الأحد 19-08-2018 06:43:47 ص : 7 - ذو الحجة - 1439 هـ

تركيا تخفض منسوب مياه الفرات الى سوريا

الإثنين 12 فبراير-شباط 2018 الساعة 08 صباحاً / 26سبتمبرنت:
عدد القراءات (4200)

 

أفادت مواقع إعلامية كردية، الأحد، بأن تركيا خفضت مرة أخرى مياه نهر الفرات عن الأراضي السورية، وذلك في مخطط عدائي جديد ضد الشمال السوري بالتزامن مع معركة عفرين.
وأشارت وكالة أنباء "هاوار"، إلى أن أنقرة خفضت منسوب مياه نهر الفرات إلى 321 درجة، والتي تعد أدنى درجة لمنسوب المياه لتوليد الطاقة الكهرباء لدى السدود.
وبحسب الاتفاقية المبرمة فيما بين سوريا والعراق وتركيا حول مياه نهر الفرات، فإن من حق سوريا دوليا أن تأخذ حصتها من منسوب مياه نهر الفرات فيما يقدر بـ450 خزان في كل ثانية (كل خزان يسع 5 براميل)، وهذا المنسوب (321 درجة) يعتبر أدنى منسوب للمياه في السدود وهذا ما يؤدي إلى انقطاع مياه الشرب وتوليد الطاقة الكهربائية.
وأفادت الوكالة الكردية بأن ذلك يهدد 2 مليون نسمة من سكان مدينة حلب التي تأخذ حصتها من مياه الشرب من نهر الفرات، كما يؤدي أيضا إلى انقطاع الطاقة الكهربائية في إقليم الفرات والجزيرة أو مياه الشرب التي يحتاج استخراجها من الآبار الجوفية إلى الطاقة الكهربائية.
وبينت الوكالة أن مؤتمرا صحفيا سيعقد اليوم في "سد روج آفا" لتوضيح مسألة قطع المياه للرأي العام.
من جهتها نشرت "شبكة كوردستان 24" الإعلامية، الأحد، خبرا تطرقت فيه إلى انخفاض منسوب مياه نهر دجلة في مناطق عديدة من محافظة ميسان.
ونشر مدونون عراقيون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا أظهرت انخفاضا كبيرا في منسوب نهر دجلة في مناطق عديدة.

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
ارتفاع غارات طيران العدوان على مديريتي همدان وأرحب إلى 30 مخلفة أضرارا بمنازل المواطنين وممتلكاتهم
المصدر:تدمير15ما بين مدرعةأمريكيةوطقم وعربة في الهجمات الفاشلةللغزاة
المصدر:40 من قوات الغزو قتلوا بغارة متعمدة للعدوان عند محاولتهم الفرار
مصدرعسكري ل26سبتمبرنت: مصرع 140 من قوات الغزو والاحتلال وجرح 236 خلال ال 48 الساعة الماضية بعمليات هجومية فاشلة على مديرية الدريهمي
القوة الصاروخية تطلق صاروخاً باليستياً من طراز بدر1 على معسكر مستحدث للجنود السعوديين والمرتزقة بـجيزان
الضالع: تطهير تبة العبلين و تبة الخضراء في حمك في نقيل الخشبة بعملية نوعية للجيش واللجان على مواقع المرتزقة فيها

طيران العدوان يشن 27 غارة على همدان وأرحب ونهم بصنعاء

2018-08-18
194 ) مشاهدة
شن طيران العدوان الأمريكي السعودي اليوم 27 غارة على مديريات همدان وأرحب ونهم بمحافظة صنعاء. وأوضح مصدر محلي بالمحافظة أن طيران العدوان استهدف 11 قرية الغرزة بمديرية همدان خلفت أضرار بمنازل المواطنين وممتلكاتهم. وأشار المصدر إلى أن طيران العدوان شن 13 غارة على منطقتي الصمع والفريجة، وغارة على بيت شملان بمديرية أرحب. وذكر قراءه التفاصيل
عرض المزيد
سبتمبر موبايل