الأحد 22-07-2018 11:53:17 ص : 9 - ذو القعدة - 1439 هـ

أميرة يابانية تتزوج شابا من العامة وتترك العائلة الإمبراطورية

الأحد 03 سبتمبر-أيلول 2017 الساعة 11 مساءً / 26 سبتمبرنت
عدد القراءات (2802)

قالت وكالة رعاية القصر الإمبراطوري يوم الأحد إن الأميرة ماكو الحفيدة الأكبر للإمبراطور الياباني أكيهيتو ستتزوج زميل دراسة سابقا مما يزيد من انكماش الأسرة الملكية حيث لابد أن تصبح من العامة بعد الزواج.

وبثت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية العامة نبأ الخطبة.

وماكو واحدة من بين أربعة أحفاد للإمبراطور. والثلاثة الآخرون هم أختها الصغرى كاكو وشقيقها هيساهيتو وأيكو ابنة ولي العهد ناروهيتو.

وأثار انكماش عدد أفراد العائلة الملكية، الذي يعكس المجتمع الياباني الأوسع الآخذ في الشيخوخة، مخاوف من أن الأمير قد يكون الأخير.

وهيساهيتو الذي يبلغ من العمر عشر سنين واحد من بين أربعة ورثة ويأتي ترتيبه في ولاية العرش بعد ابني اكيهيتو وهم في منتصف العمر وزوجتيهما في أوائل الخمسينات وماساهيتو الثمانيني شقيق أكيهيتو.

وتأتي خطبة ماكو من كي كومورو الذي يعمل في مكتب محاماة في طوكيو بعدما صادق المشرعون في يونيو حزيران على مشروع قانون يسمح لأكيهيتو بالتنحي. وفي حالة تنحيه يكون هذا التنحي هو الأول من نوعه في العائلة الإمبراطورية اليابانية منذ 1817.

وقال الإمبراطور، وهو أول إمبراطور لا يُنظر إليه على أنه مقدس، منذ عام في ظهور نادر إنه يخشى من أن يتسبب السن في صعوبة أداء مهامه. وأجرى الإمبراطور البالغ من العمر 83 عاما عملية جراحية وتلقى علاجا من سرطان البروستاتا.

ولكن التشريع، الذي يطبق على أكيهيتو فقط لا الأباطرة القادمين، لم يشر إلى أي من المواضيع المثيرة للجدل حول ما إذا كان سيتم النظر مرة أخرى في قانون تولي الرجال فقط المنصب أو السماح للنساء بالبقاء في العائلة الإمبراطورية بعد زواجهن.

ويخشى المحافظون من أن يفتح هذا الطريق أمام السماح للنساء بوراثة العرش.

وتخرج كومورو وماكو من الجامعة المسيحية الدولية. وتحمل ماكو درجة الماجستير من جامعة ليستر وتعمل باحثة في متحف. وذكرت وسائل إعلام إن كومورو قام بدور ”أمير البحر“ للترويج للسياحة بالقرب من طوكيو.






كلمات دالّة

أخبار عاجلة
طيران العدوان يستهدف بخمس غارات معسكر الشرطة بمدينة صعده وبأربع غارات المعهد التقني في مديرية عنس بذمار
جيزان: المدفعية تدك تجمعات للجنود السعوديين ومرتزقتهم مع الياتهم في موقع السودة
جيزان: قنص اثنين من مرتزقة الجيش السعودي شرق جبل الدود
الضالع: مرتزقة العدوان يستهدفون ناقلة لأحد المواطنين بالمدفعية في مريس ما أدى لتدميرها واستشهاد سائقها
صعدة: استشهاد امرأة بغارة لطيران العدوان استهدفت منزلا بمنطقة غافرة بمديرية الظاهر
تعز: تطهير عدد من المواقع في وادي الرونة بـالوازعية بعملية عسكرية ومقتل وجرح عددمن المرتزقة

طيران العدوان يدمر المعهد التقني في عنس

2018-07-22
168 ) مشاهدة
استهدف طيران العدوان الأمريكي السعودي صباح اليوم الأحد بأربع غارات المعهد التقني في منطقة ذي سحر بعنس محافظة ذمار . وأوضحت مصادر محلية أن غارت العدوان أدت إلى تدمير المعهد بشكل كلي وإلحاق أضرار جسيمة في ممتلكات المواطنين. قراءه التفاصيل
عرض المزيد
سبتمبر موبايل