الجمعة 23-02-2018 17:46:13 م : 8 - جمادي الثاني - 1439 هـ

الاتحاد الأوروبي يضع حجر الأساس لاتحاد دفاعي في خطوة للتحرر من حلف الناتو

الإثنين 13 نوفمبر-تشرين الثاني 2017 الساعة 10 مساءً / 26 سبتمبرنت
عدد القراءات (1191)

في خطوة تهدف إلى التحرر من الاعتماد الكلي على حلف الناتو في سياسته الدفاعية، وضعت 23 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي حجر الأساس لإقامة "اتحاد دفاعي" أوروبي مشترك. الإعلان الرسمي عن تشكيل الاتحاد سيكون في الشهر المقبل.

أعلنت 23 دولة من أصل 28 دولة عضو بالاتحاد الأوروبي التزامها بتعاون أمني بعيد المدى، ما يؤسس لإقامة "اتحاد دفاعي أوروبي". ووقع وزراء دفاع وخارجية الدول الثلاث وعشرين اليوم الاثنين (13 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017) إشعارا بعزمهم إقامة "التعاون الهيكلي الدائم" في الأمن والدفاع (بيسكو Pesco)، والذي يتيح للدول التعاون بشكل أوثق لبناء القدرات العسكرية.

وأشادت منسقة السياسة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني بالخطوة، ووصفتها "باللحظة التاريخية للدفاع الأوروبي". وقالت "هذه بداية عمل مشترك، 23 دولة تتشارك في القدرات والخطوات التشغيلية، هذا أمر عظيم". كما أشاد بها وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل ووصفها بـ "نقلة نوعية في التطور الأوروبي". وقال غابرييل "هذه خطوة كبيرة في اتجاه الاستقلالية وتدعيم السياسة الأمنية والدفاعية للاتحاد الأوروبي".

من جانبها قالت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين إنه من المهم أن تبدأ أوروبا في الوقوف على قدميها عندما يتعلق الأمر بالأمن والدفاع، "خاصة بعد انتخاب الرئيس الأمريكي( دونالد ترامب)". وأضافت أنه "إذا وقعت أزمة في منطقتنا، يتعين أن يكون لدينا القدرة على التحرك".

وكان ترامب قد انتقد دول الناتو الأخرى التي أخفقت في الإيفاء بنسبة الإنفاق على مجال الدفاع، والتي تمثل 2 % من إجمالي الناتج المحلي. وأدى هذا إلى إثارة قلق الحلفاء الأوروبيين إزاء مدى التزام أمريكا بمعاهدة الحلف للدفاع المشترك.

وسوف تتمكن الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي من تطوير قدراتها العسكرية والاستثمار في المشاريع المشتركة وتعزيز جاهزية القوات. وبعد توقيع الإشعار اليوم، من المتوقع أن يصدر القرار النهائي بإطلاق الاتحاد الدفاعي في كانون الأول/ديسمبر القادم.

ويشير القرار إلى تحرك أوروبا باتجاه اكتفاء ذاتي في مجال الدفاع وليس الاعتماد على حلف شمال الأطلسي (ناتو). ويشار إلى أن المشاركة في الكيان جديد طواعية للدول الأعضاء بالاتحاد. ولا تزال إيرلندا والبرتغال ومالطا في مرحلة اتخاذ القرار بالانضمام من عدمه. وليس من المتوقع أن تشارك فيه الدنمارك وبريطانيا.



كلمات دالّة

أخبار عاجلة
العمليةالهجوميةالمشتركةاستهدفت الدفاعات الجويةللقوى الغازيةباك3
القوة الصاروخية وسلاح الجو المسير تعلن القيام بعملية هجومية مشتركة في محافظة مأرب
أكثر من 50 قتيلا وجريحا وتدمير آليات في زحف فاشل لمرتزقة الجيش السعودي في صحراء البقع
سوريا: الجيش التركي يقصف قافلة إغاثية شمال مدينة نبل قادمة الى مدينة عفرين
تعز: خسائرفادحة في صفوف المرتزقة بعد وقوعهم في كمين محكم للجيش واللجان أسفل تبةالخزان بالكدحة
طيران العدوان يشن 8 غارات على مديريةالظاهربصعده و5 غارات على حرض وميدي بحجة
الحديدة: طيران العدوان السعودي يستهدف ب3 غارات منطقة الحمرة بمديرية الصليف
البيضاء: الأجهزة الأمنية تلقي القبض على عدد من مرتزقة العدوان
صعدة: غارة لطيران العدوان السعودي على مديرية الظاهر
ذمار: 4 غارات لطيران العدوان السعودي على مديرية ضوران آنس
تعز: قتلى وجرحى من المرتزقة بعملية نوعية على مواقعهم شمال معسكر خالد بمديرية موزع
مقتل وإصابة 10 من مرتزقة العدوان باستهدافهم بصاروخ موجه في أحد المباني في جبهة الساحل الغربي
صعدة:العدوان السعودي يستهدف بقصف صاروخي ومدفعي مناطق متفرقةبمديريةرازح
الرئيس الصماد يوجه بإغلاق ملف أحداث ديسمبر نهائيا وإطلاق سراح من تبقى من المعتقلين
صعده : 15 شهيدا و3 جرحى بغارة للعدوان استهدفت عددا من سيارات الأجرة في طريق آل عمار بمديرية الصفراء
جرائم العدوان

21 غارة للعدوان على 5 مديريات في 4 محافظات

2018-02-22
291 ) مشاهدة
شن طيران العدوان الأمريكي السعودي اليوم الخميس ثلاث غارات على منطقة الحمرة بمديرية الصليف بمحافظة الحديدة, كما شن خمس غارات على مديريتي حرض وميدي بمحافظة حجة, واستهدف بثماني غارات مناطق متفرقة بمديرية الظاهر بمحافظة صعده وبخمس غارات مديرية خب والشعف بمحافظة الجوف, في حين استشهد مواطن من أبناء منطقة بني صياح بمديرية رازح قراءه التفاصيل
عرض المزيد
سبتمبر موبايل