الإثنين 20-08-2018 11:24:59 ص : 8 - ذو الحجة - 1439 هـ

الأمم المتحدة :الاستثمار الأجنبي في السعودية هو الأدنى خلال14عاما

السبت 09 يونيو-حزيران 2018 الساعة 10 صباحاً / 26 سبتمبرنت :
عدد القراءات (3297)

أظهرت أرقام أصدرتها إحدى مؤسسات الأمم المتحدة تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة الجديدة في السعودية إلى أدنى مستوياتها في 14 عاما وذلك رغم إصلاحات اقتصادية طموحة تستهدف زيادة تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية.

وتفيد بيانات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية بانكماش تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 1.4 مليار دولار في 2017 من 7.5 مليار دولار في 2016 وهو ما يتماشى مع أرقام نشرها البنك المركزي السعودي في الأسابيع الأخيرة.

ويتناقض التراجع مع الاتجاه العام السائد في دول الخليج العربية الأخرى المصدرة للنفط. فقد زاد الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات، ثاني أكبر اقتصاد عربي بعد السعودية، إلى 10.4 مليار دولار العام الماضي من 9.6 مليار.

كما زاد الاستثمار الأجنبي المباشر في قطر، التي تفرض عليها السعودية ودول عربية أخرى مقاطعة منذ العام الماضي. وحتى سلطنة عمان، التي لا يزيد حجم اقتصادها على عشر حجم الاقتصاد السعودي، جذبت 1.9 مليار دولار ارتفاعا من 1.7 مليار دولار.

وتستهدف الإصلاحات السعودية التي أُطلقت قبل عامين زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 18.7 مليار دولار بحلول 2020 لخلق وظائف - البطالة بين المواطنين السعوديين نحو 13 بالمئة - والمساهمة في تنويع موارد الاقتصاد المعتمد على صادرات النفط.

ويلقي الاقتصاديون باللوم في ضعف الاستثمار الأجنبي على انحدار أسعار النفط منذ 2014. وأضر ذلك بجميع الاقتصادات الخليجية لكن السعودية، التي تعول عدد سكان أكبر بكثير وبعجز ميزانيتها الأكثر ضخامة، اضطرت إلى أخذ إجراءات تقشف أشد من جيرانها.

وقال جيسون توفي خبير اقتصاد الشرق الأوسط لدى كابيتال إيكونوميكس في لندن ”الأداء الاقتصادي الضعيف أثنى المستثمرين عن ضخ الأموال رغم الإصلاحات الاقتصادية الجارية.“

* وكالات

 

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
الحديدة:شهداء وجرحى من الصيادين بغارة استهدفت قاربهم في جزيرة السوابع
جبهة نهم:مصرع وجرح عدد مرتزقة بعملية هجومية على مواقعهم في القرن
سلاح الجو المسير يشن غارات على تجمعات العدوان في صحراء ميدي بقاصف1
الجوف:طيران العدوان يستهدف في منطقة خب والشعف 3أطقم محملة بمرتزقته ومصرع وجرح من عليها بينهم 5 قيادات
ارتفاع غارات طيران العدوان على مديريتي همدان وأرحب إلى 30 مخلفة أضرارا بمنازل المواطنين وممتلكاتهم
المصدر:تدمير15ما بين مدرعةأمريكيةوطقم وعربة في الهجمات الفاشلةللغزاة

طيران العدوان يواصل شن غاراته الإجرامية على المحافظات

0000-00-00
52 ) مشاهدة
واصل طيران العدوان الأمريكي السعودي شن غاراته الإجرامية على محافظات صعدة والحديدة وصنعاء والتي أدت إلى استشهاد 14 مواطناً بينهم 13 صياداً وجرح وفقد ثمانية آخرين خلال الـ24 ساعة الماضية . وأوضح مصدر أمني أن 13 صياداً استشهدوا وجرح وفقد ثمانية آخرين إثر غارات لطيران العدوان استهدفت قاربي صيد بالقرب من جزيرة السوابع في مح قراءه التفاصيل
عرض المزيد
سبتمبر موبايل