الجمعة 26 مايو 2017
  بحث متقدم
خيارات
طباعة طباعة
أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق
RSS Feed مجتمع المعلومات
RSS Feed أخبار ومقالات
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
  لهذه الأسباب يجب أن تجرب ألعاب الفيديو!
الأحد 30 إبريل-نيسان 2017 الساعة 11 مساءً / 26 سبتمبرنت
 
  أثبتت دراسات علمية نُشرت مؤخراً أن ألعاب الفيديو ليست ممتعة فحسب، بل تنطوي أيضاً على العديد من الفوائد التي تتنوع ما بين تخفيف الألم إلى زيادة القدرة على التركيز وتنمية المهارات الذهنية.
نشر موقع "ساينس أليرت" الإلكتروني المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا ستة من أهم الفوائد التي تتمتع بها ألعاب الفيديو. 

تم رصد هذه الفوائد بناءاً على سلسلة من الأبحاث التي نشرت في الدوريات العلمية خلال السنوات الأخيرة. 

وطبقاً للموقع الإلكتروني، فقد كانت أهم الفوائد كما يلي:


1. تحسين الذاكرة:

أثبتت دراسة أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا الأمريكية ونُشرت في الدورية العلمية "جورنال أوف نيوروساينس" المتخصصة في أبحاث الجهاز العصبي أن العاب الفيديو تساعد على تحسين الذاكرة لدى الإنسان. 

وخلصت الدراسة إلى أن "هواة ألعاب الفيديو الذين يفضلون الألعاب المجسمة يؤدون فعلاً بشكل أفضل في الاختبارات الخاصة بقدرات الذاكرة".

2. تخفيف الشعور بالألم

نشرت الدورية العلمية الأمريكية للطب الوقائي مقالاً تناول مجمل النتائج التي خلصت إليها 195 دراسة طبية مختلفة وجاء فيها أن ألعاب الفيديو ساعدت في تحسين الصحة العامة بالنسبة لـ195 مريضاً من مختلف النواحي، سواءاً ممن يخضعون لعلاج بدني أو نفسي. 

وخلال مؤتمر لجمعية أبحاث الألم الأمريكية عام 2010، برهنت الدراسات على أن ممارسة ألعاب الفيديو، لاسيما الألعاب ثلاثية الأبعاد التي تندرج في إطار ألعاب الواقع الافتراضي، تساعد في تخفيف الشعور بالتوتر والألم الناشئ عن الأمراض المزمنة والجراحات العلاجية.

3. المساعدة في تحسين حالات صعوبة القراءة

أثبتت دراسة علمية نُشرت في دورية "CELL" العلمية عام 2013 أن ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 7 إلى 13 عاماً ويعانون من مشكلة عسر القراءة، في تحسين قدراتهم على القراءة بشكل أسرع مع الحفاظ على الدقة في نفس الوقت. 

ويعتقد الباحثون أن سرعة إيقاع هذه الألعاب تساعد الأطفال على زيادة فترات التركيز لديهم، رغم أن هذه الفرضية العلمية لم يتم إثباتها بعد بشكل منفصل.

4. تخفيف الشعور بالصدمة النفسية

لعبة "تيتريس" لصف أحجار البناء تساعد في تخفيف الشعور بالصدمة، إذ نشرت دورية "MOLECULAR PSYCHIATRY" الشهر الماضي نتائج دراسة علمية أثبتت أن لعبة الفيديو الشهيرة التي تعتمد على الذكاء وحل الأحجيات تساعد في تخفيف الشعور بالصدمة، بل وتحسن الصحة النفسية لمن تعرضوا لصدمات نفسية قوية. 

وفي إطار الدراسة العلمية، تم اختيار 37 مريضاً تعرضوا لحوادث مرورية بإحدى المستشفيات في مدينة أوكسفورد بالمملكة المتحدة، بشكل عشوائي، 

وطلب منهم أن يلعبوا "تيتريس" لمدة عشرين دقيقة، فيما طلب من مجموعة أخرى تضم 34 مريضاً عدم لعب هذه اللعبة مع تسجيل أنشطتهم اليومية التقليدية. 

وتبين أن المرضى الذين لعبوا "تيتريس" كانوا أقل تأثراً بالصدمة النفسية التي تعرضوا لها، وكانوا يسترجعون أحداث تلك الصدمة بنسبة أقل عن أقرانهم الذين لم يلعبوا اللعبة بنسبة تصل إلى 62 في المائة في المتوسط أو أقل.


5. زيادة حدة الذكاء

نشرت الدورية العلمية "PloS ONE" دراسة علمية أثبتت أن استخدام جهازي ألعاب الفيديو "إكس بوكس" أو "بلاي سيتشن" يساعد في تنمية القدرات المعرفية لدى اللاعب. 

وشملت الدراسة التي أجريت عام 2013 تقسيم مجموعة من الأشخاص الذين لا يلعبون ألعاب الفيديو في الأساس إلى خمس مجموعات، 

ثم مطالبة كل مجموعة بممارسة لعبة فيديو مختلفة على الهاتف المحمول لمدة ساعة يومياً على مدار أربعة أسابيع. وأثبتت الدراسة أن جميع ألعاب الفيديو، سواءاً التي تعتمد على الإثارة والحركة أم لا، تساعد في تحسين الوظائف المعرفية لدى جميع المشاركين حسب اختبارات ذهنية مختلفة، بما في ذلك اختبارات لقياس قدرات ذاكرة المدى القصير.

6. تنمية بعض مناطق المخ

نشرت الدورية العلمية "MOLECULAR PSYCHIATRY" نتائج دراسة أجراها باحثون في معهد ماكس بلانك الألماني عام 2014 جاء فيها أن ممارسة لعبة الفيديو "سوبر ماريو" مرتبطة بنمو مناطق معينة في مخ الإنسان، لاسيما المناطق المسؤولة عن التخطيط الاستراتيجي وتكوين الذكريات والأنشطة الحركية الدقيقة والتحديد المكاني. 

وشملت الدراسة 24 مشاركاً طُلب منهم أن يلعبوا "سوبر ماريو" لمدة ثلاثين دقيقة يومياً على مدار شهرين مع تصوير المخ بواسطة جهاز الرنين المغناطيسي.

 وسجل الباحثون نمواً في مناطق قرن أمون الأيمن والفص الجبهي الأيمن والمخيخ لدى المشاركين في الدراسة، مقارنة بمجموعة أخرى لم يطلب منهم لعب لعبة الفيديو الشهيرة.

 وصرح الباحث سيمون كول بأن هذه الدراسة "تثبت أن من الممكن تدريب أجزاء محددة في مخ الإنسان بواسطة ألعاب الفيديو".

ع.أ.ج/ ي.أ (د ب ا)






 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع صحيفة 26سبتمبر نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة مجتمع المعلومات
ثغرة خطيرة في فلاش تهدد ويندوز
مواضيع مرتبطة
جديد التكنولوجيا.. ربط المخ البشري بالكمبيوتر
دراجات هوائية بإطارات خالية من الهواء!!
سوني تطلق جهاز لوحي بتقنية الحبر الإلكتروني
إنشاء جيل جديد تماما من الصواريخ على رأس أولويات روسيا
جوجل تتوصل لاتفاق خارج المحكمة مع روسيا بشأن أندرويد
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2017 صحيفة 26سبتمبر
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.020 ثانية
أعلى الصفحة