الإثنين 15-10-2018 11:54:53 ص : 5 - صفر - 1440 هـ

موجة غضب بسبب مسلسل سعودي يظهر المغرب كوجهة للباحثين عن المتعة

الإثنين 04 يونيو-حزيران 2018 الساعة 02 صباحاً / 26 سبتمبر نت :
عدد القراءات (2676)

بسبب النظرة النمطية حول المغربيات، والتي تتمثل في خيال البعض، على أنه خطافات الرجال ومياﻻت للزواج بالرجل الخليجي نظرا لماله وقدرته على توفير حياة الرفاه لسعيدة الحظ، وهي الصورة التي دأبت على نقلها بعض اﻷعمال الدرامية العربية عن النساء المغربيات .

وفي هذا السياق أشعلت احدى حلقات المسلسل السعودي الكوميدي “ شير شات ” موجة غضب في صفوف مستخدمي شبكات التواصل اﻻجتماعي في المغرب .

المسلسل الذي تذيعه قناة “ اس بي سي ” السعودية، خلال شهر رمضان الجاري، دفع بالعديد من المغاربة الى التعبير عن استنكارهم للحلقات التي اعتبروا أنها تحمل اساءة للمرأة المغربية، وأنها تصور المغرب كما لو أنه وجهة للباحثين عن المتعة .

ففي الحلقة الرابعة عشر من “ شير شات ” ، يختار سعوديين السفر الى المغرب بعدما أخبروا زوجاتهم أنهم ذاهبون الى قضاء العمرة وليس السفر خارج الوطن، بينما يتوجهون الى عاصمة السياحة في المغرب، مراكش، وذلك بهدف الزواج من مغربيات، فيما يعرف بزواج المتعة .

وجرى تصوير عدة حلقات من المسلسل في المغرب، خصوصا في مدينة مراكش التي تعتبر قبلة مفضلة للعديد من العوائل السعودية .

واعتبر العديد من مستعملي مواقع التواصل، ما جاء في الحلقات، أنه يصور المغرب كوجهة للباحثين عن المتعة الجنسية أو كسوق للنخاسة،

حيث يستأجر أبطال العمل، احدى الفلل، وذلك عمﻼ بنصيحة امرأة مغربية تقلهم بسيارتها، على اعتبار أن الفيلا المفروشة أقل كلفة من حجز الفندق، وهناك سيجدون العديد من الفتيات في انتظارهم .

ومن بين مجموعة من التغريدات والتدوينات سواء على تويتر او فيسبوك، جاء في احداها لمغردة مغربية تدعى “ ليليث ” أن العمل الكوميدي يصور المغرب كأنه سوق ل ” النخاسة ” أو “ للجواري .”

ومن الجوانب التي أغضبت البعض، هي تصوير المسلسل، اﻷمر على أنه جرى باتفاق مع اﻷسر المغربية واستهداف أسر البوادي، بحسب آراء المغردين .

وتساءلت “ ليليث ” قائلة : كيف يسمح بتصوير حلقات مسلسل بهذا السيناريو على أرض الوطن .”

وظهر في احدى حلقات المسلسل، مغربياً يناقش مسألة الزواج مع الزائرين السعوديين بداخل الفيلا حيث سيختاران من بين مجموعة من الفتيات يتم عرضهم عليهم بشكل جماعي .

غير أن العمل كما يبدو، لم يثر غضبا فقط في المغرب، وانما أغضب أيضا بعض السعوديين الذين رأوا فيه اساءة وتنميطا للمواطن السعودي واظهاره كما لو كان شغله الشاغل ينحصر في المتعة والبحث عن زوجات،

وفي هذا اﻻطار، قال أحد السعوديين أن المسلسل يحمل “ إساءة إلى السعوديين قبل المغربيات، فليس كل السعوديين بهذه اﻷخلاق الدنيئة وليست كل المغربيات بهذا الرخص .. ﻻ مجال للتعميم .”

وبينما رأى معلق مغربي أن المسلسل لم يصور سوى جانب من الواقع المغربي، اعتبر آخر أن اللوم ﻻ يقع على الدراما السعودية، بما أن المخرج المغربي المثير للجدل، نبيل عيوش قد كان سباقا للترويج الى صورة أفظع بكثير، في اشارة الى الفيلم السينمائي المغربي “ الزين لي فيك ” الذي تدور أحداثه حول استغلال النساء الفقيرات في الدعارة والذي كان جرى تصويره أيضا في مراكش

 

راي اليوم

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
مارب:مصرع اثنين مرتزقة وإصابة4 آخرين بانفجار عبوة ناسفة بهم قرب من تبة المطار بصرواح
الأحد 14 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 09:54:03 مساءً
الجوف:تدمير آلية عسكرية للمرتزقة بلغم أرضي في صفر الحنايا بجبهة حام ومصرع وجرح من عليها
الأحد 14 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 09:06:01 مساءً
مصرع جنودسعوديين وتدميرآليتين خلال السيطرةعلى الموقع قبالةالحمادبنجران
الأحد 14 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 07:55:53 مساءً
نجران:ابطال الجيش واللجان يسيطرون على موقع مستحدث قبالة الحماد بنجران
الأحد 14 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 07:47:47 مساءً
مشائخ وأبناء قبيلة مراد يدينون بشدة إقدام قيادات مرتزقة محسوبين على القبيلة على بيع أسرى للنظام السعودي
الأحد 14 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 07:30:40 مساءً
مصدر عسكري: مصرع اثنين من المرتزقة وجرح 9 آخرين بنيران الجيش واللجان في محور ميدي
الأحد 14 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 07:16:19 مساءً

استشهاد مواطن بقذيفة لمرتزقة العدوان وغارات على صعدة والحديدة

0000-00-00
57 ) مشاهدة
استشهد مواطن بقذيفة أطلقها مرتزقة العدوان، فيما شن الطيران المعادي غارات على محافظتي صعدة والحديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأكد مصدر أمني استشهاد مواطن بقذيفة مدفعية أطلقها مرتزقة العدوان على قرية الحيدية بمديرية القبيطة في محافظة لحج. وأوضح المصدر أن طيران العدوان شن غارة أدت إلى قطع الطريق العام في منطقة بركان بمدي قراءه التفاصيل
عرض المزيد

سبتمبر موبايل