الجمعة 19-04-2019 15:36:27 م : 14 - شعبان - 1440 هـ

انتشال مئات المهاجرين من البحر بين ليبيا وإيطاليا

الأحد 11 مارس - آذار 2018 الساعة 10 صباحاً / 26 سبتمبرنت : متابعات
عدد القراءات (3292)

انتشلت قوات خفر السواحل الليبية وسفن تابعة لمنظمة خيرية دولية مئات المهاجرين يوم السبت بعد أن حاول مهربو البشر استغلال هدوء البحر لإرسال عدة قوارب صوب إيطاليا.

وقال أيوب قاسم وهو متحدث باسم خفر السواحل إن سفنهم اعترضت ثلاثة قوارب للمهاجرين أحدهم كان زورقا مطاطيا بدأ في الغرق وعلى متنه 125 شخصا قبالة ساحل الزاوية إلى الغرب من العاصمة طرابلس.

أما القارب الثاني فقد أعيد إلى منطقة القره بوللي إلى الشرق من طرابلس وعلى متنه 112 شخصا في حين تم اعتراض القارب الثالث وعلى متنه 98 شخصا قبالة أبو كماش قرب الحدود الليبية مع تونس.

وتمكن قارب يقل أكثر من 100 مهاجر من الوصول إلى منطقة تعمل فيها سفينة الإنقاذ أكواريوس على بعد نحو 21 ميلا من الساحل إلى الغرب من طرابلس. وكانت السفينة تستعد لنقل المهاجرين إلى إيطاليا.

وقال رجال إنقاذ على متن السفينة أكواريوس إن قارب المهاجرين كان على وشك الغرق تماما عندما وصل إليهم.

وكان أكثر من نصف المهاجرين في القارب من نيجيريا في حين كان الباقون من دول أفريقية تقع جنوب الصحراء الكبرى كما كان من بينهم فلسطينيان اثنان.

وقال أحد رجال الإنقاذ ويدعى ماكس أفيس ”كان لا يزال هناك نحو 120 شخصا داخل القارب في ظل ظروف محفوفة بالمخاطر“.

وقال رجال إنقاذ إن المهاجرين قاموا بإلقاء أحد الفلسطينيين في المياه بعد أن حاول إقناعهم بأن من الأفضل إنقاذهم بواسطة قارب لخفر السواحل الليبي بدلا من غرقهم.

وليبيا هي نقطة الانطلاق الرئيسية للمهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا عبر البحر. وعبر أكثر من 600 ألف مهاجر البحر المتوسط صوب إيطاليا على مدى السنوات الأربع الماضية حيث يستغل مهربو البشر حالة الفراغ الأمني في ليبيا. ولقي آلاف حتفهم في البحر.

ومنذ الصيف الماضي انخفضت معدلات انطلاق المهاجرين بشدة بعدما أبرم مهربون في مدينة صبراتة الليبية اتفاقا مع حكومة طرابلس لوقف أنشطتهم قبل أن تطردهم جماعة مسلحة منافسة من المدينة.

كما عزز خفر السواحل الليبي المدعوم من الاتحاد الأوروبي عمليات الاعتراض وغالبا ما يقطع الطريق على قوارب المهاجرين قبل أن تتمكن من الوصول إلى سفن دولية تقلهم إلى أوروبا.

ونقل مجموعتان من المهاجرين إلى السفينة أكواريوس في وقت متأخر يوم السبت بينهم 62 التقطتهم سفينة تجارية في حقول نفطية بحرية و106 من سفينة خيرية أخرى.

وفي الوقت نفسه قالت قوات خفر السواحل في زوارة، التي كانت بؤرة تهريب ليبية غربي الزاوية، إنها أحبطت محاولة مغادرة خلال الليل وألقت القبض على بعض المهاجرين في حين فر آخرون مع مهربين.

ونشرت قوات خفر السواحل صورا لمهاجرين محتجزين من دول أفريقية تقع جنوب الصحراء الكبرى وهم يجلسون في قارب مطاطي على الشاطئ في الظلام.

 

*وكالات


كلمات دالّة

أخبار عاجلة
العميد سريع : مصرع واصابة عشرات المرتزقة بينهم قيادات وهناك مجاميع لا تزال محاصرة
الجمعة 19 إبريل-نيسان 2019 الساعة 02:57:12 مساءً
العميد يحيى سريع: تم تدمير عدد من الاليات والاسلحة للمرتزقة واغتنام عتاد عسكري كبير
الجمعة 19 إبريل-نيسان 2019 الساعة 02:43:35 مساءً
القيادة العامة للقوات المسلحة تحيي دور مشايخ وأبناء وقبائل الضالع بوجه عام والعود بوجه خاص على مواقفهم الداعمة والمساندة لإخوانهم في الجيش واللجان الشعبية لتامين وتطهير مناطقهم
الجمعة 19 إبريل-نيسان 2019 الساعة 02:42:04 مساءً
القيادة العامة للقوات المسلحة تدعو من تبقى من المغرر بهم والذين لايزالون محاصرين الى تسليم أنفسهم وسلاحهم وسيكون لهم الأمان
الجمعة 19 إبريل-نيسان 2019 الساعة 02:38:15 مساءً
العميد يحيى سريع: الجبهات الاستراتيجية الثلاث هي جبهة العود وجبهة الخشبة وجبهة حمك وتشمل أكثر من مائة قرية وعشرات المواقع العسكرية
الجمعة 19 إبريل-نيسان 2019 الساعة 02:37:23 مساءً
متحدث القوات المسلحة العميد يحيى سريع: تطهير وتامين 3 جبهات استراتيجية في الضالع بمساحة 250 كيلومتر مربع
الجمعة 19 إبريل-نيسان 2019 الساعة 02:36:24 مساءً

طيران العدوان يشن غارات على احدى قرى مديرية الشعر بمحافظة إب

2019-04-17
496 ) مشاهدة
واصل العدوان السعودي الأمريكي، اليوم الثلاثاء، غاراته وقصفه على عدد من المحافظات، مخلفاً شهداء وجرحى وأضرار في الممتلكات العامة والخاصة، فيما واصل الغزاة والمرتزقة خروقاتهم في الحديدة لاتفاق السويد. واوضح مصدر امني عن قيام طيران العدوان السعودي الامريكي بشن قبل ساعات من الان 3 غارات على محافظة اب استهدف خلالها قرية السو قراءه التفاصيل
عرض المزيد

  

سبتمبر موبايل