الأحد 19-08-2018 14:16:05 م : 7 - ذو الحجة - 1439 هـ

كثرة المضادات الحيوية تزيد تكوُّن حصوات الكليتين

الجمعة 11 مايو 2018 الساعة 09 مساءً / 26 سبتمبر نت
عدد القراءات (1806)

حذّرت دراسة أمريكية حديثة، من أن كثرة تناول المضادات الحيوية، عن طريق الفم، وسوء استخدامها، يسهم في زيادة تكوُّن حصوات في الكليتين، وخاصة بين اﻷطفال والمراهقين .

الدراسة أجراها باحثون بمستشفى فيلادلفيا لﻸطفال بالوﻻيات المتحدة، ونشروا نتائجها، في العدد اﻷخير من دورية ‏( Journal of the American Society of Nephrology ‏) العلمية .

وأوضح الباحثون أن خطر ظهور البكتيريا والجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية، ليس السبب الوحيد الذي يدفعنا لتجنب استخدام المضادات الحيوية كلما كان ذلك ممكنًا .

وأضافوا أن هناك سببًا إضافيًا كشفت عنه الدراسة، وهو تكوُّن حصوات في الكليتين، نتيجة كثرة استخدام المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم .

وﻷسباب غير واضحة، زاد معدل انتشار حصوات الكلى بنسبة 70 ٪ على مدى السنوات الثﻼثين الماضية في الوﻻيات المتحدة، خاصة بين اﻷطفال والمراهقين .

وللبحث عن سبب ذلك، راجع الباحثون بيانات 13 مليون طفل وبالغ من عام 1994 إلى عام 2015 ، وراجعوا أيضًا حالة 25 ألفًا و 981 مريضًا أصيبوا بحصوات الكليتين .

ووجد الباحثون أن كثرة تناول واحدة من 5 فئات مختلفة من المضادات الحيوية ساهم في تكوُّن حصوات في الكليتين بمعدل الضعف .

وكانت الفئات الخمس من المضادات الحيوية هي : “ السلفوناميد ” ‏( Sulfonamide ‏) ، و ” السيفالوسبورينات ” ‏( Cephalosporins ‏) و ” الفلوروكينولونز ″ ‏( Fluoroquinolones ‏) و ” النيتروفورانتوين ” ‏( Nitrofurantoin ‏) ، و ” البنسلينات ” ‏( Penicillin ‏) .

ووجد الباحثون أن خطر تكوُّن حصوات انخفض مع مرور الوقت بعد تناول تلك المضادات، لكنّه بقي مرتفعًا لمدة 5-3 سنوات بعد تناول المضادات الحيوية، وكان الخطر أكبر بين المرضى اﻷصغر سنًا .

وقال الدكتور جريجوري تاسيان، قائد فريق البحث إن “ هذه النتائج تثبت أن تناول مضادات حيوية معينة هو عامل خطر جديد لتكوُّن حصوات الكلى، وأن الخطر قد يكون أكبر بين اﻷعمار اﻷصغر .”

وأضاف أنه “ نتيجة لذلك، يمكن أن نحد من خطر تكوُّن حصوات الكلى عن طريق الحد من تناول المضادات الحيوية غير المﻼئمة واختيار المضادات الحيوية البديلة، خاصة بالنسبة للمرضى الذين هم أكثر عرضة لتكوين الحصوات .”

وكانت أبحاث سابقة أظهرت أن اﻷطفال يتعرضنون لمزيد من المضادات الحيوية أكثر من أي فئة عمرية أخرى، و 30 ٪ من المضادات الحيوية التي يتم وصفها خﻼل زيارات الرعاية اﻹسعافية غير مناسبة لهم .

وكانت منظمة الصحة العالمية حذّرت مؤخرًا، من أن البشرية تتجه صَوْب حقبة ما بعد المضادات الحيوية، التي يمكن فيها أن تؤدي اﻷمراض المعدية الشائعة واﻹصابات البسيطة مجدداً إلى الوفاة .

وذكرت أن سبب ذلك راجع إلى أن المضادات الحيوية ستصبح أقل فاعلية في قتل العدوى البكتيرية، فيما يعرف باسم مقاومة المضادات الحيوية، وذلك بسبب زيادة جرعات استخدام المضادات الحيوية أو انخفاضها أو سوء استخدامها

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
ارتفاع غارات طيران العدوان على مديريتي همدان وأرحب إلى 30 مخلفة أضرارا بمنازل المواطنين وممتلكاتهم
المصدر:تدمير15ما بين مدرعةأمريكيةوطقم وعربة في الهجمات الفاشلةللغزاة
المصدر:40 من قوات الغزو قتلوا بغارة متعمدة للعدوان عند محاولتهم الفرار
مصدرعسكري ل26سبتمبرنت: مصرع 140 من قوات الغزو والاحتلال وجرح 236 خلال ال 48 الساعة الماضية بعمليات هجومية فاشلة على مديرية الدريهمي
القوة الصاروخية تطلق صاروخاً باليستياً من طراز بدر1 على معسكر مستحدث للجنود السعوديين والمرتزقة بـجيزان
الضالع: تطهير تبة العبلين و تبة الخضراء في حمك في نقيل الخشبة بعملية نوعية للجيش واللجان على مواقع المرتزقة فيها

طيران العدوان يشن 27 غارة على همدان وأرحب ونهم بصنعاء

2018-08-18
216 ) مشاهدة
شن طيران العدوان الأمريكي السعودي اليوم 27 غارة على مديريات همدان وأرحب ونهم بمحافظة صنعاء. وأوضح مصدر محلي بالمحافظة أن طيران العدوان استهدف 11 قرية الغرزة بمديرية همدان خلفت أضرار بمنازل المواطنين وممتلكاتهم. وأشار المصدر إلى أن طيران العدوان شن 13 غارة على منطقتي الصمع والفريجة، وغارة على بيت شملان بمديرية أرحب. وذكر قراءه التفاصيل
عرض المزيد
سبتمبر موبايل