السبت 20 يناير-كانون الثاني 2018
  بحث متقدم
خيارات
طباعة طباعة
أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق
RSS Feed المرأة والطفل
RSS Feed أخبار ومقالات
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
  فصل الشتاء.. نمط غذائي مختلف
الإثنين 04 ديسمبر-كانون الأول 2017 الساعة 10 مساءً / 26 سبتمبرنت
 
  يحتاج جسم الإنسان في فصل الشتاء إلى نمط غذائي قد يكون مختلفا عن بقية الفصول الثلاث، ليحافظ على قدر جيد من الطاقة لأطول فترة ممكنة.
ولا يعني تغير النمط الغذائي بالضرورة زيادة السعرات الحراريه، وبالتالي زيادة الوزن، وإنما التركيز على الأغذيه التي تمنحنا الطاقه لأطول وقت ممكن، حسب ما أورد موقع الطبي المتخصص.

وحسب الأخصائية الغذائية ردينة الرفاعي، فإن الجسم بحاجة إلى تناول أنواع مختلفة لاكتساب الطاقة في الشتاء.

ويعتبر تنظيم الوجبات معيارا مهما في هذا المجال، وذلك بتناول ثلاثة وجبات رئيسيه وثلاثة وجبات خفيفه حتى لا يشعر الجسم بالجوع وبالتالي الشعور بالبرد، كما يجب التركيز على الأغذيه التي تعزز المناعه للوقايه من الأنفلونزا والرشح مثل الاغذيه الغنيه بفيتامين C كالحمضيات والخضار الورقية وفيتامين E مثل المكسرات النيئه والخضار الورقية.

كذلك، شوربة الخضار والمشروبات الساخنه التي تمد الجسم بالطاقه اللازمه وتحتوي على سعرات حراريه منخفضه جدا، إضافة إلى الأغذيه البروتينيه، مثل الحمص والفول والترمس المسلوق والكستناء والعدس حيث يأخذ الجسم فتره طويله في هضمها مما يعطي شعور بالدفء والشبع لأطول وقت ممكن.

ومن الأغذية المفيدة أيضا، السحلب، وتناول الكربوهيدرات المعقده مثل الذره والشوفان والخبز الأسمر والبطاطا والبطاطا الحلوه والجزر بدلا من السكريات البسيطه مثل الحلويات والمربى والشوكولاته.

كما ينصح حسب الأخصائية ردينة الرفاعي، بتناول الأغذيه الغنيه بفيتامين D لتعويض قلة التعرض لأشعة الشمس في فصل الشتاء مثل الحليب ومنتجاته واللحوم خاصة الاسماك. وتناول الأغذيه التي تعزز الصحه النفسيه، خاصة لأولئك الذين قد يشعرون بالملل والاكتئاب في فصل الشتاء.

وينصح لهؤلاء بتناول الأغذية التي تحتوي على الفسفور، كالموز والحمضيات والأغذيه المحتويه على الحمض الدهني OMEGA_3 مثل الأسماك والمكسرات النيئه كاللوز والبندق والفستق.

يضاف إلى ذلك، زيادة تناول الألياف للوقايه من حدوث الإمساك بسبب قلة الحركه كتناول الخضراوات والفواكه بكثره والحبوب الكامله مثل الخبز الأسمر والشوفان، و التقليل من الحلويات لاحتوائها على نسبه عاليه من السكر والدهون التي تمنح الشعور بالدفء والشبع لفتره قصيره فقط.

وفي حال التعرض للبرد يجب تناول المشروبات الدافئه، وفي حال رافقه الإسهال تناول البطاطا المسلوقه واللبن والموز التي تساعد على وقف الإسهال.

وتنصح د. الرفاعي باستخدام المحليات الطبيعيه، واستبدال السكر بالعسل واليانسون والابتعاد عن المحليات الصناعيه، وأيضا الابتعاد التام عن الأغذيه المصنعه، لأنها تزيد من تلبك المعده في الشتاء مثل الوجبات الجاهزه واللحوم المصنعه كالسنيورة والمرتديلا. كما يجب الحرص على تناول المشروبات الساخنه قليلة السعرات.






 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع صحيفة 26سبتمبر نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة المرأة والطفل
علاج دوالي الساقين بدون جراحة والماء الدافئ مع الملح ثم التدليك بقطرات ليمون مع السكر يحتفظ على جمال القدمين
مواضيع مرتبطة
ارتفاع الأسعار يضرب حلوى المولد بمصر
لتشخيص مبكر لسرطان المبيض.. انتبهي لهذه الأعراض
تحذير: لا تفعل هذا أبدا حين تتناول القهوة
6 خطوات لغسل أسنانك بشكل صحيح.. تجنب أخطاء الملايين
الفواكه والخضراوات الملوثة تهدد خصوبة المرأة
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2018 صحيفة 26سبتمبر
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.018 ثانية
أعلى الصفحة