الأحد 22-07-2018 12:00:33 م : 9 - ذو القعدة - 1439 هـ

عقار "غير متوقع" يخفف آلام العلاج الكيماوي

السبت 16 سبتمبر-أيلول 2017 الساعة 09 مساءً / 26 سبتمبرنت
عدد القراءات (1861)

توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن أدوية تعالج الآثار الجانبية لاختلاف التوقيت في الرحلات الجوية الطويلة، يمكن أن تلعب دورا في تخفيف الآلام المترتبة على تعاطي العلاج الكيماوي.
وحسب صحيفة "تليغراف" البريطانية، يجرى باحثون في جامعة إدنبره تجارب بإعطاء عقار الميلاتونين لمرضى السرطان قبل تلقي العلاج الكيماوي، بعد أن أظهرت تجارب معملية أنه يخفف بشكل ملحوظ الألم المصاحب لهذا العلاج.

وأثبتت الدراسة، التي أجريت أولا على الفئران، ونشرت نتائجها في صحيفة "بنيال ريسيرش"، أن إعطاء الحيوان عقار الميلاتونين قبل جرعات العلاج الكيماوي، لا يقلل فقط الآلام الناجمة عن الأخيرة، وإنما يحد أيضا من آثاره الضارة على الخلايا العصبية.

وعقار الميلاتونين يحتوي على الهرمون الذي يحمل نفس الاسم وتنتجه الغدة النخامية في الإنسان، والهرمون مسؤول عن تنظيم أوقات النوم والاستيقاظ.

وهرمون الميلاتونين مادة أساسية في صناعة العقاقير التي تساعد الجسم على تخطي أعراض فرق التوقيت في الرحلات الجوية الطويلة، أو تلك الناتجة عن تبديل مواعيد العمل.

ويتعرض نحو 70 في المئة ممن يتلقون علاجا كيماويا، لأعراض جانبية مؤلمة، منها تنميل العضلات لا سيما أصابع اليد، ويؤدي ذلك إلى عدم إمكانية بعض المرضى استكمال العلاج أو على الأقل إجبارهم على إبطاء تعاطيه.

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
طيران العدوان يستهدف بخمس غارات معسكر الشرطة بمدينة صعده وبأربع غارات المعهد التقني في مديرية عنس بذمار
جيزان: المدفعية تدك تجمعات للجنود السعوديين ومرتزقتهم مع الياتهم في موقع السودة
جيزان: قنص اثنين من مرتزقة الجيش السعودي شرق جبل الدود
الضالع: مرتزقة العدوان يستهدفون ناقلة لأحد المواطنين بالمدفعية في مريس ما أدى لتدميرها واستشهاد سائقها
صعدة: استشهاد امرأة بغارة لطيران العدوان استهدفت منزلا بمنطقة غافرة بمديرية الظاهر
تعز: تطهير عدد من المواقع في وادي الرونة بـالوازعية بعملية عسكرية ومقتل وجرح عددمن المرتزقة

طيران العدوان يدمر المعهد التقني في عنس

2018-07-22
171 ) مشاهدة
استهدف طيران العدوان الأمريكي السعودي صباح اليوم الأحد بأربع غارات المعهد التقني في منطقة ذي سحر بعنس محافظة ذمار . وأوضحت مصادر محلية أن غارت العدوان أدت إلى تدمير المعهد بشكل كلي وإلحاق أضرار جسيمة في ممتلكات المواطنين. قراءه التفاصيل
عرض المزيد
سبتمبر موبايل