الثلاثاء 19-06-2018 07:42:52 ص : 5 - شوال - 1439 هـ

موجة غضب بسبب مسلسل سعودي يظهر المغرب كوجهة للباحثين عن المتعة

الإثنين 04 يونيو-حزيران 2018 الساعة 02 صباحاً / 26 سبتمبر نت :
عدد القراءات (1030)

بسبب النظرة النمطية حول المغربيات، والتي تتمثل في خيال البعض، على أنه خطافات الرجال ومياﻻت للزواج بالرجل الخليجي نظرا لماله وقدرته على توفير حياة الرفاه لسعيدة الحظ، وهي الصورة التي دأبت على نقلها بعض اﻷعمال الدرامية العربية عن النساء المغربيات .

وفي هذا السياق أشعلت احدى حلقات المسلسل السعودي الكوميدي “ شير شات ” موجة غضب في صفوف مستخدمي شبكات التواصل اﻻجتماعي في المغرب .

المسلسل الذي تذيعه قناة “ اس بي سي ” السعودية، خلال شهر رمضان الجاري، دفع بالعديد من المغاربة الى التعبير عن استنكارهم للحلقات التي اعتبروا أنها تحمل اساءة للمرأة المغربية، وأنها تصور المغرب كما لو أنه وجهة للباحثين عن المتعة .

ففي الحلقة الرابعة عشر من “ شير شات ” ، يختار سعوديين السفر الى المغرب بعدما أخبروا زوجاتهم أنهم ذاهبون الى قضاء العمرة وليس السفر خارج الوطن، بينما يتوجهون الى عاصمة السياحة في المغرب، مراكش، وذلك بهدف الزواج من مغربيات، فيما يعرف بزواج المتعة .

وجرى تصوير عدة حلقات من المسلسل في المغرب، خصوصا في مدينة مراكش التي تعتبر قبلة مفضلة للعديد من العوائل السعودية .

واعتبر العديد من مستعملي مواقع التواصل، ما جاء في الحلقات، أنه يصور المغرب كوجهة للباحثين عن المتعة الجنسية أو كسوق للنخاسة،

حيث يستأجر أبطال العمل، احدى الفلل، وذلك عمﻼ بنصيحة امرأة مغربية تقلهم بسيارتها، على اعتبار أن الفيلا المفروشة أقل كلفة من حجز الفندق، وهناك سيجدون العديد من الفتيات في انتظارهم .

ومن بين مجموعة من التغريدات والتدوينات سواء على تويتر او فيسبوك، جاء في احداها لمغردة مغربية تدعى “ ليليث ” أن العمل الكوميدي يصور المغرب كأنه سوق ل ” النخاسة ” أو “ للجواري .”

ومن الجوانب التي أغضبت البعض، هي تصوير المسلسل، اﻷمر على أنه جرى باتفاق مع اﻷسر المغربية واستهداف أسر البوادي، بحسب آراء المغردين .

وتساءلت “ ليليث ” قائلة : كيف يسمح بتصوير حلقات مسلسل بهذا السيناريو على أرض الوطن .”

وظهر في احدى حلقات المسلسل، مغربياً يناقش مسألة الزواج مع الزائرين السعوديين بداخل الفيلا حيث سيختاران من بين مجموعة من الفتيات يتم عرضهم عليهم بشكل جماعي .

غير أن العمل كما يبدو، لم يثر غضبا فقط في المغرب، وانما أغضب أيضا بعض السعوديين الذين رأوا فيه اساءة وتنميطا للمواطن السعودي واظهاره كما لو كان شغله الشاغل ينحصر في المتعة والبحث عن زوجات،

وفي هذا اﻻطار، قال أحد السعوديين أن المسلسل يحمل “ إساءة إلى السعوديين قبل المغربيات، فليس كل السعوديين بهذه اﻷخلاق الدنيئة وليست كل المغربيات بهذا الرخص .. ﻻ مجال للتعميم .”

وبينما رأى معلق مغربي أن المسلسل لم يصور سوى جانب من الواقع المغربي، اعتبر آخر أن اللوم ﻻ يقع على الدراما السعودية، بما أن المخرج المغربي المثير للجدل، نبيل عيوش قد كان سباقا للترويج الى صورة أفظع بكثير، في اشارة الى الفيلم السينمائي المغربي “ الزين لي فيك ” الذي تدور أحداثه حول استغلال النساء الفقيرات في الدعارة والذي كان جرى تصويره أيضا في مراكش

 

راي اليوم

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
سلاح الجو المسير يدمر بعدة غارات رتل من المدرعات والاليات للمرتزقة في الساحل الغربي وسقوط قتلى وجرحى في صفوفهم.
الحديدة: أنباء عن ضحايا من المواطنين باستهداف طيران العدوان منزلهم في منطقة المنظر بمديرية الحوك
الحديدة : طيران العدوان يستهدف بغارة مسجدا في خط الكورنيش بمديرية الميناء
القوة الصاروخية تطلق صاروخ بدر 1 الباليستي على معسكر مستحدث شرق جيزان
لحج: مدفعية الجيش واللجان تستهدف تجمعات المرتزقة بجهة كرش وسقوط قتلى منهم
عددكبير من القتلى والجرحى من الغزاة والمرتزقة وتدمير آليات بغارات سلاح الجو المسير التي استهدفتهم في الساحل الغربي

طيران العدوان يشن سلسلة غارات على مطار الحديدة ومديرية الدريهمي

2018-06-18
421 ) مشاهدة
شن طيران العدوان الأمريكي السعودي اليوم سلسلة غارات على مطار الحديدة الدولي وعدة مناطق في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة. وأوضح مصدر أمني بالمحافظة لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن طيران العدوان شن أكثر من 12 غارة على مطار الحديدة ومناطق متفرقة بمديرية الدريهمي. قراءه التفاصيل
عرض المزيد

سبتمبر موبايل