السبت 26-05-2018 01:16:14 ص : 11 - رمضان - 1439 هـ

318 مرشحا لجائزة نوبل للسلام لهذا العام

الجمعة 03 مارس - آذار 2017 الساعة 09 صباحاً / 26 سبتمبرنت
عدد القراءات (2134)

اعلن معهد نوبل الخميس ان عدد المرشحين لجائزة نوبل للسلام لهذا العام بلغ 318 مرشحا من افراد ومنظمات من مختلف المشارب. من المدون السعودي رائف بدوي الى فلاديمير بوتين ودونالد ترامب.

ولا تعلن لجنة نوبل عن اسماء المرشحين او جنسياتهم ولكن الجهات التي يحق لها ان ترشحهم والتي تشتمل على برلمانيين ووزراء من كل الدول وفائزين بالجائزة وبعض الاساتذة الجامعيين، يمكن لها ان تعلن عن اسم الفرد او المنظمة التي رشحتها ولكن هذا لا يعني ان من رشحته قد قبلت اللجنة ترشيحه.

واكتفت لجنة نوبل بالاعلان عن ان عدد المرشحين المقبولين لجائزة السلام لهذا العام بلغ 318 مرشحا يتوزعون على 215 فردا و103 منظمات، في ثاني اعلى رقم بعد العدد القياسي المسجل العام الماضي والذي بلغ 376 مرشحا.

ومن الاسماء التي رشحت لنيل الجائزة. من دون ان يتأكد ما اذا قبل ترشحها ام لا، المدون السعودي المسجون رائف بدوي والعميل السابق في وكالة الامن القومي الاميركي ادوارد سنودن الذي كشف النطاق الضخم للتجسس الالكتروني الذي تمارسه الوكالة الاستخبارية.

وهناك ايضا رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب الذي رشحته شخصية اميركية رفضت الكشف عن هويتها مكتفية بالقول انها رشحت الملياردير بسبب “ايديولوجيته للسلام بالقوة”، كما هناك “الاتحاد الاميركي للحريات المدنية” الذي يعتبر احد اشد منتقدي سياسات الرئيس الجديد.

وسيتم الاعلان عن الفائز بجائزة نوبل للسلام في 6 تشرين الاول/اكتوبر.

وفي 2016 فاز بالجائزة الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس بفضل جهوده في سبيل تحقيق السلام في بلده وانهاء نزاع عسكري مستمر منذ اكثر من نصف قرن.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
مصادر محلية في تعز:سقوط قتلى وجرحى من المواطنين في سوق بيرباشاوفي حارة الدار بنيران مرتزقة العدوان
الخدمةالمدنية تهيب بكافةوحدات وأجهزة ومؤسسات الدولةموافاتهابكشوفات راتب شهر أغسطس2017
محافظ سقطرى هاشم سعدالسقطري ل26سبتمبرنت:وفاة4أشخاص و15مفقوداونزوح250أسرةوغرق سفينتين بإعصار(موكونو)
القوةالصاروخيةتدك بصاروخ بدر1 الباليستي معسكرمستحدث شرق بيرعسكربنجران
عشرات القتلى من جيش العدو السعودي ومرتزقته وتدمير 13آليةبصدزحوف لهم باتجاه جمارك حرض وشمال صحراء ميدي
تعز: شهيد وجريح جراء غارة لطيران العدوان على منزل مواطن في منطقة البرح

استشهاد مواطنين اثنين إثر غارة لطيران العدوان بزبيد

2018-05-25
134 ) مشاهدة
إستشهد موطنان اليوم إثر غارة شنها طيران العدوان الأمريكي السعودي بمديرية زبيد بمحافظة الحديدة. وأوضح مصدر محلي بالمحافظة أن طيران العدوان استهدف بغارة الخط العام بمديرية زبيد، ما أدى إلى إستشهاد مواطنين اثنين. سبـأ قراءه التفاصيل
عرض المزيد

سبتمبر موبايل
عاجل :
أكثر من 120قتيلاومئات الجرحى من الغزاة والمرتزقة وتدمير آليات عسكرية في تصدي الجيش واللجان لأكبر زحف للعدوان في الساحل الغربي استمريومين