الخميس 29 يونيو-حزيران 2017
  بحث متقدم
خيارات
طباعة طباعة
أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق
RSS Feed إقتصاد ومال
RSS Feed أخبار ومقالات
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
  الناقلات الأوروبية تدخل على خط المواجهة مع شركات الطيران الخليجية
الجمعة 03 مارس - آذار 2017 الساعة 09 صباحاً / 26 سبتمبرنت
 
  دخلت شركات الطيران الأوروبية على خط المواجهة مع الناقلات الخليجية الثلاث الكبرى (طيران الإمارات والاتحاد والخطوط الجوية القطرية)، بسبب مزاعم بشأن دعم حكومي غير عادل يضر بقوانين المنافسة.

والشهر الماضي، عاد التوتر بين تحالف شركات الطيران الأمريكية (دلتا ويونايتد وأميركان إيرلاينز) والناقلات الخليجية الثلاث من جديد إلى الواجهة، بعد اتهام الأخيرة بأنها تتلقى دعماً مالياً من الحكومة ما يمنحها ميزة تنافسية.

وطالبت شركتا لوفتهانزا الألمانية و(اير فرانس – كي إل إم) الفرنسية-الهولندية أمس الثلاثاء، في رسالة مشتركة إلى مفوضة النقل بالاتحاد الأوروبي فيوليتا بولك، بمواجهة ما أسموه ممارسات غير عادلة لشركات الطيران الخليجية في مسعى للتأثير لفرض قيود على حقوق النقل كعقوبة.

وقالت الشركتان الوطنيتان في الرسالة، إن “التوسع الموازي السريع لشركات الطيران الخليجية في أوروبا لأكثر من عشر سنوات ألحق أضراراً بالغة بالناقلات الأوروبية”.

ومن وقت لآخر، تتعرض المفوضية الأوروبية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، إلى ضغوط من الخطوط الجوية الفرنسية ولوفتهانزا، من أجل بذل المزيد من الجهود لمواجهة التحدي الذي تشكله شركات الطيران الخليجية في سوق السفر الأوروبي.

كان كارستن سبور الرئيس التنفيذي لشركة لوفتهانزا الألمانية، قد جدد مؤخراً معارضة شركته للحصول على دعم مالي من الحكومة، فيما وقع اتفاق تعاون مع شركة طيران الاتحاد الإماراتية والتي تعتبر واحدة من أكبر الشركات المتهمة بالحصول على دعم مالي حكومي.

وقال سبور في مؤتمر صحفي الشهر الماضي في أبوظبي: “ليس سراً أن لوفتهانزا كانت وستظل تعارض الحصول على الدعم المالي الحكومي”.

وبدأت الشركتان بتطبيق اتفاق الرمز المشترك، كما توصلتا إلى اتفاق عالمي بقيمة 100 مليون دولار للحصول على خدمات توريد الأطعمة والمشروبات، ووقعتا مذكرة تفاهم في مجال صيانة الطائرات.

جدل قديم
وقال الخبير والمستشار في صناعة الطيران خالد المزروعي، إن هذا الجدل ليس جديداً ومستمر منذ فترة من الزمن ما قد يؤثر على صناعة وحركة الطيران العالمية.

والصراع المفتوح في الأجواء ليس جديداً، ففي العقدين الأخيرين اقتحمت الشركات الخليجية أسواق الطيران العالمية، وبدأت تسحب البساط من تحت عمالقة الطيران في أميركا وأوروبا والشرق الأقصى.

وتابع المزروعي في اتصال هاتفي مع الأناضول، إن الحديث عن تلقي الدعم الحكومي من جانب شركات الطيران الأوروبية صدر من قبل من مثيلتها الأمريكية، ولكن لم يصدر ما يؤيده بصورة قاطعة من الجهات الرسمية أو الحكومة.

وقبل عامين، فتحت الناقلات الأمريكية الثلاث المعروفة باسم شركات “التذمر” نار الانتقادات على المنافسة الخليجية، وزعمت الشركات الأميركية أن منافساتها الخليجية تحظى بدعم حكومي سمح لشركات الطيران المملوكة لدول خليجية بخفض الأسعار، وإخراج المنافسين من مسارات مهمة يضر بالمنافسة العادلة.

وتطالب شركات الطيران الأمريكية، حكومة الولايات المتحدة بمراجعة اتفاقيات الأجواء المفتوحة التي تسمح لشركات الطيران الخليجي الطيران بحرية من الإمارات وقطر إلى أي وجهة في الولايات المتحدة.

وتحظى شركة طيران الإمارات وحدها بخطوط طيران مباشرة مع الاتحاد الأوروبي، أكثر من الصين والهند واليابان مجتمعة.

كما أن السوق الأوروبية الإماراتية تعد سادس أكبر سوق خارجية لطيران الاتحاد، بعدد مسافرين تجاوز 18 مليون مسافر سنوياً، فيما يصل عدد المسافرين مع القطرية إلى 4.4 ملايين مسافر سنوياً.

ولفت المزروعي، والذي شغل منصب رئيس اتحاد خدمات مطارات الخليج سابقا، إلى إن الناقلات الخليجية تدعم اقتصادات دول أوروبا بعشرات المليارات من اليوروهات سنوياً، فضلاً عن مئات الآلآف من الوظائف وتنشيط حركة السفر والسياحة، بالإضافة إلى الصفقات المبرمة مع إيرباص الأوروبية عملاق صناعة الطائرات.

وتعد طيران الإمارات أكبر زبون وأكبر مشغل في العالم للإيرباص إيه 380 (ذات الطابقين وأكبر طائرة تجارية في العالم)، ويضم أسطولها حالياً 93 طائرة من هذا الطراز.

ولدى الاتحاد للطيران، طلبيات مؤكدة على 62 طائرة إيرباص من طراز إيه 350 و10 طائرات إيه 380.

وكالات

 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع صحيفة 26سبتمبر نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة إقتصاد ومال
اقتصاديون: انضمام اليمن لمنظمة التجارة العالمية يعيد الثقة للاستثمارات الأجنبية
مواضيع مرتبطة
وزارة الصناعة والتجارة تقر مشروع البطاقة التموينية لموظفي الدولة
الجنيه المصري يعاود الهبوط أمام الدولار
’أرامكو’ السعودية تغلق مصفاة الرياض 80 يوما
وزارة الصناعة والتجارة تقر مشروع البطاقة التموينية لموظفي الدولة
تدشين خدمة النقود الإلكترونية عبر الهاتف المحمول من بنك الأمل للتمويل الأصغر
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2017 صحيفة 26سبتمبر
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.021 ثانية
أعلى الصفحة