الثلاثاء 17-07-2018 22:12:31 م : 4 - ذو القعدة - 1439 هـ

عقار جديد ينقذ الآلاف من النوبات القلبية ويخفض خطر الإصابة بالسرطان

السبت 02 سبتمبر-أيلول 2017 الساعة 04 مساءً / 26سبتمبرنت/متابعات
عدد القراءات (2568)


يمكن إنقاذ الآلاف من الأرواح في المستقبل القريب بفضل دواء القلب الجديد الذي أشاد به الأطباء باعتباره أكبر انجاز منذ التوصل إلى عقار "ستاتين".
ومن خلال الدراسة التي دامت 4 سنوات، وجد العلماء أن الدواء الذي يعطى للمريض في شكل حقن كل ثلاثة أشهر، يقلل من خطر الإصابة بنوبات قلبية بمقدار الربع.
وأشارت الدراسة التي شملت 10 آلاف مريض تحت إشراف ألف طبيب من 39 دولة، إلى أن الدواء يمكنه أيضا التقليل من خطر الموت بسبب سرطان الرئة ومنع التهاب المفاصل والإصابة بالنقرس.
وقال العلماء، إن الدواء يعد "حقبة جديدة من العلاجات" التي بإمكانها إنقاذ الآلاف من الأرواح.
ويحمل الدواء اسم "كاناكينيوماب" Canakinumab، وهو يعمل على الحد من الالتهاب، ويعد نهجا جديدا في طب القلب.
وعلى مدى السنوات الثلاثين الماضية تم إعطاء الـ"ستاتين"، وهو من عقاقير خفض الكوليسترول، لجميع المرضى االمعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك لمحاولة إنقاذهم من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، مع العلم بأن نصف الـ200 ألف، ممن يعانون من أزمة قلبية في بريطانيا سنويا، لا يعانون من ارتفاع الكوليستيرول، وهو ما يعني أن هناك حاجة ماسة إلى نهج مختلف للعلاج.
واعتقد الخبراء منذ فترة طويلة أن الالتهاب، وهو الاستجابات الطبيعية للجسم للعدوى أو الإصابات، قد يلعب أيضا دورا رئيسا في التسبب بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وربما لأنه يسبب حالة التهاب في الشرايين، فإن ذلك يزيد من خطر انسدادها، ومع ذلك، فإن التجربة الجديدة هي أول دليل قاطع على أن منع الالتهابات يحد من المخاطر المحيطة بالقلب.
وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، البروفيسور، بول ريدكر، من كلية الطب بجامعة هارفارد، الذي قدم استنتاجاته في الجمعية الأوروبية لجمعية القلب في برشلونة، إن الدواء يفتح "جبهة ثالثة" في الحرب على أمراض القلب، عقب التركيز سابقا على الكوليسترول ونمط الحياة، مضيفا أنه "لأول مرة كنا قادرين على أن نثبت بشكل نهائي أن خفض الالتهابات بعيدا عن الكوليسترول يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
سلاح الجو المسير يشن هجوماً جوياً على أحد معسكرات المرتزقة في الجوف
صعدة: طيران العدوان السعودي الأمريكي يشن 4 غارات على منازل وممتلكات المواطنين في باقم
مصرع وإصابة أكثر من 30 مرتزقا بتفجير الآليات في جبهتي الحدود والساحل خلال الساعات الماضية
وحدة الهندسة: تدمير7 آليات للغزاة والمرتزقة في جبهات الحدود وفي الساحل الغربي خلال الساعات الماضية
القوة الصاروخية تطلق صاروخاً باليستياً قصير المدى على معسكر للغزاة في الساحل الغربي
سلاح الجو المسير يستهدف تجمعات للغزاة والمرتزقةفي الساحل الغربي بعدد من الغارات

7 شهداء وجرحى بغارات للعدوان على الحديدة و7 غارات على عمران

2018-07-17
144 ) مشاهدة
استشهد وأصيب سبعة مواطنين إثرغارات لطيران العدوان الأمريكي السعودي اليوم على مديرية الحالي بمحافظة الحديدة. وأوضح مصدر محلي بالمحافظة أن طيران العدوان شن غارات على مزرعة في كيلو 16 بمديرية الحالي، ما أدى إلى استشهاد مواطنين اثنين وإصابة خمسة آخرين, مشيرا إلى أن طيران العدوان شن غارتين على جزيرة كمران وغارة ثالثة على من قراءه التفاصيل
عرض المزيد
سبتمبر موبايل