الإثنين 16-07-2018 08:04:21 ص : 3 - ذو القعدة - 1439 هـ

دراسة: المدخنون أكثر عرضة للعمليات الجراحية فى العمود الفقرى

الإثنين 08 يناير-كانون الثاني 2018 الساعة 04 مساءً / 26سبتمبرنت/
عدد القراءات (723)

كشفت دراسة عن أثر التدخين فى زيادة خطر آلام أسفل الظهر التى تحتاج فى بعض الأحيان إلى إجراء جراحة فى العمود الفقرى.
ركز الباحثون على سبب مشترك لألم أسفل الظهر - المعروف بـ"تضيق العمود الفقرى القطنى" - الذى يحدث عندما تضيق القناة الشوكية، ما يضغط على الحبل الشوكى والأعصاب، وتتطور الحالة مع التقدم في السن، لكن يُعتقد أن النيكوتين يعمل على انقباض الشرايين لتمنع تدفق الدم وتعزيز الالتهاب ما يساهم فى زيادة مخاطر إجراء جراحات العمود الفقرى.
وفحص الباحثون فى كلية الطب بجامعة ستوكهولم بيانات عمال بناء كانوا جزءا من سجل الصحة المهنية فى السويد، ومتابعتهم لأكثر من ثلاثة عقود فى المتوسط، بدءا من سن الثلاثين، وخضع ألف و623 عاملاً من عينة البحث لعملية جراحية لتضيق العمود الفقرى القطنى.
وأوضحت الدراسة أنه بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يدخنوا قط، فإن الذين دخنوا 15 سيجارة على الأقل يومياً، كانوا أكثر احتمالا لإجراء هذه العملية الشوكية بنسبة 46%، أما المدخنين المعتدلين (14 سيجارة يومياً)، فإن الخطر المتزايد هو 31%، فى حين أن المدخنين السابقين لديهم احتمالات إجراء الجراحة بنسبة 13%.
وشدد الباحثون على أن التدخين يشكل عامل خطر لتطور ضيق مساحة العمود الفقرى الذى يمكن أن يؤدى إلى العلاج الجراحى، مؤكدين أن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يقلل من المخاطر.

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
سانا:عدوان صهيوني جديد على موقع عسكري شمال مطار النيرب والأضرار اقتصرت على الماديات
الجوف: تعرض منازل المواطنين في المتون لقصف مدفعي مكثف من قبل مرتزقة العدوان.
الحديدة: طيران العدوان الامريكي السعودي يشن غارتين على رأس عيسى
الحديدة: طيران العدوان يلقي 4 قنابل على عدد من المزارع في منطقة العرج بمديرية باجل.
الجوف : مصرع وإصابة العشرات من المرتزقة بينهم قيادات إثر استهداف صاروخي لتجمعات كبيرة لهم في مجمع الحزم.
مصدر عسكري: تدمير مدرعتين وآليتين واغتنام أسلحة متنوعة وقنص 5مرتزقة في صد زحف الغزاة والمرتزقة على مفرق العدين بمنطقة حيس في الساحل الغربي.

العدوان يستهدف مدرسة المجدعة بالظاهر بغارتين

2018-07-14
342 ) مشاهدة
شن طيران العدوان الأمريكي السعودي اليوم خمس غارات على مديرية الظاهر بمحافظة صعدة. وأوضح مصدر أمني بصعدة لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن طيران العدوان شن غارتين على مدرسة المجدعة أسفل مديرية الظاهر، ما أدى إلى تدمير أجزاء واسعة منها. وأشار المصدر إلى أن طيران العدوان شن أيضاً ثلاث غارات على أماكن متفرقة من مديرية الظاهر قراءه التفاصيل
عرض المزيد
سبتمبر موبايل