الخميس 29 يونيو-حزيران 2017
  بحث متقدم
خيارات
طباعة طباعة
أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق
RSS Feed يمانيون في المهجر
RSS Feed أخبار ومقالات
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
  وزير المغتربين يؤكد اهتمام الحكومة في تحسين أوضاع المغتربين
الخميس 20 يونيو-حزيران 2013 الساعة 06 مساءً / 26سبتمبرنت
 
 

أكد وزير شؤون المغتربين مجاهد مجاهد القهالي أن حكومة الوفاق تعمل على وضع الأسس العصرية بهدف تحسين أوضاع المغتربين اليمنيين وتخفيف معاناتهم.
ودعا الوزير القهالي في كلمته خلال المؤ تمر الوزاري للهجرة الذي نظمته منظمة الهجرة الدولية واختتم أمس جنيف بحضور وزراء وممثلين عن 164 دولة، الدول والجهات المانحة إلى دعم عملية التأهيل للمغتربين والعمالة اليمنية والإسهام في مجالات الاستثمار في اليمن بما يخلق فرص عمل جديدة خصوصا واليمن يشهد تحركا تاريخيا وانتقالا حضاريا وسلميا للسلطة تحت قيادة الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية.
ونوه بدور منظمة الهجرة الدولية في تأهيل كوادر الوزارة والمساعدة في عودة عدد من المغتربين اليمنيين المتضررين من الأوضاع في سوريا وبعض بلدان المغرب العربي.
وفي المؤتمر الذي حضره مندوب اليمن الدائم لدى الامم المتحدة بجنيف الدكتور علي محمد مجور تطرق وزير شؤون المغتربين إلى ما تم انجازه في عهد حكومة الوفاق من أعمال ساهمت إلى حد كبير في وضع الأسس العصرية لتحسين أوضاع المغتربين وتخفيف معاناتهم.
واستعرض مراحل هجرة اليمنيين منذ آلاف السنين وما امتازوا به من صفات تكللت بتحقيق نجاحات واسعة النطاق حول العالم واتسمت هجرتهم بالبناء والتعمير والتجارة ونقل ثقافة الإسلام.
يذكر أن المؤتمر ناقش على مدى يومين قضايا تتعلق بالهجرة وعلاقتها بالتنمية، والمشاكل والتحديات التي تواجه المهاجرين وطرق حلها، واستعرض خبرات الدول المختلفة في التعامل مع المهاجرين والقوانين والتشريعات المختلفة التي من شأنها تحسين اوضاع المغتربين والمهاجرين.
إلى ذلك بحث وزير شؤون المغتربين مع مدير عام منظمة الهجرة الدولية وليام سوينج سبل تعاون المنظمة مع الوزارة لمعالجة قضايا عدد من القضايا التي برزت مؤخرا وتؤثر على المغتربين والعمالة اليمنية في بعض بلدان المهجر.
واستعرض الوزير القهالي ما أنجزته الوزارة من أنشطة من شأنها تحسين أوضاع المغتربين اليمنيين على المستويين الداخلي والخارجي ومنها انشاء عدد من ال قطاعات المتخصصة معنية بقضايا المهاجرين وتنظيم الهجرة والاستثمار والتخطيط.
من جانبه نوه مدير عام منظمة الهجرة الدولية بما أنجزته الوزارة خلال الفترة القليلة الماضية، مؤكدا أن ذلك سيكون له تأثيرا إيجابيا كبير في تنظيم الهجرة وخدمة قضايا المغتربين اليمنيين في أنحاء العالم.
وأكد أن المنظمة ستعمل على دعم تلك الجهود وعلى استعداد لتقديم الدعم في مجالات تنظيم العمالة اليمنية وتوفير فرص العمل، وحث دول الخليج على استقبال المزيد من العمالة اليمنية باعتبار اليمن امتداد حضاري وجغرافي لمنطقة الخليج.
في سياق متصل ناقش وزير شؤون المغتربين ومعه مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف الدكتور علي محمد مجور على هامش المؤتمر مع وكيل وزارة العمل السعودية الدكتور أحمد بن فهد الفهيد أوضاع العمالة اليمنية في المملكة العربية السعودية وما يجري من تصحيح لأوضاعها، وطبيعة العمالة الموسمية وكيف يمكن لليمن الاستفادة منها.
وثمن الوزير القهالي جهود وزارة العمل السعودية في مجال إلغاء بلاغ الهروب، وتعديل المهنة، والعودة الفورية لكل من يمتلك وثائق السفر، داعياً المغتربين اليمنيين الاستفادة من هذه التسهيلات.
من جانبه عبر وكيل وزارة العمل السعودية عن تقديره لما أنجزته وزارة شؤون المغتربين في إعادة هيكلة وترتيب أوضاعها وما تعده من آلية جديدة خاصة بالتفويج للعمالة بطريقة حديثة مهنية وآمنه تحفظ حق اليمني والسعودي.
كما بحث وزير شؤون المغتربين مع وزير المغاربة المقيمين بالخارج عبداللطيف معزوز أوجه التعاون بين الوزارتين وتبادل الخبرات في مجال تنظيم الهجرة.
وفي اللقاء نوه الوزير القهالي بالتجربة المغربية في مجال تنظيم الهجرة منذ وقت مبكر والتي عززت من استقرار المغرب ورفع مستوى المعيشة فيه.
واستعرض ما تمر بها اليمن حالياً وما يبذله الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي من جهود لإخراج اليمن من الأزمة وخلق مستقبل يكفل لجميع اليمنيين حياه مستقرة و كريمة.
من جانبه أكد الوزير المغربي استعداد وزارته لتقديم خبراتها للجانب اليمني.
كما ناقش الوزير القهالي ومعه السفير مجور مع رئيسة الوفد الأمريكي لمؤتمر منظمة الهجرة الدولية سوزان شلدن مديرة مكتب الهجرة واللاجئين بوزارة الخارجية الأمريكية عدد من القضايا والمشاكل التي يعاني منها المهاجرين اليمنيين في الولايات المتحدة.
وأعرب وزير شؤون المغتربين عن تقدير الحكومة اليمنية العميق لحكومة الولايات المتحدة لدعمها استقرار وأمن ووحدة اليمن، منوها بدور السفير الامريكي في صنعاء جيرالد فيرشتاين للخروج من الأزمة.
وأكد أهمية استمرار دعم حكومة الولايات المتحدة لليمن وللرئيس عبدربه منصور هادي وحكومة الوفاق الوطنية، وذلك للتحقيق الأمن والاستقرار وبما يكفل العيش الكريم لكافة اليمنيين.
بدورها أكدت المسؤولة الأمريكية أنها ستطرح تلك المواضيع على المختصين في بلادها، منوهة بتعاون الحكومة اليمنية لإيقاف عدد من المجرمين الذين يستغلون المهاجرين ويتعاملون معهم بشكل غير إنساني وتقديمهم للعدالة.
على صعيد متصل بحث وزير شؤون المغتربين ومعه مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف مع رئيسة الوفد البريطاني للمؤتمر زينا جون مجالات التعاون بين البلدين في مجالات تنظيم الهجرة.
وتطرق اللقاء إلى الأعباء التي يتحملها اليمن جراء المهاجرين من القرن الأفريقي والتحديات التي يواجهها نتيجة زيادة تدفقهم في ظل موارد اليمن المحدودة.
وفي اللقاء نوه الوزير القهالي بوقوف حكومة المملكة المتحدة إلى جانب الحكومة اليمنية وتعاملها الجيد مع المغتربين اليمنيين، مشيراً إلى أن سيبحث خلال زيارته للملكة المتحدة التي تبدأ اليوم، مع عدد من المسؤولين البريطانيين مجالات التعاون في مجال المغتربين، وسيناقش مع الجاليات اليمنية في بريطانيا أوضاعها ومتطلباتها.
وأكد حاجة اليمن إلى دعم المجتمع الدولي والدول المانحة والمنظمات الدولية ذات العلاقة كونها يحتضن نحو مليوني لاجيء وهو ما يجعل المساعدات التي تقدمها الدول والمنظمات الدولية غير كاف للوفاء باحتياجات المهاجرين وتوفير سبل الحياة الكريمة لهم.
من جانبها أشارت المسؤولة البريطانية إلى أن الجالية اليمنية في بريطانيا هي الأقدم ويضرب بها المثل في التزامها واندماجها مع المجتمع البريطاني، مؤكدة أهمية التعاون بين البلدين بما يكفل تنظيم الهجرة بشكل سليم.
حضر المؤتمر واللقاءات مدير عام التنسيق والتعاون الخارجي بوزارة شؤون المغتربين محسن فلاح، ومختص ملف الهجرة في بعثة اليمن بجنيف أماني علي اللوذعي.


 
اكثر خبر قراءة يمانيون في المهجر
وزارة المغتربين تعلن إلقاء القبض على عصابة مسلحة قتلت ثلاثة يمنيين بامريكا
مواضيع مرتبطة
اختيار المدرب اليمني "البدري" رئيسا للمركز الأوربي للتدريب والتنمية البشرية
السفارة اليمنية بالمغرب تكرم الباحث فؤاد حسن هبه
دور المنظمات المدنية في تطبيق سيادة القانون بحلقة نقاشية للجالية اليمنية بأمريكا
نائب رئيس الجالية اليمنية في الرياض يشكر كل من واساه في وفاة يسلم البطاطي
القهالي:نتابع قضايا المغتربين في السعودية باهتمام بالغ
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2017 صحيفة 26سبتمبر
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.020 ثانية
أعلى الصفحة