الأحد 19-08-2018 14:15:43 م : 7 - ذو الحجة - 1439 هـ

دراسة: التلوث الناجم عن الفحم قد يدمر الحمض النووي للأطفال

الأحد 22 إبريل-نيسان 2018 الساعة 04 مساءً / 26 سبتمبرنت:
عدد القراءات (2868)

 

حذرت دراسة جديدة امريكية من ان التلوث الناجم عن الفحم قد يدمر الحمض النووي للأطفال, وتوصلت الدراسة التى اجراها باحثون من جامعة كولومبيا الامريكية، وبثتها إذاعة / بابليك إنترناشيونال / إلى وجود اختلافات ملحوظة في الحمض النووي للرضع حديثي الولادة المولودين بعد اغلاق مصنع للفحم في الصين مقارنة مع الأطفال الذين ولدوا في نفس المكان بينما كان المصنع لا يزال يعمل ويسبب تلوثا في الهواء المحيط..ووجد الباحثون أن الأطفال الذين ولدوا خلال وجود مصنع الفحم لديهم تيلوميرات أقصر من أولئك الذين ولدوا بعد إغلاق المصنع وهي نتيجة يبدو أنها دفعت الحكومة الصينية للحد من تلوث الهواء.

وقالت فريديريكا بيريرا الباحثة المشاركة في الدراسة إن التيلوميرات هي متواليات متكررة من الحمض النووي تشكل نوعا من الغطاء على أطراف الكروموسومات وتحافظ على سلامة تلك الصبغيات وترتبط التيلوميرات الأقصر بمرض القلب والأوعية الدموية والشيخوخة المبكرة والتراجع المعرفي وبعض أنواع السرطان..واشارت الى ان الدراسات السابقة وجدت أن الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات وهي مادة ملوثة في انبعاثات محطات الفحم تهبط بالحامض النووي عند مستويات أقل صحية كما تضر بصحة الدماغ.

من جانبه أكد الباحث المشارك في الدراسة ديليانج تانج، الفوائد الاقتصادية لخفض معدل تلوث الهواء خاصة فيما يتعلق بتكاليف الصحة قائلا إن هناك تصور بأن الحد من التلوث البيئي قد يكون له تأثير سلبي على الاقتصاد المحلي ولكن في الواقع فإن الأدلة التي تركز على التكاليف الصحية وحدها تظهر أن هناك تحسنا هائلا في الوضع الاقتصادي جراء ذلك.

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
ارتفاع غارات طيران العدوان على مديريتي همدان وأرحب إلى 30 مخلفة أضرارا بمنازل المواطنين وممتلكاتهم
المصدر:تدمير15ما بين مدرعةأمريكيةوطقم وعربة في الهجمات الفاشلةللغزاة
المصدر:40 من قوات الغزو قتلوا بغارة متعمدة للعدوان عند محاولتهم الفرار
مصدرعسكري ل26سبتمبرنت: مصرع 140 من قوات الغزو والاحتلال وجرح 236 خلال ال 48 الساعة الماضية بعمليات هجومية فاشلة على مديرية الدريهمي
القوة الصاروخية تطلق صاروخاً باليستياً من طراز بدر1 على معسكر مستحدث للجنود السعوديين والمرتزقة بـجيزان
الضالع: تطهير تبة العبلين و تبة الخضراء في حمك في نقيل الخشبة بعملية نوعية للجيش واللجان على مواقع المرتزقة فيها

طيران العدوان يشن 27 غارة على همدان وأرحب ونهم بصنعاء

2018-08-18
216 ) مشاهدة
شن طيران العدوان الأمريكي السعودي اليوم 27 غارة على مديريات همدان وأرحب ونهم بمحافظة صنعاء. وأوضح مصدر محلي بالمحافظة أن طيران العدوان استهدف 11 قرية الغرزة بمديرية همدان خلفت أضرار بمنازل المواطنين وممتلكاتهم. وأشار المصدر إلى أن طيران العدوان شن 13 غارة على منطقتي الصمع والفريجة، وغارة على بيت شملان بمديرية أرحب. وذكر قراءه التفاصيل
عرض المزيد
سبتمبر موبايل