الأحد 20-01-2019 05:19:18 ص : 14 - جمادي الأول - 1440 هـ

كثرة المضادات الحيوية تزيد تكوُّن حصوات الكليتين

الجمعة 11 مايو 2018 الساعة 09 مساءً / 26 سبتمبر نت
عدد القراءات (2380)

حذّرت دراسة أمريكية حديثة، من أن كثرة تناول المضادات الحيوية، عن طريق الفم، وسوء استخدامها، يسهم في زيادة تكوُّن حصوات في الكليتين، وخاصة بين اﻷطفال والمراهقين .

الدراسة أجراها باحثون بمستشفى فيلادلفيا لﻸطفال بالوﻻيات المتحدة، ونشروا نتائجها، في العدد اﻷخير من دورية ‏( Journal of the American Society of Nephrology ‏) العلمية .

وأوضح الباحثون أن خطر ظهور البكتيريا والجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية، ليس السبب الوحيد الذي يدفعنا لتجنب استخدام المضادات الحيوية كلما كان ذلك ممكنًا .

وأضافوا أن هناك سببًا إضافيًا كشفت عنه الدراسة، وهو تكوُّن حصوات في الكليتين، نتيجة كثرة استخدام المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم .

وﻷسباب غير واضحة، زاد معدل انتشار حصوات الكلى بنسبة 70 ٪ على مدى السنوات الثﻼثين الماضية في الوﻻيات المتحدة، خاصة بين اﻷطفال والمراهقين .

وللبحث عن سبب ذلك، راجع الباحثون بيانات 13 مليون طفل وبالغ من عام 1994 إلى عام 2015 ، وراجعوا أيضًا حالة 25 ألفًا و 981 مريضًا أصيبوا بحصوات الكليتين .

ووجد الباحثون أن كثرة تناول واحدة من 5 فئات مختلفة من المضادات الحيوية ساهم في تكوُّن حصوات في الكليتين بمعدل الضعف .

وكانت الفئات الخمس من المضادات الحيوية هي : “ السلفوناميد ” ‏( Sulfonamide ‏) ، و ” السيفالوسبورينات ” ‏( Cephalosporins ‏) و ” الفلوروكينولونز ″ ‏( Fluoroquinolones ‏) و ” النيتروفورانتوين ” ‏( Nitrofurantoin ‏) ، و ” البنسلينات ” ‏( Penicillin ‏) .

ووجد الباحثون أن خطر تكوُّن حصوات انخفض مع مرور الوقت بعد تناول تلك المضادات، لكنّه بقي مرتفعًا لمدة 5-3 سنوات بعد تناول المضادات الحيوية، وكان الخطر أكبر بين المرضى اﻷصغر سنًا .

وقال الدكتور جريجوري تاسيان، قائد فريق البحث إن “ هذه النتائج تثبت أن تناول مضادات حيوية معينة هو عامل خطر جديد لتكوُّن حصوات الكلى، وأن الخطر قد يكون أكبر بين اﻷعمار اﻷصغر .”

وأضاف أنه “ نتيجة لذلك، يمكن أن نحد من خطر تكوُّن حصوات الكلى عن طريق الحد من تناول المضادات الحيوية غير المﻼئمة واختيار المضادات الحيوية البديلة، خاصة بالنسبة للمرضى الذين هم أكثر عرضة لتكوين الحصوات .”

وكانت أبحاث سابقة أظهرت أن اﻷطفال يتعرضنون لمزيد من المضادات الحيوية أكثر من أي فئة عمرية أخرى، و 30 ٪ من المضادات الحيوية التي يتم وصفها خﻼل زيارات الرعاية اﻹسعافية غير مناسبة لهم .

وكانت منظمة الصحة العالمية حذّرت مؤخرًا، من أن البشرية تتجه صَوْب حقبة ما بعد المضادات الحيوية، التي يمكن فيها أن تؤدي اﻷمراض المعدية الشائعة واﻹصابات البسيطة مجدداً إلى الوفاة .

وذكرت أن سبب ذلك راجع إلى أن المضادات الحيوية ستصبح أقل فاعلية في قتل العدوى البكتيرية، فيما يعرف باسم مقاومة المضادات الحيوية، وذلك بسبب زيادة جرعات استخدام المضادات الحيوية أو انخفاضها أو سوء استخدامها


كلمات دالّة

أخبار عاجلة
صنعاء : أضرار بمنازل المواطنين بغارتين لطيران العدوان على منطقة جدرفي بني الحارث
الأحد 20 يناير-كانون الثاني 2019 الساعة 12:19:28 صباحاً
صنعاء : أنباء عن سقوط ضحايا بغارة للعدوان على مصنع للبفك بوادي أحمد واندلاع حريق في المصنع
الأحد 20 يناير-كانون الثاني 2019 الساعة 12:06:09 صباحاً
طيران العدوان السعودي الأمريكي يشن 4 غارات على أماكن متفرقة في العاصمة صنعاء والتحليق مستمر
السبت 19 يناير-كانون الثاني 2019 الساعة 11:30:51 مساءً
العميد سريع:تم صد5 زحوفات للمرتزقة في الجوف والملاحيط ومنطقة الكدحة بتعز ونهم
السبت 19 يناير-كانون الثاني 2019 الساعة 08:16:17 مساءً
العميد يحيى سريع:استهداف المرتزقة ب8 عمليات في عدة جبهات ومقتل وجرح 55مرتزقافي نهم
السبت 19 يناير-كانون الثاني 2019 الساعة 08:08:33 مساءً
العميد يحيى سريع: قواتنا رصدت تعزيزات للمرتزقة من المخا باتجاه قرية المسناء ومدينة الشعب وشارع التسعين وباتجاه الدريهمي وجنوب وشرق مطار الحديدة
السبت 19 يناير-كانون الثاني 2019 الساعة 07:51:02 مساءً

طيران العدوان يواصل قصف المناطق السكنية وتدمير الطرقات في صعدة

2019-01-20
165 ) مشاهدة
شن طيران العدوان غارتين اليوم السبت على مديريتي شدا ورازح الحدوديتين كما استهدف الجيش السعودي بقصف صاروخي ومدفعي مناطق وقرى آهلة بالسكان في ذات المنطقة بمحافظة صعدة. وأفاد مصدر محلي ان طيران العدوان شن غارة على الطريق العام في منطقة بركان بمديرية رازح وغارة أخرى على مديرية شدا الحدودية. وأضاف المصدر أن جيش العدو السعود قراءه التفاصيل
عرض المزيد
سبتمبر موبايل