الأحد 22-07-2018 11:59:45 ص : 9 - ذو القعدة - 1439 هـ

دراسة: مرضى الصدفية أكثر عرضة للنوبات القلبية

الإثنين 02 أكتوبر-تشرين الأول 2017 الساعة 10 مساءً / 26 سبتمبرنت
عدد القراءات (1626)

الصدفية هي أحد الأمراض الجلدية المزمنة، والتي تتمثل في ظهور بقع حمراء تظهر عليها قشور باللون الفضي وتختلف من حيث أحجامها.

وغالبا تصيب الصدفية العديد من الأماكن في الجسم؛ مثل: الركبتين والكوع والسرة والأعضاء التناسلية وأسفل الظهر وأصابع القدم والأظافر وتحت الإبط وفروة الرأس، مما يؤدي إلى حفر الجلد وتغير لونه.

وأظهرت دراسة حديثة أن مرضى الصدفية ربما أكثر عرضة للإصابة بالأزمات والسكتات القلبية لأسباب من بينها التأثير السلبي للالتهاب على الدورة الدموية.

وأوضح تحليل لفحوص 190 مريضا بالصدفية أنه كلما زادت فترة الإصابة بالمرض كلما زاد الالتهاب في الأوعية الدموية.

وعلى الرغم من أن الفحوص لم تربط بين التهاب الأوعية الدموية وزيادة مخاطر النوبات والسكتات القلبية فإن الباحثين حللوا أيضا بيانات 87 ألف بالغ دنماركي من المصابين بالصدفية و4.2 مليون شخص غير مصابين بالمرض. 

وخلصوا إلى أن كل عام يمر بعد الإصابة بمرض الصدفية يعني زيادة 1% في خطر الإصابة بأزمات القلب والأوعية الدموية كالنوبات والسكتات القلبية.

وتصيب الصدفية عادةً الشباب والمراهقين، وتختلف من حيث شدتها من شخص إلى آخر.

وقال الدكتور ألكساندر إجبيرج، من مستشفى جنتوفت في كوبنهاجن وكبير الباحثين في الدراسة: “كانت هناك شكوك بأن التعرض لالتهاب محدود لفترة طويلة قد يزيد خطر أزمات القلب والأوعية الدموية، لكن تأثير فترة الإصابة بالمرض على العلاقة بين الصدفية وأمراض القلب والأوعية الدموية لم تكن واضحة”.

وأضاف أن أبحاثا كثيرة ربطت بين الصدفية وأمراض القلب، لكن النتائج الأخيرة تقدم أدلة جديدة على أنه كلما زادت فترة الإصابة بالالتهاب المزمن كلما زادت مخاطر الإصابة بالنوبات والسكتات القلبية حتى بالنسبة لمرضى الصدفية الذين لا تتوفر لديهم عوامل خطر أخرى لأمراض القلب كالتدخين والسكري أو التقدم في العمر.

وكتب الباحثون في دورية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن أحد أوجه قصور الدراسة الجديدة هو افتقار الباحثين لبيانات عن المشاركين تتعلق بعوامل أخرى تؤثر في صحة الأوعية الدموية مثل السمنة والعادات المرتبطة بممارسة التمارين الرياضية.

لكن الدكتور لورانس أيشنفيلد من مستشفى رادي للأطفال وجامعة كاليفورنيا في سان دييجو، والذي لم يشارك في الدراسة، قال إن على المرضى أن يدركوا أن الصدفية تزيد من مخاطر الإصابة بمشكلات القلب والأوعية الدموية.

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
طيران العدوان يستهدف بخمس غارات معسكر الشرطة بمدينة صعده وبأربع غارات المعهد التقني في مديرية عنس بذمار
جيزان: المدفعية تدك تجمعات للجنود السعوديين ومرتزقتهم مع الياتهم في موقع السودة
جيزان: قنص اثنين من مرتزقة الجيش السعودي شرق جبل الدود
الضالع: مرتزقة العدوان يستهدفون ناقلة لأحد المواطنين بالمدفعية في مريس ما أدى لتدميرها واستشهاد سائقها
صعدة: استشهاد امرأة بغارة لطيران العدوان استهدفت منزلا بمنطقة غافرة بمديرية الظاهر
تعز: تطهير عدد من المواقع في وادي الرونة بـالوازعية بعملية عسكرية ومقتل وجرح عددمن المرتزقة

طيران العدوان يدمر المعهد التقني في عنس

2018-07-22
171 ) مشاهدة
استهدف طيران العدوان الأمريكي السعودي صباح اليوم الأحد بأربع غارات المعهد التقني في منطقة ذي سحر بعنس محافظة ذمار . وأوضحت مصادر محلية أن غارت العدوان أدت إلى تدمير المعهد بشكل كلي وإلحاق أضرار جسيمة في ممتلكات المواطنين. قراءه التفاصيل
عرض المزيد
سبتمبر موبايل