الأربعاء 26 يوليو-تموز 2017
  بحث متقدم
خيارات
طباعة طباعة
أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق
RSS Feed ثقافة وسياحة
RSS Feed أخبار ومقالات
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
  سقطرى جنة اليمن التي لا يعرفها أحد!!
الخميس 18 مايو 2017 الساعة 08 مساءً / 26 سبتمبرنت
 
 

كثيرة هي الجزر الغريبة والجميلة حول العالم فمنها ما يتوسط المحيطات والبحار ومنها ما يتميز بطبيعته الخلابة وتنوع الحيوات فيها، إلا أنه وبحسب الخبراء والمختصين فإن أغرب الجزر في العالم وأجملها هي جزيرة سقطرى اليمنية، وذلك نسبة للتنوع البيئي الغريب والساحر في هذه الجزيرة فثلث النباتات والأشجار الموجودة فيها فريدة من نوعها وليست موجودة في أي مكان في العالم، ويوجد فيها أكثر من 140 نوع من الطيور 10منها غير متواجدة في أي مكان في العالم.

تقع جزيرة سقطرى اليمنيّة في المحيط الهادي في الجهة المقابلة لسواحل القرن الأفريقيّ، و تعتبر هذه الجزيرة جزء من مجموعة تتكون من عدة جزر، منها جزيرة درسة وجزيرة عبد الكوري وجزيرة سمحة، وقد كانت هذه الجزر تابعة لمدينة حضرموت اليمنية إلّا أنّها حصلت على استقلالها بأنّ أصبحت محافظة بحد ذاتها في عام 2013 م.

صنفت هذه الجزيرة بأكثر مناطق العالم غرابة وذلك لتنوعها الحيوي وجمالها الفريد، وأيضاً صنفت كأحد مواقع التراث العالميّ، بالإضافة إلى ذلك صنفت كأجمل جزيرة في العالم.

ولقبت هذه الجزيرة بإسم "عذراء اليمن الفاتنة" أو "جزيرة البخور"، و"جزيرة النعيم"، و"جزيرة البركة"، و"جزيرة اللؤلؤ"، و”جزيرة اللبان"، و"جزيرة دم الأخوين"، ولقبت بهذه الألقاب لما لها من مكانة عالمية كأهم وأبرز محمية طبيعية ومتحف طبيعي خلاب.

تضاريس الجزيرة ومعالمها الجغرافية تحتوي تقريباً على كل شيء ففيها الجبال والوديان والهضاب والخلجان والرؤوس الصخريّة وتحيطها الشواطئ بأنواعها الصخري والرملي والتي تعكس لك اللون الفيروزي الرائع، فضلاً عن الجبال في هذه الجزيرة ففيها سلاسل جبليّة عديدة أهمها سلسلة جبال حجهر وجبال فالج وجبال كدح وجبال فادهن مطلو وغيرها.

أما الوديان في هذه الجزيرة الساحرة منها ما يقع في شمال الجزيرة شرق مدينة حديبو والتي تصب أنهارها في البحر كـ وادي دينة ووادي درابعة ووادي دانجهن وغيرها، ومنها ما يصب في الجهة الشماليّة الغربيّة من الجزيرة كـ وادي جعلعل ووادي فرحة ووادي دوعهر، وهناك أيضاً وديان تقع في الجنوب وتتميز الأنهار في هذه الوديان بالاحواض الواسعة والمجاري الطويلة بسبب الأمطار التي تهطل بغزارة في تلك النواحي كـ وادي ستريو ووادي ريشي ووادي فاقة وغيرها.

وتشغل مساحة من هذه الجزيرة ما يعرف بالهضبة الوسطى التي تحتوي على سهول رأس مذهن وسهول وادي ديفعرهو وسهل نوجد وغيرها من المساحات الخضراء اللافتة والجميلة.

فيما يخص النباتات فيوجد في هذه الجزيرة أنواع كثيرة ومختلفة وكذلك حصرية فـ 270 نوع منها يتواجد في هذه الجزيرة فقط ولا يوجد في أي مكان آخر في العالم، كما يوجد فيها العديد من النباتات الطبية، كـ "الصبار السقطري المر" و"دم الأخوين" التي تعد من الأشجار النادرة جداً ونبتة "الجراز" و"الأيفوربيا"، أما ما يتعلق بـ "أشجار البان" التي يتواجد منها 25 نوعاً في العالم فتسعة منها تتواجد في هذه الجزيرة، وأيضاً يوجد شجرة "الأمتة" وأشجار "النخيل" بأنواعها المختلفة.

وأيضاً تتواجد الدلافين بكثرة في هذه الجزيرة ويستفاد منها باستعراضات بديعة على سواحلها، وتوجد أنواع متعددة من أسماك الزينة ومن القشريات كالشروخ والجمبري وغيرها.

وتتميز هذه الجزيرة بحشرات فريدة من نوعها، كالفراشات مثل فراشات "النهار" والتي يتواجد منها نحو 15 نوعا خاصاً وحصرياً بهذه الجزيرة و 60 نوعاً من فراشات الليل كما يوجد فيها 100 نوع من الحشرات الطائرة 80 نوع منها لا يوجد إلا في جزيرة سقطرى.

أما على مستوى الطيور ففي هذه الجزيرة الغريبة سجل 179 نوعاً، 41 نوع منها مقيم ومتكاثر في الأرخبيل،وكشفت دراسة أعدتها منظمة حماية الطيور الدولية، بالتعاون مع مجلس حماية البيئة، عن احتواء أرخبيل سقطرى 13 نوعا مستوطنا من الطيور لا توجد في أي مكان آخر من العالم، كـ طائر صقر الحوام السقطري وطائر السوادية الافريقية وطائر الجشنة او قسقس وطائر ” الهازجة ” السقطرية والمغرد السقطري والتمير السقطري أو جهجح وطائر الشلهي السقطري والدوري السقطري الصغير والزرزور السقطري والرخمة المصرية وطائر العوسق أو ما يسمى بـ قشغنة وطائر الحسون السقطري والقنبرة متوجة الرأس وحمامة النخيل أو ما يسمى بـ دجوجة والخطاف أو سمامة النخيل.

بالإضافة إلى ذلك تتمتع هذه الجزيرة بثلاث مناخات مُختلفة، فهناك المناخ البحريّ الحار والمناخ الثاني معتدل البرودة نوعاً ما في بعض الأشهر وفي بعضها الآخر يكون بارداً جداً، والمناخ الثالث بارد باستمرار ترتفع فيه الرطوبة ويتشكل فيه الضباب بكثافة. 

 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع صحيفة 26سبتمبر نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة ثقافة وسياحة
وزير السياحة:ترجمنا مخرجات الحوار الوطني ترجمة عملية من خلال جمع كافة المحافظات اليمنية في مهرجان صيف صنعاء
مواضيع مرتبطة
هل يحرم الباليه في مصر?
دعوى قضائية تطالب بإيقاف برنامج رامز جلال قبل عرضه
ترتبط بالحظ والتعاسة.. حقائق قد لا تعرفها عن التقويم الصيني
سرقة مسودة نادرة لـ"هاري بوتر"
"الحداثة" تهدد أعراس السودان التراثية
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2017 صحيفة 26سبتمبر
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.019 ثانية
أعلى الصفحة