السبت 21-07-2018 03:03:28 ص : 8 - ذو القعدة - 1439 هـ

العلماء يكتشفون سبب التأتأة عند البعض

الأربعاء 20 ديسمبر-كانون الأول 2017 الساعة 10 مساءً / 26 سبتمبرنت
عدد القراءات (973)

أكد عدد من العلماء الألمان أنهم توصلوا إلى السبب الحقيقي وراء التأتأة والتلعثم في الكلام عند بعض الناس.

وفي حديث للصحافة قال العلماء: “لقد قام فريقنا المكون من خبراء تابعين لجامعة غوتينغن والمعهد الألماني لعوم الدماغ بدراسات مطولة لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء التأتأة والتلعثم في الكلام عند البعض. حيث قاموا من خلالها بمراقبة الحالة الصحية لمئات المتطوعين الذين يعانون من هذه المشكلة، وفحصوا أدمغتهم باستخدام أجهزة الرنين المغناطيسي ومقارنة النتائج بتلك المأخوذة من أشخاص عاديين لا يعانون من أي مشاكل في النطق”.

وبعد مقارنة البيانات توصل العلماء إلى نتيجة مفادها بأن التلعثم في الكلام وراءه خلل في توازن العمل بين نصفي الكرة الدماغية، وأن الناس الذين يعانون من التأتأة كانت تركيبة الألياف العصبية في نصف دماغهم الأيمن تختلف عن تلك الموجودة في النصف الأيسر.

وأشار العلماء إلى أن فرط النشاط في مناطق معينة من الدماغ كالمنطقة الجبهية السفلى من نصف الكرة الدماغية الأيسر، والتي تعالج أمور النطق وترتب آليته، غالبا ما يتسبب بمشاكل جدية في النطق عند الإنسان.

كما تجدر الإشارة إلى أن دراسات سابقة كانت قد ذكرت أن خللا في “منطقة بروكا” في الدماغ، وهي منطقة تقع في الفص الأمامي في أحد جانبي المخ، وغالبا ما تكون في الجانب الأيسر من العقل البشري، يؤدي لظهور مشاكل التلعثم في الكلام، لكن القائمين على تلك الدراسات أكدوا أنه لا يمكن تبني نتائج دراساتهم كنتيجة نهائية، وأنهم سيستمرون بالأبحاث لمعرفة جميع الأسباب الكامنة وراء تلك المشكلة. 
 (روسيا اليوم)

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
تعز: تطهير عدد من المواقع في وادي الرونة بـالوازعية بعملية عسكرية ومقتل وجرح عددمن المرتزقة
مدفعية الجيش واللجان تدك تجمعات لأفراد وآليات الغزاة والمنافقين في التحيتا بـالساحل الغربي
نجران: مدفعية الجيش واللجان تدك تجمعات العدو خلف جبال عليب وفي موقع الشبكة و قبالة منفذ الخضراء
البيضاء : مصرع وجرح العديد من المرتزقةبعملية هجومية على مواقعهم في خدار العرجا بـقانية
مصرع 3 من مرتزقة الجيش السعودي في منطقة الصوح قبالة نجران والمدفعيةتدك تجمعاتهم
صعدة:إصابة امرأتين ورجل بغارة لطيران العدوان على الطريق العام في منطقة عكوان بمديرية الصفراء

مدفعية مرتزقة العدوان تستهدف منازل المواطنين في دمت بالضالع

2018-07-19
419 ) مشاهدة
استهدف مرتزقة العدوان، اليوم الخميس، منازل المواطنين بمديرية دمت في محافظة الضالع. وأفاد مصدر محلي في المحافظة أن مرتزقة العدوان استهدفوا بقذائف المدفعية منازل المواطنين في قرية الحقب التابعة لمديرية دمت، ما تسبب في أضرارا كبيرة بمنازل المواطنين في القرية. يذكر دد من التبابان مرتزقة العدوان يستهدفون من وقت لأخر المدنيين قراءه التفاصيل
عرض المزيد
سبتمبر موبايل