الخميس 22-02-2018 04:07:36 ص : 7 - جمادي الثاني - 1439 هـ

الكويت تخصص مليار دولار قرضا للعراق ومليارا آخر للاستثمار هناك

الأربعاء 14 فبراير-شباط 2018 الساعة 12 مساءً / 26سبتمبرنت:
عدد القراءات (2365)

اعلن أمير الكويت عن تخصيص ملياري دولار كقروض لإعادة إعمار العراق وكمشاريع استثمارية آملا بتعاون مشترك من الدول الصديقة في إعادة الإعمار مؤكدا أن أمن العراق هو من أمن المنطقة.
وقال أمير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح الأربعاء في كلمته خلال اختتام مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، إن "مؤتمر إعادة إعمار العراق المنعقد حاليا في الكويت، سيخرج بدور فاعل ومستقبل آمن للمنطقة، مشيرا إلى وجود دعم من البنك الدولي ومنظمات الأمم المتحدة".
وأضاف الصباح أن بلاده والمجتمع الدولي لن يتوانوا عن تقديم الدعم للعراق، "نحن والمجتمع الدولي لن نتوانى عن تقديم كامل الدعم للعراق.. مؤتمرنا سيخرج بدور فاعل لإعمار العراق ومستقبل آمن للمنطقة.. نلمس تعاونا من الأشقاء والمشاركين"، لافتا إلى أن "هناك دعما كبيرا من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي للمساهمة في إعادة إعمار العراق"، مؤكدا على أن استقرار العراق جزء من استقرار الكويت والمنطقة..
بدوره أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال المؤتمر تطلع بلاده إلى مشاركة الدول الصديقة بما تسهم في إعادة إعمار العراق وإقامة مشاريع استثمارية بما يعود بالمنفعة على العراقيين، "نتطلع إلى شراكات استراتيجية وتفاهم لواقعنا والمعوقات المتمثلة في البيروقراطية المزمنة، وبدأنا بالعمل للتخلص من بعض القوانين القديمة"، وتابع "كما نتطلع إلى شراكة واسعة مع القطاع الخاص في العراق، ولن نتوقف عن محاربة الفساد الذي هو أحد أسباب وجود الإرهاب في العراق".
وأشار العبادي إلى الجهود التي بذلتها الحكومة العراقية لتأمين سلامة ومتطلبات النازحين في العراق جراء الإرهاب الذي مارسه "داعش" الإرهابي، "هناك أكثر من 5 ملايين نازح داخل العراق، وأيضا هناك نازحون من سوريا، تمكنت الحكومة من إعادة أكثر من نصفهم إلى مناطقهم".
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في المؤتمر إلى استمرار تنسيق الجهود الدولية لإعادة إعمار العراق، مشيرا إلى أن العراقيين يبنون "عراقا جديدا ويجب مساعدتهم وعلى الأسرة الدولية الوقوف مع العراق لتحقيق التعافي .. العراق مستعد للقيام بالإصلاح اللازم في القطاعين المالي والاقتصادي".
ولفت غوتيرش إلى أن "المصالحة في العراق يجب أن تتضمن المساءلة عن الجرائم التي ارتكبت ، وأن برامج التنمية في العراق يجب أن تكون لازمة لجهود محاربة الإرهاب".

المصدر: وكلات

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
الرئيس الصماد يوجه بإغلاق ملف أحداث ديسمبر نهائيا وإطلاق سراح من تبقى من المعتقلين
صعده : 15 شهيدا و3 جرحى بغارة للعدوان استهدفت عددا من سيارات الأجرة في طريق آل عمار بمديرية الصفراء
تدمير آلية محملة بالمرتزقة في الساحل الغربي بصاروخ موجه
طيران العدوان يشن 13 غارة على محافظة ذمار
قتلى وجرحى من قوات الجيش الليبي بتفجير انتحاري استهدف بوابة عسكرية في محيط منطقة الجفرة
مصرع وجرح أعداد كبيرة من مرتزقة العدوالسعودي وتدمير 3 آليات خلال تصدي الجيش واللجان لزحفهم الفاشل على جبلي أضيق ومحجوبة قبالة صحراء البقع
عسير: قنص اثنين من مرتزقة جيش العدو السعودي قبالة منفذ علب
جيزان:تدميرطقم عسكري سعودي في الحثيرة ومصرع طاقمه واستهداف تجمعات للجنود السعوديين في برج الخشل بالمدفعية
طيران العدوان يستهدف بأكثر من 20 غارة مديريتي حرض وميدي بمحافظة حجة
البيضاء: قتلى وجرحى في صفوف المرتزقةبقصف مدفعي دك تجمعاتهم وآلياتهم بمديرية مكيراس
طيران العدوان السعودي يستهدف منطقة محلي في مديرية نهم ب4 غارات
لحج : سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى من المرتزقة خلال زحفهم الفاشل باتجاه منطقة الشزنانة في القبيطة
مصرع وإصابة العشرات من المرتزقة بهجوم على مواقعهم في المصلوب بالجوف وإفشال محاولة تسلل لهم في الصلو بتعز
مصرع أربعة عسكريين إماراتيين وتدمير 6 آليات في زحف فاشل للغزاة والمرتزقةعلى مفرق موزع بتعز
وكالات / مقتل جميع ركاب الطائرة الإيرانية التي تحطمت في منطقة جبلية جنوب أصفهان
جرائم العدوان

25 غارة واكثر من 15 شهيد مستجدات العدوان خلال 24 ساعة الماضية

2018-02-21
190 ) مشاهدة
يواصل طيران العدوان السعودي اﻷمريكي شن غاراته على مختلف المناطق والمحافظات مخلفا أضرارا مادية في الممتلكات العامة والخاصة، وسقوط شهداء وجرحى . ففي صعدة سقط 15 شهيداً إثر الغارة التي استهدفت عدداً من سيارات اﻷجرة في طريق آل عمار بمديرية الصفراء . كما جُرح مواطن إثر غارة استهدفت البدو الرحل في منطقة آل أبوج قراءه التفاصيل
عرض المزيد
سبتمبر موبايل