الجمعة 20-07-2018 04:04:52 ص : 7 - ذو القعدة - 1439 هـ

السودان يكشف عن امتلاكه أضخم احتياطي نحاس في العالم

الجمعة 17 نوفمبر-تشرين الثاني 2017 الساعة 06 مساءً / 26سبتمبرنت:
عدد القراءات (2926)

أعلنت شركة حكومية سودانية تعمل في مجال التعدين اليوم الجمعة، امتلاكها منجما يحوي أكبر احتياطي من معدن النحاس في العالم .

وقال نصر الدين الحسين مدير شركة "أرياب للتعدين"، إن "منجم (أوتيب) بشرق السودان، يحتوي على أكبر احتياطي من النحاس في العالم، ويقدر بحوالي 5 ملايين طن ".

وأوضح الحسين أن "منجم أوتيب يحتوي إلى جانب الاحتياطي الضخم من النحاس، 140 طنا من الذهب، و700 ألف طن من الزنك، بجانب 3 آلاف طن من الفضة"، وفقا لبيان صادر اليوم عن وزارة المعادن السودانية .

وقدر مدير الشركة الحكومية قيمة الاحتياطات المعدنية في المنجم بحوالي 17 مليار دولار. وكشف عن تفاوض تجريه شركته مع "4 بنوك عالمية وصناديق سيادية لتمويل مشروع إنتاج النحاس بمنجم أوتيب"، دون الإفصاح عن أسمائها .

وتوقع الحسين أن يكتمل التفاوض مع هذه المؤسسات بداية العام المقبل، على أن يبدأ الإنتاج خلال فترة تتراوح بين العام والعامين بعد نهاية المفاوضات .

وفي وقت سابق، أعلنت الحكومة السودانية وجود أكثر من 30 معدنا بكميات كبيرة في مناطق مختلفة من البلاد، تجعل من استغلالها تجاريا أمرا ممكنا .

يشار هنا إلى أن شركة "أرياب" أصبحت مملوكة بالكامل للحكومة السودانية، وذلك بعد شرائها حصة الشريك المصري نجيب ساويرس البالغة 44% من الأسهم في 2015. وبلغ إنتاج شركة "أرياب" من الذهب نهاية العام الماضي 1.08 كيلوغراما، بقيمة تقدر بحوالي 40 مليون دولار .

 

المصدر: "الأناضول"  

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
سلاح الجو المسير ينفذ هجوماً جوياً على اجتماع لقيادات المرتزقة في القصر الجمهوري في مأرب
جيزان: قنص 3 من مرتزقة الجيش السعودي قرب جبل الدود
كسرزحف للمرتزقةقبالةمنطقة أضيق في صحراءالبقع وسقوط قتلى منهم وتدميرطقم تابع لهم
كسرزحف للمرتزقةقبالةمنطقة أضيق في صحراءالبقع وسقوط قتلى منهم وتدميرطقم تابع لهم
تدمير 3آليات ومصرع من عليهامن الغزاةوالمرتزقة في التحيتابالساحل الغربي
صعدة:استشهاد8 وجرح 5 بينهم اطفال ونساء بغارة لطيران العدوان استهدف منزل بأل الصيفي بسحار

مدفعية مرتزقة العدوان تستهدف منازل المواطنين في دمت بالضالع

2018-07-19
212 ) مشاهدة
استهدف مرتزقة العدوان، اليوم الخميس، منازل المواطنين بمديرية دمت في محافظة الضالع. وأفاد مصدر محلي في المحافظة أن مرتزقة العدوان استهدفوا بقذائف المدفعية منازل المواطنين في قرية الحقب التابعة لمديرية دمت، ما تسبب في أضرارا كبيرة بمنازل المواطنين في القرية. يذكر دد من التبابان مرتزقة العدوان يستهدفون من وقت لأخر المدنيين قراءه التفاصيل
عرض المزيد
سبتمبر موبايل