الأحد 19-08-2018 06:45:02 ص : 7 - ذو الحجة - 1439 هـ

آلاف الفلسطينيين يحتشدون عند معبررفح بعد أن فتحته مصر بشكل مؤقت

الخميس 08 فبراير-شباط 2018 الساعة 07 مساءً / 26 سبتمبر نت
عدد القراءات (592)

احتشد آﻻف المسافرين الفلسطينيين عند المعبر الحدودي بين غزة ومصر يوم الخميس على أمل أن تتاح لهم فرصة للعبور بعد أن فتحت القاهرة مؤقتا المعبر الذي تبقيه مغلقا معظم الوقت فيما تحارب مقاتلين إسﻼميين في سيناء .

وتفرض إسرائيل كذلك قيودا مشددة على حدودها مع قطاع غزة مما يعني أن سكان القطاع وعددهم مليونان نادرا ما تتاح لهم فرصة الخروج من القطاع ذي الكثافة السكانية العالية والذي تهيمن عليه حركة المقاومة اﻹسﻼمية ‏( حماس ‏) .

وقال عوني النجار ‏( 74 عاما ‏) وهو يجلس على كرسي متحرك وتساعده زوجته وابنته عند معبر رفح إنه يريد دخول مصر لعﻼج وركه المكسور .
وقال ” المرضى ﻻزم يسافروا بكل حرية . أنا بدي أرجع أمشي على رجلي .“


وتفتح مصر المعبر بشكل مؤقت بضع مرات في السنة وعادة ما تعلن عن ذلك قبلها بفترة قصيرة ومن دون تفسيرات تذكر . وفتحت مصر المعبر يوم اﻷربعاء دون إعﻼن مسبق على اﻹطﻼق .

وقالت السفارة الفلسطينية في القاهرة إنها تتوجه ” بالشكر الجزيل للرئيس عبد الفتاح السيسي لحرصه الدائم على تخفيف المعاناة على أبناء الشعب الفلسطيني .“

ولم ترد وزارة الخارجية المصرية بعد على طلب للتعقيب .


وكانت هذه ثاني مرة خﻼل أكثر من عقد تفتح فيها الحدود بينما يقوم أفراد أمن غير مسلحين من السلطة الفلسطينية المدعومة من الغرب بحراسة الجانب الفلسطيني بدﻻ من حركة حماس .


ومنحت اتفاقية الوفاق الوطني، التي أبرمت في أكتوبر تشرين اﻷول بين حماس وحركة فتح التي يقودها الرئيس محمود عباس، السلطة الفلسطينية السيطرة على معبر رفح للمرة اﻷولى منذ سيطرت حماس على قطاع غزة في .2007 وفتحت مصر المعبر لفترة قصيرة في ديسمبر كانون اﻷول .


ويأمل سكان غزة أن يكون تولي السلطة الفلسطينية السيطرة على المعبر خطوة نحو إعادة فتح الحدود بشكل دائم لينتهي الحصار الفعلي المفروض من إسرائيل ومصر ﻷسباب أمنية اﻷمر الذي دمر اقتصاد القطاع ورفع مستوى البطالة إلى أعلى معدل في العالم حسبما أفاد البنك الدولي .

وحتى اﻵن تقول السلطات المصرية إن فتح الحدود بشكل دائم يعتمد على أمن الجانب المصري الذي يحارب متشددين إسﻼميين .

وبسبب عدم اﻹعﻼن عن فتح المعبر لم يتمكن سوى عشرات من الوصول في الموعد المناسب للعبور يوم اﻷربعاء . واحتشد عدد أكبر بكثير عند المعبر يوم الخميس . وسيغلق المعبر مجددا بعد حلول ليل الجمعة .

وسبق أن اتهمت مصر حركة حماس بدعم المتشددين في سيناء وهو ما تنفيه الحركة . وفي الشهور اﻷخيرة كثفت حماس اﻹجراءات اﻷمنية على طول الحدود .

رويترز

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
ارتفاع غارات طيران العدوان على مديريتي همدان وأرحب إلى 30 مخلفة أضرارا بمنازل المواطنين وممتلكاتهم
المصدر:تدمير15ما بين مدرعةأمريكيةوطقم وعربة في الهجمات الفاشلةللغزاة
المصدر:40 من قوات الغزو قتلوا بغارة متعمدة للعدوان عند محاولتهم الفرار
مصدرعسكري ل26سبتمبرنت: مصرع 140 من قوات الغزو والاحتلال وجرح 236 خلال ال 48 الساعة الماضية بعمليات هجومية فاشلة على مديرية الدريهمي
القوة الصاروخية تطلق صاروخاً باليستياً من طراز بدر1 على معسكر مستحدث للجنود السعوديين والمرتزقة بـجيزان
الضالع: تطهير تبة العبلين و تبة الخضراء في حمك في نقيل الخشبة بعملية نوعية للجيش واللجان على مواقع المرتزقة فيها

طيران العدوان يشن 27 غارة على همدان وأرحب ونهم بصنعاء

2018-08-18
194 ) مشاهدة
شن طيران العدوان الأمريكي السعودي اليوم 27 غارة على مديريات همدان وأرحب ونهم بمحافظة صنعاء. وأوضح مصدر محلي بالمحافظة أن طيران العدوان استهدف 11 قرية الغرزة بمديرية همدان خلفت أضرار بمنازل المواطنين وممتلكاتهم. وأشار المصدر إلى أن طيران العدوان شن 13 غارة على منطقتي الصمع والفريجة، وغارة على بيت شملان بمديرية أرحب. وذكر قراءه التفاصيل
عرض المزيد
سبتمبر موبايل