الأربعاء 20-06-2018 18:00:11 م : 6 - شوال - 1439 هـ

تعامد الشمس فوق الكعبة المكرمة ظهر اليوم

الإثنين 28 مايو 2018 الساعة 10 صباحاً / 26 سبتمبرنت :
عدد القراءات (921)

 تتعامد الشمس اليوم الاثنين 12 رمضان الموافق 28 مايو 2018 مباشرة فوق الكعبة المكرمة، ويحدث هذا التعامد على الكعبة مرتين سنويًا، وتعتبر ظاهرة تعامد اليوم الأولى هذا العام.

 وكانت الجمعية الفلكية في جدة قد كشفت في تقرير لها، عن حدوث هذه الظاهرة عند وقت الظهر في المسجد الحرام الساعة 18: 12 ظهرًا - بالتوقيت المحلي – حيث تقترب الشمس من سماء مكة ويختفي ظل الكعبة تمامًا، ويصبح ظل الزوال صفرًا.

وأكدت الجمعية أن هذه الظاهرة الفلكية تعتبر من الطرق القديمة التي استخدمت في تحديد اتجاه القبلة بطريقة بسيطة وفعالة، وهي لا تقل دقة عن تطبيقات الهواتف الذكية في الوقت الحاضر.

وتتكرر هذه الظاهرة فلكيا مرتين في السنة خلال حركة الشمس بين الصيف والشتاء، حيث تأتي ضمن الرحلة الظاهرية السنوية للشمس بين مداري الجدي والسرطان لتكون متعامدة على المدن التى تقع بين هذين الخطين مرتين سنويا، إذ أن الكعبة المشرفة بنيت بين خط الإستواء ومدار السرطان، حيث تتعامد الشمس أثناء حركتها الظاهرية مرتين في كل عام عند انتقالها من خط الإستواء قادمة من مدار السرطان في شهرى مايو ويوليو من كل عام.

 

المصدر: الأهرام

 

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
صعدة: قصف صاروخي يستهدف مناطق سكنية في الأطراف الغربية بمديرية حيدان
صعدة: طيران العدوان السعودي الأمريكي يشن سلسلة غارات على مناطق متفرقة بمديرية الظاهر
الجيش واللجان يدمرون 28 آلية ومدرعة اثناء تصديهم لزحوفات المرتزقةأمس شمال الدريهمي
الحديدة: استشهاد وجرح 10 مواطنين وتضرر عدد من المنازل بغارات لطيران العدوان على جولة يمن موبايل بشارع صنعاء
البيضاء: طيران العدوان السعودي الأمريكي يدمر شبكة اتصالات في قيفة بعدة غارات
استهداف تجمع للغزاة والمرتزقة في جبهة الساحل الغربي بصاروخ نوع قاهرتوام

10 شهداء وجرحى في غارات للعدوان على مدينة الحديدة

2018-06-20
291 ) مشاهدة
استشهد وجرح 10 مواطنين، اليوم الأربعاء، جراء غارات لطيران العدوان السعودي الأمريكي بمدينة الحديدة غرب البلاد. وأفاد مصدر محلي باستشهاد وجرح 10 مواطنين وتضرر عدد من المنازل إثر غارات لطيران العدوان على جولة يمن موبايل بشارع صنعاء. وكان قد استشهد 6 مواطنين بينهم 4 نساء، أمس الثلاثاء، جراء غارة لطيران العدوان استهدفت حافل قراءه التفاصيل
عرض المزيد

سبتمبر موبايل