الإثنين 15-10-2018 12:10:19 م : 5 - صفر - 1440 هـ

المركز الوطني للوثائق يطالب اليونسكو القيام بمسئولياتها تجاه تدمير العدوان للتراث الثقافي

الخميس 10 مايو 2018 الساعة 02 مساءً / 26سبتمبرنت
عدد القراءات (2675)

 


طالب المركز الوطني للوثائق، منظمة اليونسكو والمجلس الدولي للأرشيف والمنظمات الدولية، القيام بمسئولياتها تجاه العدوان الغاشم الذي لا يستثني شيئاً ولا يقيم أي اعتبار للمنشآت والمرافق المدنية المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني والاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصِّلة.
وأوضح المركز الوطني للوثائق في بيان أن تحالف العدوان بقياده السعودية يواصل انتهاك القوانين والاتفاقيات الدولية من خلال تدمير التراث الثقافي وآخره قصف مكتب رئاسة الجمهورية، ما أدى تضرر مبنى المركز ومخازن الوثائق.
وبين المركز أن منظومة شبكة المعلومات ووحدة الصيانة والترميم وأجهزتها بالمركز تعرضت للأضرار والتلف، كما تعرضت أجهزة وحدة الميكروفلم ومخازن الوثائق لأضرار كبيرة.
وقال " إن التراث الثقافي لأي دولة لا يمثل ملكاً خالصا لفرد أو شعب أو دولة من الدول على وجه الحصر، إنما تراثا مشتركاً للبشرية جمعاء أيا كان موقعه في العالم ".
وأضاف " للأسف الشديد تكفلت الحرب التي أعلنها التحالف بعدم الالتزام بأحكام اتفاقية لاهاي لحماية الممتلكات الثّقافيّة أثناء النّزاعات المسلّحة في عملية الحفاظ على التراث".
وأشار البيان إلى أن المادة 27 من اتفاقية لاهاي 1954م نصت على وجوب " اتخاذ جميع الخطوات اللازمة أثناء الحصار والقصف لحماية الدين والفن والعلم والأعمال الخيريّة المخصّصة للبناء، والآثار التاريخية، والمستشفيات وأماكن تجمع المرضى والجرحى قدر الإمكان ".
فيما أوضحت المادة 56 من الاتفاقية ذاتها إلى" وجوب معاقبة وإدانة كل استيلاء أو ضرر متعمّد لهذه المعالم التّاريخيّة أو لأعمال الفنّ والعلم".
وجاء في البيان " ترى لجنة القانون الدولي أن التراث الثقافي يشمل الممتلكات التي تشكل جزءاً من التراث الثقافي، ويجوز أن ممتلكات الدولة تشمل التراث الثقافي الوطني الذي يضم جوانب عديدة منها الآثار والمباني والمواقع ".
وبحسب البيان تنص اتفاقية اليونسكو 1972م على مبادئ أساسية لحماية التراث الثقافي العالمي وتخول كل دولة في الحق في إقرار تراثها الثقافي وحمايته.

سبأ

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
مارب:مصرع اثنين مرتزقة وإصابة4 آخرين بانفجار عبوة ناسفة بهم قرب من تبة المطار بصرواح
الأحد 14 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 09:54:03 مساءً
الجوف:تدمير آلية عسكرية للمرتزقة بلغم أرضي في صفر الحنايا بجبهة حام ومصرع وجرح من عليها
الأحد 14 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 09:06:01 مساءً
مصرع جنودسعوديين وتدميرآليتين خلال السيطرةعلى الموقع قبالةالحمادبنجران
الأحد 14 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 07:55:53 مساءً
نجران:ابطال الجيش واللجان يسيطرون على موقع مستحدث قبالة الحماد بنجران
الأحد 14 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 07:47:47 مساءً
مشائخ وأبناء قبيلة مراد يدينون بشدة إقدام قيادات مرتزقة محسوبين على القبيلة على بيع أسرى للنظام السعودي
الأحد 14 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 07:30:40 مساءً
مصدر عسكري: مصرع اثنين من المرتزقة وجرح 9 آخرين بنيران الجيش واللجان في محور ميدي
الأحد 14 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 07:16:19 مساءً

استشهاد مواطن بقذيفة لمرتزقة العدوان وغارات على صعدة والحديدة

2018-10-15
66 ) مشاهدة
استشهد مواطن بقذيفة أطلقها مرتزقة العدوان، فيما شن الطيران المعادي غارات على محافظتي صعدة والحديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأكد مصدر أمني استشهاد مواطن بقذيفة مدفعية أطلقها مرتزقة العدوان على قرية الحيدية بمديرية القبيطة في محافظة لحج. وأوضح المصدر أن طيران العدوان شن غارة أدت إلى قطع الطريق العام في منطقة بركان بمدي قراءه التفاصيل
عرض المزيد

سبتمبر موبايل
عاجل :
وكيل وزارة التربية د.محمد السقاف ل26سبتمبرنت:اعلان نتائج الثانوية العامة الأسبوع المقبل