لتزويد العراق بأجهزة إلكترونية، وتدريب علماء آثار عراقيين، لإنقاذ قطع فنية، وإعادة بناء مواقع قديمة حاول مقاتلو داعش تدميرها.
وقال، جوناثان تاب، مدير برنامج التدريب الطارئ لإدارة التراث العراقي، التابع لمتحف لندن، في تصريحات لمؤسسة تومسون رويترز، إن المشروع بدأ كمحاولة لفعل أمر إيجابي في وقت لم يكن من الممكن فيه تحقيق شيء على الأرض.
وتابع قائلا: "في وسعنا إعداد مختصين بانتظار تحرير هذه المواقع مرة أخرى، والتأكد من امتلاكهم كل المهارات والأدوات المطلوبة للتعامل مع أفظع أشكال التدمير".
هذا وسيمضي علماء الآثار العراقيون ثلاثة أشهر في التدريب النظري في المتحف البريطاني، ثم ثلاثة أشهر أخرى في التدريب العملي بمواقع حقيقية في العراق.
زيد سعد الله، أحد الأثريين العراقيين المتدربين، فر من بيته في الموصل شمال العراق، عندما سيطر مقاتلو داعش على المدينة العام 2014، وتوجه مع عائلته إلى مدينة أربيل القريبة.
وقد هالته رؤية لقطات فيديو نشرها تنظيم داعش على الإنترنت، في فبراير/شباط 2015، لتدمير آثار متحف الموصل، الذي عمل فيه سابقا.
وتضم الآثار المدمرة قطعا تعود إلى القرن السابع قبل الميلاد، وقال سعد الله إن الأثريين العراقيين بمن فيهم آهالي الموصل يريدون إعادة بناء المدينة وإحيائها.
المصدر: موقع ara.reuters.com

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
ارتفاع ضحايا التفجيرين بمركزي اقتراع في أفغانستان إلى 54 قتيلا وأكثر من 100 جريح
طيران العدوان السعودي يستهدف ب4 غارات معسكر اللواء 33 بمديرية السبرة بمحافظة إب
البيضاء: قتلى وجرحى من المرتزقةبهجوم للجيش واللجان على مواقعهم في ناطع
أكثر من 97 قتيلا وجريحا بتفجيرين استهدفا مركزي اقتراع في أفغانستان أحدهما في كابل
عسير: مصرع وإصابة أعداد من المرتزقة بينهم سودانيون بكسر زحف واسع قبالة منفذ علب وطيران العدوان الحربي والأباتشي شن 13 غارة لتغطية الزحف
لحج:مصرع وإصابةعددمن المرتزقة في عمليةهجومية للجيش واللجان في منطقةكرش

طيران العدوان يواصل غاراته الإجرامية مستخدما القنابل العنقودية

0000-00-00
41 ) مشاهدة
واصل طيران العدوان الأمريكي السعودي أمس السبت شن غاراته الإجرامية على مختلف المحافظات باستخدام القنابل العنقودية و الضوئية ، فيما استهدف جيش العدو المناطق الحدودية بالقذائف الدخانية والقصف الصاروخي والمدفعي ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين وأوضح مصدر عسكري أن مواطنين اثنين أصيبا بقصف صاروخي سعودي على مديرية رازح الحدود قراءه التفاصيل
عرض المزيد

سبتمبر موبايل