الثلاثاء 24-04-2018 20:59:53 م : 8 - شعبان - 1439 هـ

دراسة: المدخنون أكثر عرضة للعمليات الجراحية فى العمود الفقرى

الإثنين 08 يناير-كانون الثاني 2018 الساعة 04 مساءً / 26سبتمبرنت/
عدد القراءات (595)

كشفت دراسة عن أثر التدخين فى زيادة خطر آلام أسفل الظهر التى تحتاج فى بعض الأحيان إلى إجراء جراحة فى العمود الفقرى.
ركز الباحثون على سبب مشترك لألم أسفل الظهر - المعروف بـ"تضيق العمود الفقرى القطنى" - الذى يحدث عندما تضيق القناة الشوكية، ما يضغط على الحبل الشوكى والأعصاب، وتتطور الحالة مع التقدم في السن، لكن يُعتقد أن النيكوتين يعمل على انقباض الشرايين لتمنع تدفق الدم وتعزيز الالتهاب ما يساهم فى زيادة مخاطر إجراء جراحات العمود الفقرى.
وفحص الباحثون فى كلية الطب بجامعة ستوكهولم بيانات عمال بناء كانوا جزءا من سجل الصحة المهنية فى السويد، ومتابعتهم لأكثر من ثلاثة عقود فى المتوسط، بدءا من سن الثلاثين، وخضع ألف و623 عاملاً من عينة البحث لعملية جراحية لتضيق العمود الفقرى القطنى.
وأوضحت الدراسة أنه بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يدخنوا قط، فإن الذين دخنوا 15 سيجارة على الأقل يومياً، كانوا أكثر احتمالا لإجراء هذه العملية الشوكية بنسبة 46%، أما المدخنين المعتدلين (14 سيجارة يومياً)، فإن الخطر المتزايد هو 31%، فى حين أن المدخنين السابقين لديهم احتمالات إجراء الجراحة بنسبة 13%.
وشدد الباحثون على أن التدخين يشكل عامل خطر لتطور ضيق مساحة العمود الفقرى الذى يمكن أن يؤدى إلى العلاج الجراحى، مؤكدين أن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يقلل من المخاطر.

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
مجلس النواب يبارك قرارتعيين مهدي المشَاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى
طيران العدوان السعودي يشن 4 غارات على منطقة بني الحداد بمديرية حرض بمحافظة حجة و3 غارات على منطقة حمالة بمحافظة لحج
إطلاق صاروخ باليستي نوع قاهر 2 إم على تجمعات الغزاة والمرتزقة في المخاء
حجة: شهداء وجرحى جراء غارة لطيران العدوان استهدفت محطة وقود في مديرية عبس
مجلس الدفاع الوطني: اليمن اليوم أكثر قوة وصموداً وثباتاً في مواجهة العدوان
السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي في برقية عزاء للشعب في استشهاد الرئيس الصماد: هذه الجريمة والجرائم الأخرى لن تمر دون محاسبة

طيران العدوان يشن خمس غارات على مديرية أرحب

2018-04-24
247 ) مشاهدة
شن طيران العدوان الأمريكي السعودي اليوم خمس غارات على محافظة صنعاء. وأوضح مصدر أمني بالمحافظة أن طيران العدوان شن خمس غارات على مديرية أرحب. سبأ قراءه التفاصيل
عرض المزيد

سبتمبر موبايل