الأحد 19-08-2018 10:14:48 ص : 7 - ذو الحجة - 1439 هـ

اكتشاف آثار حضارات قديمة في الجليد

الخميس 17 مايو 2018 الساعة 02 مساءً / 26 سبتمبرنت:
عدد القراءات (2515)

اكتشف فريق علمي دولي في عينات الجليد المأخوذة من جليد غرينلاند آثار انبعاث الرصاص أعوام 800-1100 ميلادية.

ويفيد موقعPhys.org أن عمر رواسب هذا المعدن الثقيل يرتبط بفترة ازدهار وسقوط الحضارات الأوروبية القديمة. وأن سبب وجود هذا العنصر في الهواء الجوي ناتج من عمليات استخراج ومعالجة الخامات المعدنية للرصاص والفضة في اليونان والإمبراطورية الرومانية. وقد ترسبت دقائق هذا المعدن مع الغبار وقطرات الماء في الجليد.

يعتقد العلماء أن القسم الأكبر من الرصاص انتشر في الوسط المحيط بسبب عمليات استخراج الفضة التي استخدمت في صك النقود. وهذا يسمح بتأكيد وجود العلاقة بين مستوى الرصاص في الجليد والأوضاع الاقتصادية خلال تلك الفترة.

فقد ازداد انتشار المعادن الثقيلة في الوسط المحيط منذ عام 900 قبل الميلاد، عندما وسع الفينيقيون شبكة الطرق التجارية غرب البحر الأبيض المتوسط. فقد كان الحد الأقصى للتلوث خلال ازدهار الإمبراطورية الرومانية في القرنين الأول والثاني الميلادي.

كما لاحظ العلماء أن مستوى الرصاص ينخفض تدريجيا مع انتشار وباء الطاعون وخلال الحروب والأزمات السياسية. واتضح أن مستوى الرصاص انخفض إلى الربع في السنوات الثمانين الأخيرة من عمر الإمبراطورية الرومانية.

 

المصدر: لينتا. رو

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
ارتفاع غارات طيران العدوان على مديريتي همدان وأرحب إلى 30 مخلفة أضرارا بمنازل المواطنين وممتلكاتهم
المصدر:تدمير15ما بين مدرعةأمريكيةوطقم وعربة في الهجمات الفاشلةللغزاة
المصدر:40 من قوات الغزو قتلوا بغارة متعمدة للعدوان عند محاولتهم الفرار
مصدرعسكري ل26سبتمبرنت: مصرع 140 من قوات الغزو والاحتلال وجرح 236 خلال ال 48 الساعة الماضية بعمليات هجومية فاشلة على مديرية الدريهمي
القوة الصاروخية تطلق صاروخاً باليستياً من طراز بدر1 على معسكر مستحدث للجنود السعوديين والمرتزقة بـجيزان
الضالع: تطهير تبة العبلين و تبة الخضراء في حمك في نقيل الخشبة بعملية نوعية للجيش واللجان على مواقع المرتزقة فيها

طيران العدوان يشن 27 غارة على همدان وأرحب ونهم بصنعاء

2018-08-18
215 ) مشاهدة
شن طيران العدوان الأمريكي السعودي اليوم 27 غارة على مديريات همدان وأرحب ونهم بمحافظة صنعاء. وأوضح مصدر محلي بالمحافظة أن طيران العدوان استهدف 11 قرية الغرزة بمديرية همدان خلفت أضرار بمنازل المواطنين وممتلكاتهم. وأشار المصدر إلى أن طيران العدوان شن 13 غارة على منطقتي الصمع والفريجة، وغارة على بيت شملان بمديرية أرحب. وذكر قراءه التفاصيل
عرض المزيد
سبتمبر موبايل