الأحد 22-04-2018 17:36:41 م : 6 - شعبان - 1439 هـ

أكثر من 150 ألف نازح من غرب الموصل

الخميس 16 مارس - آذار 2017 الساعة 05 مساءً / 26 سبتمبرنت: متابعات
عدد القراءات (1027)

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية نزوح أكثر من 150 ألف شخص من مناطق القتال غربي الموصل منذ انطلاق عملية استعادة هذا الجزء من المدينة من سيطرة "داعش" الشهر الماضي.

وذكر وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف، أن "ما يقارب 100 ألف نازح تم ايواؤهم داخل مخيمات حمام العليل وفي مخيم مدرج المطار وفي مخيم الحاج علي، فضلا عن مخيمات جدعة جنوبي الموصل".

وأوضح الجاف: "فرق الوزارة أغاثت ونقلت أكثر من 54 ألف نازح للسكن مع أقاربهم في الجانب الأيسر ومناطق جنوب الموصل المحررة"... "إجراءات الإغاثة والإيواء تسير بانسيابية عالية وفق الخطة التي وضعتها الوزارة مع شركائها من الوزارات الأخرى والجهات المعنية في تقديم كل ما تحتاجه الأسر النازحة من مساعدات عينية وغذائية وصحية ومنزلية فضلا عن تهيئة المخيمات".

وبيّن الوزير العراقي، أن فرق الوزارة الميدانية تواصل عملها لاستقبال الأسر النازحة.

من جهته، أعلن إياد رافد، العضو في جمعية الهلال الأحمر عن نزوح حوالي 9 آلاف مدني من الموصل خلال 48 ساعة، بسبب احتدام الاشتباكات بين القوات العراقية ومسلحي تنظيم "داعش".

وقال رافد لوسائل الإعلام بهذا الصدد: "القوات الأمنية وفرق الإغاثة ومنظمات إنسانية، أجلوا نحو 9 آلاف مدني غالبيتهم من النساء والأطفال من بيوتهم في الجانب الغربي للموصل خلال اليومين الماضيين".

وأوضح المسؤول الإغاثي العراقي أن "عمليات الإجلاء جرت من مناطق الباب الجديد ورأس الخور وناحية بادوش إلى جانب الأحياء المحررة في وقت سابق بسبب عدم توفر المواد الإغاثية والطبية ومياه الشرب".

ويبقى هذا العدد صغيرا، مقارنة بحوالي 750 ألف شخص، يُقدر بأنهم لا يزالون داخل الأحياء الغربية للموصل لدى انطلاق العملية.

وتمكنت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة من استعادة غالبية المناطق التي سيطر عليها مسلحو التنظيم في العراق بعد هجومه الواسع النطاق عام 2014.

وعبرت الأمم المتحدة عن خشيتها من نزوح نحو مليون عراقي من الموصل، فيما قدرت منظمة الهجرة الدولية عدد النازحين هربا من المعارك بحوالي 238 ألف نازح، غير أن عشرات آلاف النازحين عادوا إلى منازلهم في شرق المدينة بعد تحريرها.


*وكالات

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
ارتفاع ضحايا التفجيرين بمركزي اقتراع في أفغانستان إلى 54 قتيلا وأكثر من 100 جريح
طيران العدوان السعودي يستهدف ب4 غارات معسكر اللواء 33 بمديرية السبرة بمحافظة إب
البيضاء: قتلى وجرحى من المرتزقةبهجوم للجيش واللجان على مواقعهم في ناطع
أكثر من 97 قتيلا وجريحا بتفجيرين استهدفا مركزي اقتراع في أفغانستان أحدهما في كابل
عسير: مصرع وإصابة أعداد من المرتزقة بينهم سودانيون بكسر زحف واسع قبالة منفذ علب وطيران العدوان الحربي والأباتشي شن 13 غارة لتغطية الزحف
لحج:مصرع وإصابةعددمن المرتزقة في عمليةهجومية للجيش واللجان في منطقةكرش

طيران العدوان يواصل غاراته الإجرامية مستخدما القنابل العنقودية

0000-00-00
34 ) مشاهدة
واصل طيران العدوان الأمريكي السعودي أمس السبت شن غاراته الإجرامية على مختلف المحافظات باستخدام القنابل العنقودية و الضوئية ، فيما استهدف جيش العدو المناطق الحدودية بالقذائف الدخانية والقصف الصاروخي والمدفعي ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين وأوضح مصدر عسكري أن مواطنين اثنين أصيبا بقصف صاروخي سعودي على مديرية رازح الحدود قراءه التفاصيل
عرض المزيد

سبتمبر موبايل