الإثنين 23-04-2018 16:26:29 م : 7 - شعبان - 1439 هـ

24 ساعة مسرح دون انقطاع بمدينة الكاف التونسية

الثلاثاء 27 مارس - آذار 2018 الساعة 06 صباحاً / 26 سبتمبرنت:
عدد القراءات (833)

شارك عدد كبير من عشاق الفن الرابع من مسرحيين ونقاد وباحثين عرب وأجانب يوم الاثنين في افتتاح الدورة السابعة عشرة لمهرجان (24 ساعة مسرح دون انقطاع) بمدينة الكاف في شمال غرب تونس.

ويقدم المهرجان عروضه 24 ساعة متصلة على مسرح مركز الفنون الركحية والدرامية بالكاف ومسرح البازيليك والمركز الثقافي الدولي يوغرطة إضافة إلى دار المسنين والسجن المدني بالكاف.

وقال عماد المديوني مدير تظاهرة (24 مسرح دون انقطاع) في حفل الافتتاح ”تحتفي التظاهرة بعرس أبو الفنون.. الحفاظ على خشبة المسارح علامة صمود وساحة لتوهج الحياة“.

وأضاف ”الدورة الحالية للتظاهرة تمنح صورة جديدة رائدة تنفتح على محيطها في حضور متميز لمختلف الأجيال والمشارب والمدارس المسرحية من تونس وبلدان أجنبية“.

وكرمت الدورة الجديدة للمهرجان الممثلين المسرحيين التونسيين لطيفة القفصي وكمال التواتي ومحمد توفيق الخلفاوي.

وافتتحت الدورة الجديدة بعرض مسرحية (قم) من إنتاج مركز الفنون الركحية والدرامية بالكاف وإخراج محمد طاهر خيرات وتمثيل منير خزري وسهام التليلي ونورد الدين الهمامي وعبد الرحمن الشيخاوي. وتتناول المسرحية الوضع المتردي للتعليم محليا.

وفي ساحة مركز الفنون الركحية والدرامية قدمت فرقة دار ثقافة ابن زيدون مسرحية (تجليات مسرحية) التي تتحدث عن معاناة الفنان المسرحي عندما يتلقفه النسيان وفي لحظة مؤثرة مأساوية يعود إلى المسرح الذي أفنى فيه عمره ناشرا الحب والفرح والمعرفة والفكر فتحيط به الشخصيات التي جسدها طيلة مسيرته.

وتلاه عرض مسرحية (ليالي البوقرعون) للمخرج نورد الدين الورغي التي تسلط الضوء بجرأة فنية على التناقضات النفسية للإنسان وسط التخبط الاجتماعي والارتباك السياسي.

ومن بين العروض التي يقدمها المهرجان مسرحية (نوار الملح) للمخرجة سيرين قنون ومسرحية (عفوا أبي) للمخرج عز الدين المهدي من ليبيا ومسرحية (ميزاجور) من إخراج عبد الفتاح عشيق من المغرب ومسرحية الأطفال (العم أمين) لفرقة الأراجوز والعرائس المصرية وإخراج ناصر عبد التواب ومسرحية (حكي قبور) لمحمد خميس من فلسطين.

وقبل الافتتاح الرسمي للدورة نظم المهرجان ورشة تدريبية بعنوان (الجسد والفضاء المتوسطي) وأخرى بعنوان (الرقص والأغنية الفلكلورية) وندوة فكرية تحت عنوان (المسرح العربي والواقع: جدلية النسخ والفسخ) إضافة إلى عروض موسيقية.

 

* رويترز

 

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
ناطق وزارة الصحة: الوضع الصحي حرج جدا قبل جريمة اليوم ونطالب بسرعة التحرك لإسناد القطاع الصحي
تعز:قتلى وجرحى من مرتزقة العدوان في هجوم للجيش واللجان على مواقعهم غرب موزع
مفتي الدياراليمنيةينددبجريمةالعدوان بحق حفل الزفاف في بني قيس بحجةويدعوأبناء الشعب للتحرك ضدالمعتدين
حجة: ارتفاع عدد ضحايا جريمة العدوان بحق حفل الزفاف بمديرية بني قيس إلى 33 شهيد و55 جريح
حجة : طيران العدوان يستهدف منزل المواطن علي صديق في منطقة الجر ما أدى الى استشهاد أسرته بالكامل
ارتفاع ضحايا التفجيرين بمركزي اقتراع في أفغانستان إلى 54 قتيلا وأكثر من 100 جريح

88 شهيدا وجريحا بغارتين استهدفتا حفل زفاف في بني قيس بحجة

2018-04-22
457 ) مشاهدة
شن طيران العدوا ن اﻷمريكي السعودي مساء اليوم غارتين على مديرية بني قيس بمحافظة حجة, وقال مصدر محلي في المحافظة ان طيران العدوان شن غارتين على حفل زفاف بقرية الراقة في بني قيس وسقوط ضحايا بالعشرات. واكد المصدر عن شهود بالمنطقة تفحم عدد من جثث الشهداء وجرح آخرين واحتراق عدد من السيارات وان طيران العدوان يواصل تحلي قراءه التفاصيل
عرض المزيد

سبتمبر موبايل