الثلاثاء 19-06-2018 23:15:55 م : 5 - شوال - 1439 هـ

ايران تهدد باستئناف في تخصيب اليورانيوم إذا انهار الاتفاق النووي

الأربعاء 13 يونيو-حزيران 2018 الساعة 10 مساءً / 26سبتمبرنت:
عدد القراءات (1599)

قال بهروز كمالوندي المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إن إيران ستبدأ في تخصيب اليورانيوم في محطة فوردو وستقوم بتركيب معدات جديدة في منشأة نطنز إذا انسحبت من الاتفاق النووي الموقع مع قوى عالمية.

ومصير الاتفاق الموقع عام 2015 غير واضح بعد انسحاب الولايات المتحدة منه. والموقعون الآخرون عليه -روسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا- يحاولون إنقاذه. ويكبح الاتفاق برنامج إيران النووي في مقابل رفع بعض العقوبات الاقتصادية.

 

ولدى إيران موقعين كبيرين لتخصيب اليورانيوم في نطنز وفوردو. ويقع أغلب موقع نطنز تحت الأرض وفوردو مدفون في قلب جبل ويعتقد على نطاق واسع ان ذلك يحميهما من القصف الجوي.

 

وقال كمالوندي في مقابلة نشرت يوم الاربعاء إن العمل الجديد سيبدأ في البرنامج النووي بأوامر من الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي. ولم يحدد نوع المعدات الجديدة التي سيجري تركيبها في نطنز.

 

وقال كمالوندي في مقابلة مع وكالة نادي المراسلين الشباب للأنباء ”أمر الزعيم الأعلى أن تنفذ البرامج في الوقت الراهن في إطار الاتفاق النووي“.

 

وأضاف ”وعندما يعطي الأمر سنعلن بدء تشغيل هذه البرامج خارج إطار الاتفاق النووي لإنعاش فوردو“.

  

وأعلن علي أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية الأسبوع الماضي إن إيران بدأت العمل على إنشاء أجهزة طرد مركزي مطورة في نطنز.

 

وبدا أن هذا الإعلان جاء، جزئيا على الأقل، في إطار الضغط على بقية الموقعين من أجل الإبقاء على الاتفاق النووي.

 

واتهم كمالوندي الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية بتطبيق معايير مزدوجة بمعارضة برنامج إيران النووي الذي يقول إنه سلمي تماما في حين تقبل برامج تسلح نووي لإسرائيل.

 

ونقلت الوكالة عن كمالوندي قوله ”الغرب لا ينتقد النظام الصهيوني بل وساعده“ وأضاف ”بدون مساعدة الغرب وأمريكا ما كان يمكن أن يحصل هذا النظام على أسلحة نووية“.

 

ويعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل هي القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط. ولم تؤكد إسرائيل أو تنف امتلاكها لترسانة نووية.

 

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
استهداف تجمع للغزاة والمرتزقة في جبهة الساحل الغربي بصاروخ نوع قاهرتوام
مصرع 30 مرتزقاً بعمليات قنص في جبهات الحدود والداخل خلال الـ72 ساعة الماضية
مصدر في سلاح الجو المسير يؤكد بأن العملية التي نفذها في الساحل الغربي أصابت أهدافها بدقة.
سلاح الجو المسير يشن عدداًً من الغارات على تجمعات الغزاة والمرتزقة في جبهة الساحل الغربي
الإعلام الحربي لحزب الله: سقوط طائرة مسيرة صهيونية في جنوب سوريا
القوة الصاروخية تستهدف شركة أرامكو في أبها بعسير بصاروخٍ باليستيٍ من طراز بدر1

طيران العدوان يشن أكثر من 40 غارة على مطار الحديدة

2018-06-19
225 ) مشاهدة
شن طيران العدوان الأمريكي السعودي اليوم أكثر من 40 غارة على مطار الحديدة الدولي, وأوضح مصدر أمني بالمحافظة أن طيران العدوان شن منذ الصباح أكثر من 40 غارة على مطار الحديدة مع تحليق مكثف لطيران الأباتشي والتجسسي. من جهته قال مصدر عسكري إن طيران العدوان شن منذ أمس غارات مكثفة على مطار الحديدة ما أدى إلى تدمير بنية المطار قراءه التفاصيل
عرض المزيد

سبتمبر موبايل