الجمعة 19-10-2018 13:44:30 م : 9 - صفر - 1440 هـ

فصل الشتاء.. نمط غذائي مختلف

الإثنين 04 ديسمبر-كانون الأول 2017 الساعة 10 مساءً / 26 سبتمبرنت
عدد القراءات (1345)

يحتاج جسم الإنسان في فصل الشتاء إلى نمط غذائي قد يكون مختلفا عن بقية الفصول الثلاث، ليحافظ على قدر جيد من الطاقة لأطول فترة ممكنة.
ولا يعني تغير النمط الغذائي بالضرورة زيادة السعرات الحراريه، وبالتالي زيادة الوزن، وإنما التركيز على الأغذيه التي تمنحنا الطاقه لأطول وقت ممكن، حسب ما أورد موقع الطبي المتخصص.

وحسب الأخصائية الغذائية ردينة الرفاعي، فإن الجسم بحاجة إلى تناول أنواع مختلفة لاكتساب الطاقة في الشتاء.

ويعتبر تنظيم الوجبات معيارا مهما في هذا المجال، وذلك بتناول ثلاثة وجبات رئيسيه وثلاثة وجبات خفيفه حتى لا يشعر الجسم بالجوع وبالتالي الشعور بالبرد، كما يجب التركيز على الأغذيه التي تعزز المناعه للوقايه من الأنفلونزا والرشح مثل الاغذيه الغنيه بفيتامين C كالحمضيات والخضار الورقية وفيتامين E مثل المكسرات النيئه والخضار الورقية.

كذلك، شوربة الخضار والمشروبات الساخنه التي تمد الجسم بالطاقه اللازمه وتحتوي على سعرات حراريه منخفضه جدا، إضافة إلى الأغذيه البروتينيه، مثل الحمص والفول والترمس المسلوق والكستناء والعدس حيث يأخذ الجسم فتره طويله في هضمها مما يعطي شعور بالدفء والشبع لأطول وقت ممكن.

ومن الأغذية المفيدة أيضا، السحلب، وتناول الكربوهيدرات المعقده مثل الذره والشوفان والخبز الأسمر والبطاطا والبطاطا الحلوه والجزر بدلا من السكريات البسيطه مثل الحلويات والمربى والشوكولاته.

كما ينصح حسب الأخصائية ردينة الرفاعي، بتناول الأغذيه الغنيه بفيتامين D لتعويض قلة التعرض لأشعة الشمس في فصل الشتاء مثل الحليب ومنتجاته واللحوم خاصة الاسماك. وتناول الأغذيه التي تعزز الصحه النفسيه، خاصة لأولئك الذين قد يشعرون بالملل والاكتئاب في فصل الشتاء.

وينصح لهؤلاء بتناول الأغذية التي تحتوي على الفسفور، كالموز والحمضيات والأغذيه المحتويه على الحمض الدهني OMEGA_3 مثل الأسماك والمكسرات النيئه كاللوز والبندق والفستق.

يضاف إلى ذلك، زيادة تناول الألياف للوقايه من حدوث الإمساك بسبب قلة الحركه كتناول الخضراوات والفواكه بكثره والحبوب الكامله مثل الخبز الأسمر والشوفان، و التقليل من الحلويات لاحتوائها على نسبه عاليه من السكر والدهون التي تمنح الشعور بالدفء والشبع لفتره قصيره فقط.

وفي حال التعرض للبرد يجب تناول المشروبات الدافئه، وفي حال رافقه الإسهال تناول البطاطا المسلوقه واللبن والموز التي تساعد على وقف الإسهال.

وتنصح د. الرفاعي باستخدام المحليات الطبيعيه، واستبدال السكر بالعسل واليانسون والابتعاد عن المحليات الصناعيه، وأيضا الابتعاد التام عن الأغذيه المصنعه، لأنها تزيد من تلبك المعده في الشتاء مثل الوجبات الجاهزه واللحوم المصنعه كالسنيورة والمرتديلا. كما يجب الحرص على تناول المشروبات الساخنه قليلة السعرات.





كلمات دالّة

أخبار عاجلة
مصرع وإصابة قرابة عشرة من المرتزقة في عملية للجيش واللجان في جبهة قانية بالبيضاء
الخميس 18 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 09:12:03 مساءً
عسير: إطلاق صاروخ زلزال2 على تجمعات المرتزقة في مجازة ومصرع عدد منهم
الخميس 18 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 07:06:20 مساءً
جيزان: مدفعية الجيش واللجان تستهدف تجمعات للجنود السعوديين في مركز محولة بـ جبل قيس محققة إصابات مباشرة
الخميس 18 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 07:04:46 مساءً
الحديدة: استشهاد 3 مواطنين وإصابة اثنين آخرين إثر غارتين لطيران العدوان على منطقة 7يوليو بالمدينة
الخميس 18 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 06:41:54 مساءً
تعز: انفجار عبوتين ناسفتين في جبهة الشقب بمديرية صبر الموادم ومصرع وجرح عدد من المرتزقة
الخميس 18 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 06:39:29 مساءً
تعز: انكسارزحف للمرتزقةاستمر لساعات على مواقع في جبهةتبيشعة بـالضباب ومقتل وجرح العديد من المرتزقة
الخميس 18 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 05:22:00 مساءً

استشهاد مواطن باستهداف العدوان مسجدا في الحديدة

0000-00-00
228 ) مشاهدة
استشهد يوم الخميس مواطن إثراستهداف طيران العدوان السعودي الأمريكي جامع الرحمة بمديرية المراوعة في الحديدة بـ3 غارات. وأكد مصدر محلي في الحديدة أن غارات العدوان على جامع الرحمة الكائن وسط الأحياء السكنية في مديرية المراوعة تسببت في إخافة النساء والأطفال, وحال تحليق طيران العدوان دون وصول المسعفين إلى مسرح الجريمة. جدير قراءه التفاصيل
عرض المزيد

سبتمبر موبايل