الثلاثاء 17-07-2018 18:43:27 م : 4 - ذو القعدة - 1439 هـ

العثور على أقدم أدوات الملاحة البحرية على الإطلاق قبالة سواحل عُمان

الجمعة 27 أكتوبر-تشرين الأول 2017 الساعة 10 صباحاً / 26سبتمبرنت/
عدد القراءات (2057)


عثر علماء الآثار البحرية في حطام سفينة، على أقدم أسطرلاب بحري على الإطلاق، حيث تعود أداة الملاحة هذه إلى أكثر من 500 عام، أي إلى "عصر الاستكشاف" في أوروبا.
وتم اكتشاف الأسطرلاب الذي استخدمه البحارة لقياس ارتفاع الشمس خلال رحلاتهم، في سفينة استكشاف برتغالية تدعى "إزميرالدا"، غرقت قبالة ساحل سلطنة عمان خلال هبوب عاصفة عام 1503.
   Astrolabe: Shipwreck find 'earliest navigation tool' #TheShipwreckHunter@davidlmearns on @BBCNews again today! https://t.co/q64Wqg4dj1
  — Kirsty Doole (@theotherkirsty) October 24, 2017
ويعد حطام سفينة "إزميرالدا" من بين السفن الأوائل التي تعود لـ"عصر الاستكشاف" التي تم العثور عليها من قبل علماء الآثار.
وكانت "إزميرالدا" جزءا من أسطول بقيادة المستكشف البرتغالي فاسكو دا غاما، الذي اكتشف الطريق البحري من أوروبا إلى الهند عبر "القرن الأفريقي".
وتم العثور على أداة الأسطرلاب من قبل ديفيد ميرنس من شركة "بلو ووتر ريكافري"، الذي قادت عملية الاستخراج، وقد وجد ميرنس الأداة عام 2014، وكانت واحدة من بين نحو 3 آلاف قطعة أثرية اكتشفت خلال سلسلة من عمليات الغوص.
إلا أنه تم الكشف عن الأسطرلاب، يوم الاثنين 23 أكتوبر، وهي تأتي في شكل قرص برونزي قطره 17.5 سنتيمتر، وسمكه 2 ملليمتر، وقد رسم عليه شعار ملكي برتغالي يعود للملك مانويل الأول، ملك البرتغال الرابع عشر.
ونشر ميرنس شريط فيديو عبر حسابه على تويتر يصور لحظة الإكتشاف.
   Moment of discovery of world's oldest Marine Astrolabe from #Esmeralda1503 shipwreck, with @mhc_gov found in 4 metres depth on 8 May 2014 pic.twitter.com/eMowyhuozV
  — David Mearns (@davidlmearns) October 24, 2017
وقال في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية: "إنه أمر عظيم أن نجد شيئا نادرا جدا، شيئا مهما للغاية من الناحية التاريخية، شيئا سيدرس من جانب علماء الآثار ليملأ فجوة ما".
وأضاف قائلا : " يخبرنا هذا القرص عن الفترة التي تسبق ذلك التاريخ بنحو 30 عاما، ويضيف إلى تطور عملية الملاحة والتاريخ. ونأمل في العثور على أسطرلابات أخرى تعود إلى هذه الحقبة من التاريخ".
المصدر: RT
فادية سنداسني

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
مصرع وإصابة أكثر من 30 مرتزقا بتفجير الآليات في جبهتي الحدود والساحل خلال الساعات الماضية
وحدة الهندسة: تدمير7 آليات للغزاة والمرتزقة في جبهات الحدود وفي الساحل الغربي خلال الساعات الماضية
القوة الصاروخية تطلق صاروخاً باليستياً قصير المدى على معسكر للغزاة في الساحل الغربي
سلاح الجو المسير يستهدف تجمعات للغزاة والمرتزقةفي الساحل الغربي بعدد من الغارات
قصف تجمع لآليات الجيش السعودي في منطقة الصوح قبالة نجران بقذائف المدفعية
البيضاء: قتلى وجرحى من المرتزقة بعملية هجومية على مواقعهم بمنطقة فضحة في ناطع

حجة:شهيد وثلاثة مصابين بانفجار قذيفة من مخلفات العدوان

2018-07-17
229 ) مشاهدة
استشهد يوم الاثنين مواطن وأصيب 3 آخرين إثر انفجار قذيفة صاروخية من مخلفات العدوان في محافظة حجة. وأفاد مصدر محلي في حجة عن استشهاد مواطن وإصابة ٣ آخرين في قرية الفرش مديرية حرض بانفجار قذيفة صاروخية من مخلفات العدوان. يذكر أنه استشهد 6 مواطنين إثر غارة لطيران العدوان استهدفت منزل مواطن في مديرية زبيد بالحديدة. قراءه التفاصيل
عرض المزيد
سبتمبر موبايل