الأحد 20-01-2019 06:17:41 ص : 14 - جمادي الأول - 1440 هـ

لابأس من صيام الأم المرضع! ولتحذر عدة امور!

الأربعاء 23 مايو 2018 الساعة 11 مساءً / 26 سبتمبر نت
عدد القراءات (2366)
 

العديد من اﻷمهات الجدد يجدن أنفسهن أمام سؤال محير خلال شهر رمضان، وهو هل سيؤثر الصيام على رضاعة الطفل وعلى صحتها؟

وفِي هذا الصدد يقول استشاريون في أمراض النساء والوﻻدة، إن هناك بعض القيود حول مسألة صيام اﻷم المرضع، إذ يسمح لها بالصيام طالما أنها ﻻ تعاني من أي مرض مزمن وتقوم بتعويض الطعام والسوائل خلال فترة اﻹفطار، ﻻ سيما إذا تجاوز عمر الرضيع الستة شهور اﻷولى .

وأكدوا أنه إذا كان عمر الرضيع اقل من ستة أشهر، فلا يحبذ صيام اﻷم المرضع خاصة اذا كان اعتماده بشكل كلي على الرضاعة الطبيعية، وكذلك الحال إذا كانت اﻷم تعاني من أي مرض أو حالة طبية خاصة كالسكري وهبوط الضغط وغيرها .

إذ يتعين عليها مراقبة كمية الحليب التي ترضعها لطفلها فإذا ﻻحظت أن الكمية تأثرت بالصيام فننصحها بتعويض اﻷيام في وقت ﻻحق، واكدو إلى أن الصيام في هذه الحاﻻت لن يؤثر سلباً فقط على صحة اﻷم وإنما سينعكس حتماً على وزن ونمو الرضيع .

ونصح استشاريو امراض النساء والولادة اﻷم المرضع بضرورة تناول وجبة غذائية صحية متوازنة وشاملة لكل اﻻحتياجات خلال الفطور والتعجيل به والبدء بكوب من الماء أو اللبن خالي الدسم مع ثلاث تمرات صغيرة الحجم أو أي حبة فاكهة أخرى، أو حتى كوب من الشوربة لتهيئة المعدة وتنبيهها ﻻستقبال الطعام، مع تناول المكملات الغذائية الضرورية، فضلا عن شرب السوائل بمعدل ‏( 2 - 3 ليترات ‏) على اﻷقل خلال فترة الفطور .

ولفتوا إلى أهمية احتواء وجبة السحور على الكربوهيدرات المعقدة، التي تزود الجسم بالطاقة كالخبز اﻷسمر أو الحبوب الكاملة، وتناول البروتين، الذي يؤخر الشعور بالجوع كالبيض أو الحليب ومشتقاته أو البقوليات .

وحذروا من تناول اﻷطعمة الغنية بالدسم كالوجبات السريعة أو المبالغة في تناول الحلويات نظراً لما تحويه من كميات كبيرة من السكريات اﻷمر الذي يؤدي إلى زيادة الشعور بالعطش والجوع في اليوم التالي، كما دعا إلى اﻻبتعاد عن اﻷطعمة المالحة وخصوصاً المخللات واﻷطعمة المقلية التي تزيد من الشعور بالجوع والعطش، مشيراً إلى ضرورة التركيز على تناول بعض اﻷطعمة المحفزة ﻹدرار الحليب، كالشوفان .

وأشاروا إلى أنه من الممكن تجميع حليب الثدي من خلال ‏« شفطه ‏» أثناء فترة اﻹفطار وحفظه في الثلاجة ﻹرضاعه للطفل خلال النهار لتتمكن اﻷم من الصيام من دون تأثير على صحتها وصحة رضيعها .

ووضع استشاريو امراض النساء والولادة نصائح من بينها بتأخير وجبة السحور قدر اﻹمكان، وتجنب المشروبات المحتوية على الكافيين، والحرص على تناول الخضراوات والفواكه واﻷغذية الغنية باﻷلياف.

 

وكالات


كلمات دالّة

أخبار عاجلة
صنعاء : أضرار بمنازل المواطنين بغارتين لطيران العدوان على منطقة جدرفي بني الحارث
الأحد 20 يناير-كانون الثاني 2019 الساعة 12:19:28 صباحاً
صنعاء : أنباء عن سقوط ضحايا بغارة للعدوان على مصنع للبفك بوادي أحمد واندلاع حريق في المصنع
الأحد 20 يناير-كانون الثاني 2019 الساعة 12:06:09 صباحاً
طيران العدوان السعودي الأمريكي يشن 4 غارات على أماكن متفرقة في العاصمة صنعاء والتحليق مستمر
السبت 19 يناير-كانون الثاني 2019 الساعة 11:30:51 مساءً
العميد سريع:تم صد5 زحوفات للمرتزقة في الجوف والملاحيط ومنطقة الكدحة بتعز ونهم
السبت 19 يناير-كانون الثاني 2019 الساعة 08:16:17 مساءً
العميد يحيى سريع:استهداف المرتزقة ب8 عمليات في عدة جبهات ومقتل وجرح 55مرتزقافي نهم
السبت 19 يناير-كانون الثاني 2019 الساعة 08:08:33 مساءً
العميد يحيى سريع: قواتنا رصدت تعزيزات للمرتزقة من المخا باتجاه قرية المسناء ومدينة الشعب وشارع التسعين وباتجاه الدريهمي وجنوب وشرق مطار الحديدة
السبت 19 يناير-كانون الثاني 2019 الساعة 07:51:02 مساءً

طيران العدوان يواصل قصف المناطق السكنية وتدمير الطرقات في صعدة

2019-01-20
193 ) مشاهدة
شن طيران العدوان غارتين اليوم السبت على مديريتي شدا ورازح الحدوديتين كما استهدف الجيش السعودي بقصف صاروخي ومدفعي مناطق وقرى آهلة بالسكان في ذات المنطقة بمحافظة صعدة. وأفاد مصدر محلي ان طيران العدوان شن غارة على الطريق العام في منطقة بركان بمديرية رازح وغارة أخرى على مديرية شدا الحدودية. وأضاف المصدر أن جيش العدو السعود قراءه التفاصيل
عرض المزيد
سبتمبر موبايل