الأحد 19-08-2018 14:17:38 م : 7 - ذو الحجة - 1439 هـ

بعثة أثرية مصرية تعثر على مقبرة كبير قادة جيش رمسيس الثاني

الأربعاء 09 مايو 2018 الساعة 09 صباحاً / 26 سبتمبرنت:
عدد القراءات (2229)

عثرت بعثة تابعة لكلية الآثار بجامعة القاهرة على مقبرة كبير قادة الجيش في عهد الملك رمسيس الثاني في منطقة آثار سقارة.

وقالت وزارة الآثار المصرية في بيان يوم الثلاثاء إن صاحب المقبرة يدعى (ايورخي) وقد بدأ حياته العسكرية في عهد سيتي الأول والد رمسيس الثاني وهما من ملوك الأسرة التاسعة عشرة ثم تقلد أعلى المناصب العسكرية في عهد رمسيس الثاني منها المشرف على أملاك الملك في معبده المعروف باسم الرامسيوم.

ونقل البيان عن علا العجيزي رئيسة البعثة قولها إن المقبرة كبيرة واحتفظت بالعديد من النقوش الهامة التي تنم عن مكانة صاحبها.

وأضافت أن نقوش المقبرة تضمنت أسماء بعض أفراد أسرة (ايورخي) وهم ابنه وأحفاده وتوضح أنهم يحملون ألقابا عسكرية مهمة مما يدل على أنهم جميعا ينتمون إلى عائلة من الطبقة العسكرية في عصر الدولة الحديثة.

ومن بين النقوش الواضحة على جدران المقبرة نقش يصور جيشا من الخيالة والمشاة متجها في حملة عسكرية إلى خارج حدود مصر الشرقية من خلال حدود مدينة محصنة.

كما عثرت البعثة في منطقة الكشف الجديد على عدد من الكتل الحجرية المنقوشة التي تم انتزاعها من المقبرة وهو ما يرجح أنه ناتج عن محاولات سرقة جرت في الأغلب في القرن التاسع عشر الميلادي. ويفسر ذلك وجود عدد من بقايا آثار المقبرة في متاحف بأنحاء العالم.

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
ارتفاع غارات طيران العدوان على مديريتي همدان وأرحب إلى 30 مخلفة أضرارا بمنازل المواطنين وممتلكاتهم
المصدر:تدمير15ما بين مدرعةأمريكيةوطقم وعربة في الهجمات الفاشلةللغزاة
المصدر:40 من قوات الغزو قتلوا بغارة متعمدة للعدوان عند محاولتهم الفرار
مصدرعسكري ل26سبتمبرنت: مصرع 140 من قوات الغزو والاحتلال وجرح 236 خلال ال 48 الساعة الماضية بعمليات هجومية فاشلة على مديرية الدريهمي
القوة الصاروخية تطلق صاروخاً باليستياً من طراز بدر1 على معسكر مستحدث للجنود السعوديين والمرتزقة بـجيزان
الضالع: تطهير تبة العبلين و تبة الخضراء في حمك في نقيل الخشبة بعملية نوعية للجيش واللجان على مواقع المرتزقة فيها

طيران العدوان يشن 27 غارة على همدان وأرحب ونهم بصنعاء

2018-08-18
216 ) مشاهدة
شن طيران العدوان الأمريكي السعودي اليوم 27 غارة على مديريات همدان وأرحب ونهم بمحافظة صنعاء. وأوضح مصدر محلي بالمحافظة أن طيران العدوان استهدف 11 قرية الغرزة بمديرية همدان خلفت أضرار بمنازل المواطنين وممتلكاتهم. وأشار المصدر إلى أن طيران العدوان شن 13 غارة على منطقتي الصمع والفريجة، وغارة على بيت شملان بمديرية أرحب. وذكر قراءه التفاصيل
عرض المزيد
سبتمبر موبايل