الخميس 22-02-2018 08:08:04 ص : 7 - جمادي الثاني - 1439 هـ

مصر تسترد 8 قطع أثرية تنتمي للحضارة المصرية القديمة

الخميس 02 نوفمبر-تشرين الثاني 2017 الساعة 11 مساءً / 26 سبتمبرنت
عدد القراءات (1870)

وقع إيهاب بدوي سفير مصر في باريس الخميس الماضى، على وثائق استرداد 8 قطع أثرية مصرية تنتمي للحضارة المصرية القديمة من السلطات الفرنسية المعنية.
جاء التوقيع خلال فعالية نظمتها وزارة الثقافة الفرنسية بمقرها بالتعاون مع الجمارك الفرنسية، وذلك في إطار برنامج الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس الجمهورية ل‍فرنسا خلال الفترة من 23 – 26 أكتوبر 2017. 
وألقى مدير عام الجمارك الفرنسية كلمة أشار خلالها إلى التعاون المستمر بين سلطات الجمارك الفرنسية والسلطات المصرية المعنية فى مجال مكافحة الإتجار غير المشروع فى المقتنيات الثقافية، منوهاً بدور الجمارك فى استعادة القطع الأثرية منذ ضبطها فى يناير 2010 بمحطة قطارات Gare du Nord فى باريس بحوزة أحد المسافرين المتجهين إلى لندن.
وأكد على الأولوية التى توليها الجمارك الفرنسية فى عملها لمكافحة الإتجار غير المشروع فى المقتنيات الثقافية خاصة فى ضوء الأوضاع الدقيقة التى تمر بها دول منطقة الشرق الأوسط، والتى تستغلها العديد من المنظمات الإجرامية العابرة للحدود للإتجار فى المقتنيات الثقافية واستخدام عوائد هذه التجارة فى تمويل أنشطة إرهابية.
وذكرت مديرة المتاحف الفرنسية فى كلمة لها، أن وزارة الثقافة الفرنسية وإدارات المتاحف الفرنسية المختلفة تتعاون بشكل وثيق مع أجهزة الدولة الفرنسية المعنية سعياً لمكافحة الإتجار غير المشروع فى المقتنيات الثقافية على الأراضى الفرنسية.
وأوضحت دور فرنسا فى حشد المجتمع الدولى من أجل حماية وحفظ التراث الثقافى إعمالاً لنصوص اتفاقية منظمة اليونسكو لعام 1970 الخاصة بحظر ومنع استيراد ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير شرعية، ومشيرة إلى المبادرة الفرنسية الإماراتية بالتعاون مع اليونسكو لتنظيم مؤتمر دولى لحماية التراث الثقافى المهدد، وهو الحدث الذى استضافته أبوظبى فى ديسمبر 2016.
وأعرب سفير مصر فى باريس عن تقدير مصر لمستوى التعاون بين الجانبين فى مجال مكافحة الإتجار غير المشروع فى المقتنيات الثقافية وحماية التراث الثقافي، منوهاً بمستوى العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين لاسيما بالمجال الثقافي، ومشيراً إلى الاتفاق الذى تم توقيعه بقصر الإليزيه حول تعزيز التعاون الثقافى والتعليمى والفرانكفونى والجامعى والعلمى والفنى فى إطار الزيارة الرسمية التى قام بها رئيس الجمهورية لفرنسا.
وأكد على أهمية استمرار التعاون الوثيق بين البلدين، موجهاً الشكر إلى السلطات الفرنسية، ومثنياً على إلتزامها بنصوص اتفاقية اليونسكو لعام 1970.
 جدير بالذكر، أن الجمارك الفرنسية قد قامت فى يناير 2010 بضبط عدد من القطع الأثرية كانت بحوزة أحد المسافرين المتجهين إلى لندن بمحطة للقطارات فى باريس، وقد أقر خبراء قسم المصريات فى متحف اللوفر "بأثرية" عدد 8 قطع من إجمالى القطع المضبوطة، حيث قررت سلطات التحقيق فى ديسمبر 2014 مصادرة هذه القطع ونقل حيازتها للدولة الفرنسية (الجمارك الفرنسية ثم وزارة الثقافة)، إلى أن تم ردها بناء على مطالبة السلطات المصرية باستردادها إعمالاً لنصوص اتفاقية اليونسكو لعام 1970. 


كلمات دالّة

أخبار عاجلة
الرئيس الصماد يوجه بإغلاق ملف أحداث ديسمبر نهائيا وإطلاق سراح من تبقى من المعتقلين
صعده : 15 شهيدا و3 جرحى بغارة للعدوان استهدفت عددا من سيارات الأجرة في طريق آل عمار بمديرية الصفراء
تدمير آلية محملة بالمرتزقة في الساحل الغربي بصاروخ موجه
طيران العدوان يشن 13 غارة على محافظة ذمار
قتلى وجرحى من قوات الجيش الليبي بتفجير انتحاري استهدف بوابة عسكرية في محيط منطقة الجفرة
مصرع وجرح أعداد كبيرة من مرتزقة العدوالسعودي وتدمير 3 آليات خلال تصدي الجيش واللجان لزحفهم الفاشل على جبلي أضيق ومحجوبة قبالة صحراء البقع
عسير: قنص اثنين من مرتزقة جيش العدو السعودي قبالة منفذ علب
جيزان:تدميرطقم عسكري سعودي في الحثيرة ومصرع طاقمه واستهداف تجمعات للجنود السعوديين في برج الخشل بالمدفعية
طيران العدوان يستهدف بأكثر من 20 غارة مديريتي حرض وميدي بمحافظة حجة
البيضاء: قتلى وجرحى في صفوف المرتزقةبقصف مدفعي دك تجمعاتهم وآلياتهم بمديرية مكيراس
طيران العدوان السعودي يستهدف منطقة محلي في مديرية نهم ب4 غارات
لحج : سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى من المرتزقة خلال زحفهم الفاشل باتجاه منطقة الشزنانة في القبيطة
مصرع وإصابة العشرات من المرتزقة بهجوم على مواقعهم في المصلوب بالجوف وإفشال محاولة تسلل لهم في الصلو بتعز
مصرع أربعة عسكريين إماراتيين وتدمير 6 آليات في زحف فاشل للغزاة والمرتزقةعلى مفرق موزع بتعز
وكالات / مقتل جميع ركاب الطائرة الإيرانية التي تحطمت في منطقة جبلية جنوب أصفهان
جرائم العدوان

25 غارة واكثر من 15 شهيد مستجدات العدوان خلال 24 ساعة الماضية

2018-02-21
245 ) مشاهدة
يواصل طيران العدوان السعودي اﻷمريكي شن غاراته على مختلف المناطق والمحافظات مخلفا أضرارا مادية في الممتلكات العامة والخاصة، وسقوط شهداء وجرحى . ففي صعدة سقط 15 شهيداً إثر الغارة التي استهدفت عدداً من سيارات اﻷجرة في طريق آل عمار بمديرية الصفراء . كما جُرح مواطن إثر غارة استهدفت البدو الرحل في منطقة آل أبوج قراءه التفاصيل
عرض المزيد
سبتمبر موبايل