الإثنين 28-05-2018 04:25:26 ص : 13 - رمضان - 1439 هـ

صربيا ترغب بامتلاك منظومة اس 300 الجوية

الإثنين 17 إبريل-نيسان 2017 الساعة 08 مساءً / 26 سبتمبرنت
عدد القراءات (562)

قال رئيس وزراء صربيا ألكسندر فوتشيتش، اليوم الأحد، أن بلاده ترغب بامتلاك منظومات صواريخ روسية مضادة للطائرات من طراز” إس -300 فافوريت”.

وذكر فوتشيتش خلال زيارته للواء الصاروخي رقم 250 “لا يوجد حتى الآن اتفاق حول منظومات إس-300، ولكني تحدثت عن ذلك مع الرئيس فلاديمير بوتين، كذلك مع رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو، يهمنا امتلاك كتيبتين ومركز قيادة، هذا الحل سيكفي لسنوات طويلة “.

وقبل ذلك أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين أن منظومات “إس-300” الروسية غالية الثمن بالنسبة لصربيا ولكن روسيا ترغب بمساعدتها عن طريق الاتفاق. وذكر أن روسيا ستنظر في تفاصيل الطلب الصربي. وأشار إلى أن روسيا لا تتدخل في شؤون الأمن الصربية ولكن بلغراد تملك الحق بشراء أسلحة فعالة غير هجومية.

وكانت وسائل الإعلام الكرواتية قد زعمت منذ فترة بأن روسيا باعت كرواتيا مثل هذه النظم في تسعينات القرن الماضي ولكن السفارة الروسية في زغرب دحضت ذلك.

وذكر فوتشيتش أنه لا يملك معلومات حول ذلك، وقال “هذه مجمعات صاروخية كبيرة وليست إبرة صغيرة يمكن إخفائها بسهولة”.

تجدر الإشارة إلى أنه تم التركيز على التعاون العسكري الفني بشكل خاص خلال زيارة فوتشيتش إلى موسكو يوم 27 آذار/مارس وناقش الجانبان حينذاك موضوع بيع صربيا مجمعات “بوك” الصاروخية للدفاع الجوي وكذلك مجمعات الدفاع الجوي الصاروخية – المدفعية من طراز” تونغوسكا”.

وقبل ذلك أهدت روسيا الجانب الصربي 6 مقاتلات من طراز ” ميغ-29″ وسيتم تسليمها خلال آذار/مارس ونيسان/أبريل بعد تحديثها. وسيحصل الجيش الصربي كذلك على 30 دبابة من طراز ” ت-72″ و30 عربة قتالية من طراز ” ب ر دم-2″.

ووعدت بيلاروس كذلك بتقديم مساعدة عسكرية لصربيا وستسلم في عام 2018 الجانب الصربي 8 مقاتلات من طراز ” ميغ-29″ ومجمعي دفاع جوي ” بوك” .

المصدر: موقع روسيا اليوم






كلمات دالّة

أخبار عاجلة
جيزان: استهداف تجمعات للجنود السعوديين في موقع الفريضة بقذائف المدفعية
عسير: سقوط قتلى وجرحى في صفوف مرتزقة الجيش السعودي خلال انكسار الزحف قبالة منفذ علب
انكسار زحفين لمرتزقة الجيش السعودي على الحوالي قبالة جبل قيس بحيزان وقبالة منفذ علب بعسير
السيد عبد الملك الحوثي: تكتيك العدو في الساحل تكتيك صبياني سيسقط أمام الثبات العسكري والتماسك الشعبي
السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي: معركة الساحل اتخذت بقرار أمريكي وهم يشرفون عليها والمرتزقة ليس أكثر من جنود فيها
مصدر بوزارة الدفاع: قوات الجيش واللجان نفذت عملية نوعية في مفرق الوازعية على تحصينات العدو ومواقعه انتهت بالسيطرة على عدد من المواقع والسيطرة النارية على خط الإمداد في موزع والوازعية

41 شهيداً وجريحاً ضحايا مجازر جديدة للعدوان في عدة محافظات

2018-05-27
208 ) مشاهدة
واصل العدوان الأمريكي السعودي مجازره المروعة بحق الشعب اليمني وأدت إلى استشهاد وإصابة 41 مواطناً بينهم نساء وأطفال خلال الـ 24 ساعة الماضية . وأوضح مصدر عسكري أن طيران العدوان شن غارتين على مبنى شركة النفط في شارع الستين الجنوبي بالعاصمة صنعاء ما أدى إلى استشهاد أربعة مواطنين بينهم امرأة وإصابة 11 آخرين بينهم أطفال . وأ قراءه التفاصيل
عرض المزيد

سبتمبر موبايل
عاجل :
الحديدة: شهيدان وجريح إثر غارتين لطيران العدوان على ورشة صيانة للسيارات في منطقة النخيلة بمديرية الدريهمي...عشرات القتلى من مرتزقة العدوان بكسرزحفين لهم في جيزان وشمال صحراء ميدي...تدمير5مدرعات وآليات للمرتزقةومقتل أعدادمنهم بكسرزحف لهم بالساحل الغربي