الثلاثاء 24-04-2018 15:44:21 م : 8 - شعبان - 1439 هـ

اكسون: انتاج وصادرات الغاز الطبيعي المسال من قطر لم يتأثرا بالنزاع الدبلوماسي

الأربعاء 07 يونيو-حزيران 2017 الساعة 05 صباحاً / 26 سبتمبرنت
عدد القراءات (1059)

قالت شركة إكسون موبيل يوم الثلاثاء إن انتاج وصادرات الغاز الطبيعي المسال من قطر لم يتأثرا بالنزاع الدبلوماسي المتزايد في الشرق الأوسط.

وقطعت السعودية ودولة الإمارات العربية والبحرين ومصر يوم الاثنين العلاقات مع قطر متهمة الدولة الخليجية بدعم التطرف. وتنفي قطر تلك الاتهامات.

وأثار النزاع الدبلوماسي المتنامي مخاوف بشأن وصول الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى العالم خصوصا بعد أن قالت بعض الموانئ في الخليج إنها لن تستقبل السفن التي ترفع العلم القطري.

وتزايد قلق تجار السلع من احتمال حظر دخول الغاز الطبيعي المسال القطري إلى السعودية أو العبور في قناة السويس بمصر رغم أنه حتى الآن لم تفرض أي قيود.

وبين قطر وإكسون اتفاقات للتطوير منذ أكثر من عقد حيث تساعد إكسون قطر في أن تصبح أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم. واستثمرت إكسون، التي تعمل مع شركة قطر للبترول التي تسيطر عليها الحكومة، في محطات لمعالجة الغاز الطبيعي المسال وسفن للنقل وبنية تحتية مرتبطة بها.

وعلى الرغم من التوتر الدبلوماسي مع دول عربية أخرى فإن خط أنابيب رئيسيا لتصدير الغاز القطري إلى دولة الإمارات العربية ما زال يعمل. وقالت إكسون إن انتاجها وصادراتها من الغاز الطبيعي المسال من قطر لم يتأثرا.

وقال آلان جيفرز المتحدث باسم اكسون في بيان إلى رويترز "كتقليد متبع، نحن لا نعقب على أمور بين حكومات."

وقالت إكسون إن جزءا كبيرا من انتاجها من الغاز الطبيعي المسال في قطر يجري بيعه بعقود توريد طويلة الأجل وهو ما يعني أنه يتعين على الشركة أن تورد الغاز من قطر أو مصدر أخر. وإكسون لها عملية كبيرة للغاز الطبيعي المسال في بابوا غينيا الجديدة.

وطمأنت قطر زبائنها في اليابان والهند إلى أن شحنات الغاز الطبيعي المسال لن تتأثر بالنزاع الدبلوماسي.
رويترز

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
إطلاق صاروخ باليستي نوع قاهر 2 إم على تجمعات الغزاة والمرتزقة في المخاء
حجة: شهداء وجرحى جراء غارة لطيران العدوان استهدفت محطة وقود في مديرية عبس
مجلس الدفاع الوطني: اليمن اليوم أكثر قوة وصموداً وثباتاً في مواجهة العدوان
السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي في برقية عزاء للشعب في استشهاد الرئيس الصماد: هذه الجريمة والجرائم الأخرى لن تمر دون محاسبة
السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي: الشعب يرى في تضحية الرئيس الشهيد حافزاً نحو المزيد من العطاء والصمود وتعزيز الجبهة الداخلية
مجلس الدفاع الوطني يعلن حالة الاستنفار ورفع الجاهزة القصوى

طيران العدوان يشن خمس غارات على مديرية أرحب

2018-04-24
179 ) مشاهدة
شن طيران العدوان الأمريكي السعودي اليوم خمس غارات على محافظة صنعاء. وأوضح مصدر أمني بالمحافظة أن طيران العدوان شن خمس غارات على مديرية أرحب. سبأ قراءه التفاصيل
عرض المزيد

سبتمبر موبايل