الثلاثاء 19-06-2018 13:39:37 م : 5 - شوال - 1439 هـ

خلافات عميقة في قمة مجموعة السبع ومقترح اعادة روسيا على الطاولة

السبت 09 يونيو-حزيران 2018 الساعة 03 صباحاً / 26 سبتمبر نت :
عدد القراءات (1956)

أفادت مصادر في مجموعة السبع بأنه من غير المحتمل صدور بيان مشترك عن قمة المجموعة المنعقدة في كندا بسبب خلافات عميقة بين زعماء الدول المشاركة فيها بشأن عدد من القضايا الدولية .

ونقلت وكالة “ رويترز ” عن المصادر قولها إن توصل زعماء الدول اﻷعضاء في مجموعة السبع الكبار، وهي كندا والوﻻيات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان، إلى توافق بشأن بنود البيان الختامي المشترك المتوقع صدوره في نهاية أعمال القمة يوم غد السبت، أمر شبه مستحيل .

وأضافت المصادر أنه من المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، بصفته رئيس القمة هذا العام، ملخصا ﻷعمال القمة، بدﻻ من اعتماد بيان مشترك .

وأعلن الرئيس اﻻميركي دونالد ترامب الجمعة تحقيق تقدم في المحادثات التجارية مع كندا، وذلك خلال لقائه رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على هامش قمة مجموعة السبع في كيبيك .

وقال ترامب ممازحا لدى جلوسه الى جانب رئيس الوزراء الكندي “ وافق جاستن على الغاء كافة الرسوم وكافة العوائق التجارية .” وكان ترامب وجه قبل ساعات انتقادات لترودو .

وبنبرة جدية قال ترامب “ حققنا تقدما كبيرا اليوم ” ، معتبرا ان العﻼقات بين البلدين الجارين افضل من اي وقت مضى .

وفي معرض حديثه عن محاوﻻت ﻻعادة التفاوض حول معاهدة التبادل الحر في اميركا الشمالية “ نافتا ” قال الرئيس اﻻميركي “ قد يكون اﻻمر + نافتا + بشكل مختلف ” ، متوقعا نتائج “ مفيدة جدا ” للبلدين .

وكانت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند أعلنت قبيل ذلك ان فرض الوﻻيات المتحدة رسوما على وارداتها من الصلب واﻻلمنيوم “ مخالف للقانون ” وسيواجَه باجراءات انتقامية .

وقالت فريلاند في مؤتمر صحافي في اليوم اﻻول من قمة مجموعة السبع إن “ كندا لن تغير رأيها في ما يتعلق بفرض رسوم غير قانونية وغير مبررة على اﻻطلاق على الصلب واﻻلمنيوم، ﻻ تقتصر على ما تصدره كندا بل تطاول ما تصدره كافة الدول الحليفة في مجموعة السبع المجتمعة هنا .”

وتوقع ترامب ان يتوصل قادة دول مجموعة السبع الى اتفاق على بيان مشترك في نهاية القمة .

وقال ترامب “ اعتقد اننا سنصدر بيانا مشتركا ” ، وذلك بعد ان توقع عدد من المشاركين في القمة فشل القادة في التوصل ﻻتفاق على بيان مشترك بسبب الخﻼف حول الرسوم التجارية اﻻميركية .

وفرض ترامب جدول اعماله على حلفائه الغاضبين في قمة مجموعة السبع في كندا مقترحا اعادة روسيا الى المجموعة بعد استبعادها في 2014 ومتهما في رد مضاد اﻻتحاد اﻻوروبي واوتاوا بالحمائية .

وكان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في استقبال الرئيس اﻻميركي في مستهل القمة في مدينة مالبي في كيبيك وتحديدا في فندق كبير يطل على نهر سان لوران . وهي اول مواجهة جماعية له مع قادة الدول الست اﻻخرى منذ فاجأ حلفاءه بفرض رسوم جمركية على الصلب واﻻلمينيوم .

لكن هذا لم يمنع ترامب من ان يشارك مبتسما في الصورة الجماعية التقليدية .

ورغم تبادل التغريدات الحادة قبل 24 ساعة فقط، التقى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على حدة لبضع دقائق بعيد وصوله الى مالبي .

وتحدث اﻻليزيه عن لقاء “ ودي ” علما بان اجتماعهما الثنائي الرسمي سيعقد قرابة الساعة 21,40 ت غ .

وقبل ان يغادر واشنطن، قال ترامب للصحافيين في البيت اﻷبيض “ طردوا روسيا وعليهم اعادة روسيا ﻻنه يجب ان تكون روسيا معنا على طاولة المفاوضات .”

واضاف “ أنا أسوأ كوابيس روسيا، لكن رغم قول ذلك فإن روسيا يجب أن تكون في اﻻجتماع .”

وأضاف “ لماذا نجتمع بدون وجود روسيا في القمة؟ .” وأوضح “ سأوصي، واﻷمر يعود اليهم .

لكن روسيا يجب أن تكون في اﻻجتماع، يجب أن تكون جزءا منه .”

وسرعان ما ايد رئيس الوزراء اﻻيطالي الجديد جوزيبي كونتي دعوة ترامب مؤكدا في تغريدة ان “ من مصلحة الجميع ” ان تعود روسيا الى المجموعة .

لكن القادة اﻻوروبيين المشاركين في القمة وبينهم كونتي عقدوا اجتماعا منفصلا ﻻظهار موقفهم الموحد وسارعوا الى التفاهم على موقف مشترك : اﻻوروبيون ﻻ يزالون ضد عودة روسيا لكنهم منفتحون على “ حوار ” مع الرئيس فلاديمير بوتين المدعو اوﻻ الى تغيير سياسته

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
الحديدة: 7 غارات لطيران العدوان السعودي الامريكي على المطار
الساحل الغربي: قطع خطوط إمداد الغزاة في الدريهمي والمجيلس واغتنام وتدمير أكثر من 16 مدرعة وآلية
استهداف مخزن أسلحة للغزاة والمرتزقة جنوب الدريهمي وحدوث انفجارات وتصاعد كثيف للأدخنة
سلاح الجو المسير يدمر بعدة غارات رتل من المدرعات والاليات للمرتزقة في الساحل الغربي وسقوط قتلى وجرحى في صفوفهم.
الحديدة: أنباء عن ضحايا من المواطنين باستهداف طيران العدوان منزلهم في منطقة المنظر بمديرية الحوك
الحديدة : طيران العدوان يستهدف بغارة مسجدا في خط الكورنيش بمديرية الميناء

طيران العدوان يشن 11 غارة على شرق مدينة سفيان ومطار الحديدة

0000-00-00
75 ) مشاهدة
شن طيران العدوان الأمريكي السعودي فجر اليوم أربع غارات شرق مدينة سفيان بمحافظة عمران, وأوضح مصدر محلي بالمحافظة أن طيران العدوان استهدف بأربع غارات منطقة المتكسر شرق مدينة سفيان, كما شن طيران العدوان سبع غارات على مطار الحديدة. في ذات السياق , أصيبت طفلة ورجل إثر قصف صاروخي ومدفعي سعودي استهدف مناطق سكنية بمديرية رازح قراءه التفاصيل
عرض المزيد

سبتمبر موبايل