الأربعاء 15-08-2018 09:40:18 ص : 3 - ذو الحجة - 1439 هـ

العراق يصدر اول شحنة نفط عبر موانئ الجنوب

الخميس 07 يونيو-حزيران 2018 الساعة 02 صباحاً / 26 سبتمبر نت :
عدد القراءات (3749)

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم اﻷربعاء، عن المباشرة بتحميل وتصدير أول شحنة من النفط الخام، باستخدام ناقلات الشركة الوطنية عبر الموانئ الجنوبية، بعد توقف قارب نحو ثلاثة عقود .

وقال مدير عام شركة ناقلات النفط العراقية حسين علاوي، في بيان، إن هذه الخطوة تهدف لـ " استعادة نشاط شركة الناقلات العراقية في نقل الخام والمشتقات النفطية إلى كافة أرجاء العالم، وأن الشركة تخطط لبناء أسطول متكامل من الناقلات االعملاقة يعيد أمجاد الشركة كناقل وطني ."

من جهته قال الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد، إن " حمولة هذه الشحنة تبلغ مليوني برميل وستقوم شركة الناقﻼت بتحميلها ونقلها إلى الوﻻيات المتحدة لصالح إحدى الشركات المتعاقدة مع شركة تسويق النفط " ، مؤكدا " حصول شركة الناقلات مؤخرا على شهادات الجودة ‏( اﻵيزو ‏) ، وهي خطوة مهمة من الوزارة بتنشيط هذه الشركة وتحويلها من شركة خاسرة إلى شركة رابحة عبر تفعيل نشاط نقل المشتقات النفطية والنفط الخام .

وكان العراق قد تعرض لهجوم بقيادة الوﻻيات المتحدة اﻷمريكية وأكثر من ثﻼثين دولة أخرى في عملية أطلقت عليها " عاصفة الصحراء " عام 1991 ، بعد احتﻼله للكويت، وأدت العملية إلى تدمير البنية اﻷساسية العراقية .

والعراق هو ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط " أوبك " بعد السعودية، بطاقة إنتاجية قدرها 4.8 مليون برميل يوميا .

وتعرضت حقول ومصافي النفط العراقية شمالي وغربي البﻼد للتخريب والتدمير الكامل، بعد استيلاء تنظيم " داعش " عليها منذ يونيو .2014 الى ذلك نقلت وكالة رويترز عن وزارة النفط العراقية قولها إن العراق بدأ تصدير أول شحنة من النفط الخام عبر شركة الناقﻼت العراقية .

وأضافت الوزارة في بيان إن الشحنة تبلغ مليوني برميل ومتجهة إلى الوﻻيات المتحدة . وقال البيان إن الشركة أبرمت عددا من اتفاقات التعاون مع الشركة العربية للنقل البحري ” في إطار استعادة نشاط شركة الناقلات العراقية في نقل الخام ومشتقاته النفطية إلى كافة أرجاء العالم .“

وتملك دول عربية منتجة للنفط، مثل السعودية ودولة اﻹمارات والكويت، حصة في الشركة العربية للنقل البحري

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
لجنة شؤون الاسرى:قيادة العدوان تمنع مرتزقتها من إتمام 10 عمليات تبادل
مصدرعسكري:مصرع 180 مرتزقا وجرح 136في الدريهمي
منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن تزور جرحى جريمة ضحيان بصعدة
صعدة: العدوان يستهدف بأكثر من 50 صاروخا منطقة الغور بمديرية غمر الحدودية خلال الساعات الماضية
وزير الداخلية الايطالي:33قتيلا حصيلة ضحايا انهيار أحد جسور السيارات في مدينة جنوى
احباط زحف للمرتزقة قبالة موقع الإم بي سي بجيزان استمر من منتصف الليل إلى الصباح

استشهاد وإصابة 37 مواطناً في قصف العدوان على الدريهمي

2018-08-14
299 ) مشاهدة
استشهد 13 مواطناً وأصيب 24 آخرون جراء قصف متواصل من طيران العدوان وبوارجه على مديرية الدريهمي في الحديدة. وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة يوسف الحاضري، أن طيران العدوان وبارجاته تستهدف منازل المواطنين والمساجد والمباني والمراكز الصحية في مديرية الدريهمي بشكل هستيري. وأشار الحاضري إلى أن تحالف العدوان يمنع سيارات الصليب قراءه التفاصيل
عرض المزيد
سبتمبر موبايل