الأربعاء 20-06-2018 18:03:04 م : 6 - شوال - 1439 هـ

دراسة … زيت شجرة الشاي بديل للمضادات الحيوية

الإثنين 11 يونيو-حزيران 2018 الساعة 10 مساءً / 26 سبتمبر نت
عدد القراءات (653)

أظهرت دراسة جديدة قام بها فريق من الباحثين اﻷستراليين فى استخدام مستخلصات زيت شجرة الشاى، وتطبيقها على المعدات الجراحية للاطباء لقدرتها على قتل البكتيريا التى يمكن أن تنتقل إلى البشر .

ووفقاً لما نشرته صحيفة “ ديلى ميل ” البريطانية، فإن فريقا من الباحثين طور طﻼء بوليمر جديد مشتق من الزيت الطبيعى لشجرة الشاى، يمكن وضعه على الغرسات الطبية واﻷدوات لمنع انتقال البكتيريا .

وكشف علماء جامعة “ جيمس كوك ” عن أن زيت شجرة الشاى يحتوى على خصائص حيوية مضادة للميكروبات تحمى اﻷغشية الحيوية من البكتيريا .

وفى الوﻻيات المتحدة، يتم اﻹبﻼغ عن حوالى 17 مليون عدوى جديدة مرتبطة بالبيوفيلم سنوياً، مما يتسبب فى وفاة حوالى 550 ألف شخص .

ولكن من المقدر أن حوالى 80 من حاﻻت العدوى المرتبطة بالجراحة على مستوى العالم قد تتعلق بتكوين البكتيريا على اﻷغشية الحيوية .

ويأتى ذلك بعد أن اقترح باحثون فى مارس الماضى أن زيت اللافندر وزيت شجرة الشاى يحتويان على مواد كيميائية تحاكى تأثيرات هرمون اﻹستروجين اﻷنثوي .

وأوضحت الدكتورة كاتيا بازاكا، وهي زميلة باحثة كبيرة ومسؤولة دراسات مزايا هذه الطريقة الجديدة، التي نشرت في مجلة بوليمر .

وقالت كاتيا : “ الميزة الرئيسية لهذا النهج هو أننا ﻻ نستخدم مواد كيميائية أخرى، مثل المذيبات، أثناء عملية التصنيع، على هذا النحو، ﻻ يوجد خطر من المواد الكيميائية الضارة المحتملة التي يتم اﻻحتفاظ بها في الطﻼء أو أنها تلحق الضرر بسطح المادة التي يتم تطبيق الطﻼء عليها، كما أنه يجعل عملية التصنيع أكثر مﻼءمة للبيئة .”

وشرحت كاتيا كيف طوروا البيوفيلم، وقالت : “ استخدمنا التقنيات المحسنة للبلازما داخل المفاعل الذي يحتوي على أبخرة الزيوت اﻷساسية، إذ عندما تتعرض اﻷبخرة لتفريغ ساخن، يتم تحويلها واستقرارها على سطح الغرسة كطبقة صلبة نشطة بيولوجيًا

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
صعدة: قصف صاروخي يستهدف مناطق سكنية في الأطراف الغربية بمديرية حيدان
صعدة: طيران العدوان السعودي الأمريكي يشن سلسلة غارات على مناطق متفرقة بمديرية الظاهر
الجيش واللجان يدمرون 28 آلية ومدرعة اثناء تصديهم لزحوفات المرتزقةأمس شمال الدريهمي
الحديدة: استشهاد وجرح 10 مواطنين وتضرر عدد من المنازل بغارات لطيران العدوان على جولة يمن موبايل بشارع صنعاء
البيضاء: طيران العدوان السعودي الأمريكي يدمر شبكة اتصالات في قيفة بعدة غارات
استهداف تجمع للغزاة والمرتزقة في جبهة الساحل الغربي بصاروخ نوع قاهرتوام

10 شهداء وجرحى في غارات للعدوان على مدينة الحديدة

2018-06-20
293 ) مشاهدة
استشهد وجرح 10 مواطنين، اليوم الأربعاء، جراء غارات لطيران العدوان السعودي الأمريكي بمدينة الحديدة غرب البلاد. وأفاد مصدر محلي باستشهاد وجرح 10 مواطنين وتضرر عدد من المنازل إثر غارات لطيران العدوان على جولة يمن موبايل بشارع صنعاء. وكان قد استشهد 6 مواطنين بينهم 4 نساء، أمس الثلاثاء، جراء غارة لطيران العدوان استهدفت حافل قراءه التفاصيل
عرض المزيد

سبتمبر موبايل