الجمعة 27-04-2018 02:10:02 ص : 11 - شعبان - 1439 هـ

رويترز /مكتب ترشيد الإنفاق يوفر للسعودية 4.5 مليار دولار فقط

الجمعة 21 إبريل-نيسان 2017 الساعة 07 مساءً / 26 سبتمبرنت
عدد القراءات (1330)

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان لرويترز إن مكتب ترشيد الإنفاق التشغيلي والرأسمالي الذي أسسته المملكة لخفض تكاليف المشروعات الحكومية حقق وفورات إضافية تصل قيمتها إلى 17 مليار ريال (4.53 مليار دولار).

وكانت مصادر حكومية قالت لرويترز في وقت سابق هذا الأسبوع إن الرياض طلبت من الوزارات والهيئات مراجعة مشروعات غير مكتملة بمليارات الدولارات في مجال البنية التحتية والتنمية الاقتصادية بهدف تجميدها أو إعادة هيكلتها.

تأتي هذه الخطوة في إطار خطة إصلاح تتبناها السعودية أكبر مُصدر للنفط في العالم لتقليص اعتماد اقتصادها على إيرادات النفط والغاز وتقليل الإنفاق الحكومي الباذخ على الرفاهية للتأقلم مع هبوط أسعار الخام.

وقال الجدعان يوم الخميس إن هذه هي ثاني الجهود الكبرى التي يبذلها مكتب ترشيد الإنفاق التشغيلي والرأسمالي منذ تأسيسه، بعد جهوده السابقة التي حقق فيها وفورات بقيمة 80 مليار ريال في 2106.

وأضاف الجدعان "يتحققون فقط مما إذا كانت (المشاريع) تُنفذ بالطريقة الأكثر كفاءة. وقد أوشكوا على إتمام عملهم وحققوا وفورات تقارب 15 مليارا أو 17 مليار ريال حتى الآن" دون أن يوضح طبيعة هذه الوفورات.

وتسبب انخفاض أسعار النفط في معاناة السعودية من عجز ضخم في الموازنة. ومن المتوقع أن يصل العجز إلى 198 مليار ريال أو 7.7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، بعدما بلغ ذروته عند 367 مليار ريال أو 15 بالمئة من الناتج المحلي في 2015.

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
اللجنة المنظمة تحدد ميدان السبعين في العاصمة صنعاء مكانا لتشييع الشهيد الرئيس صالح الصماد ورفاقه صباح السبت
مأرب : إصابة أربعة أطفال بانفجار قنبلة من مخلفات العدوان في منطقة السرحة بمديرية صرواح
طيران العدوان السعودي يستهدف ب5 غارات جنوب معسكر خالد بمديرية موزع بتعز وب 3 غارات منطقة حمالة في كرش بمحافظة لحج
أبطال الجيش واللجان يدمرون دبابة تابعة للغزاة والمرتزقة في الساحل الغربي
نجران: اطلاق صاروخ زلزال 2 على تجمعات الجنود السعوديين ومرتزقتهم في السديس
صعده: 3غارات للعدوان على مديرية الصفراء و3على رازح وسحاروشمال المدينة

إصابة أربعة أطفال بانفجار قنبلة من مخلفات العدوان بمأرب

2018-04-26
184 ) مشاهدة
أصيب أربعة أطفال، اليوم الخميس، إثر انفجار قنبلة من مخلفات العدوان السعودي الأمريكي في منطقة السرحة بمديرية صرواح محافظة مأرب. واستشهد وجرح ألاف المدنيين أغلبهم أطفال جراء انفجار القنابل والذخائر العنقودية التي ألقاها طيران العدوان على مختلف المحافظات اليمنية. ووثقت منظمات أممية ودولية وجود عشرات الآلاف من القنابل العن قراءه التفاصيل
عرض المزيد

سبتمبر موبايل