الثلاثاء 19-06-2018 23:16:39 م : 5 - شوال - 1439 هـ

معهد رويترز: الشبان أكثر إقبالا على واتساب من فيسبوك فيما يتعلق بالأخبار

الخميس 14 يونيو-حزيران 2018 الساعة 02 مساءً / 26 سبتمبرنت :
عدد القراءات (694)

أظهر مسح لمعهد رويترز لدراسة الصحافة أن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ومنها فيسبوك لمتابعة الأخبار بدأ في التراجع في الولايات المتحدة مع تحول الكثير من الشبان إلى تطبيقات التراسل مثل واتساب المملوك لفيسبوك لمناقشة الأحداث.

ووجد المسح الذي أجري على 74 ألف شخص في 37 دولة إن استخدام فيسبوك وهي شبكة التواصل الاجتماعي الأكبر في العالم لمتابعة الأخبار انخفض تسع نقاط مئوية مقارنة مع عام 2017 في الولايات المتحدة. وتراجع عشرين نقطة مئوية بين الشبان الأقل عمرا.

وقال نيك نيومان الباحث بمعهد رويترز لدراسة الصحافة في (تقرير الأخبار الرقمية) ”استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الأخبار بدأ في التراجع في عدد من الأسواق الرئيسية بعد سنوات من النمو المستمر.

”ما زلنا نرى زيادة في استخدام تطبيقات التراسل في الأخبار إذ يبحث المستخدمون عن فضاءات أكثر خصوصية (وأقل مواجهة) للتواصل“.

ويكشف المسح عن تقلبات أذواق المستخدمين حيث تحاول صناعة الأخبار التعامل مع تأثير الإنترنت والهواتف الذكية التي غيرت طريقة تناول الناس للأخبار والطريقة التي تجني بها شركات الإعلام المال.

وأجرت مؤسسة يوجوف لدراسات السوق المسح لصالح معهد رويترز تقريبا قبل قيام فيسبوك بتعديل وسائل البحث الآمن على منصتها لعرض آخر الأخبار (نيوز فيد) في يناير كانون الثاني الماضي.

ولا يزال الكثير من المستخدمين يلجأون إلى فيسبوك وتويتر لمعرفة الأخبار لكن مناقشتها تتم عبر تطبيقات التراسل مثل واتساب لأن الناس غالبا ما يشعرون أنهم أقل عرضة للانتقاد عند مناقشة الأحداث عبر مثل هذه التطبيقات.

ونقل عن مشاركة في المسح من المملكة المتحدة قولها ”التواصل الاجتماعي مثل ارتداء قناع.. عندما أكون في مجموعاتي للتراسل مع أصدقائي أخلع هذ القناع وأشعر بنفسي حقا“.

وقال تقرير الأخبار الرقمية إن واتساب، الذي انطلق عام 2009 واشترته فيسبوك عام 2014 مقابل 19 مليار دولار، أهم من تويتر فيما يتعلق بمتابعة الأخبار في العديد من الدول.

ومعهد رويترز لدراسة الصحافة مركز بحثي مقره جامعة أكسفورد. وتمول مؤسسة تومسون رويترز فاونديشن، الذراع الخيرية لتومسون رويترز، المعهد.

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
استهداف تجمع للغزاة والمرتزقة في جبهة الساحل الغربي بصاروخ نوع قاهرتوام
مصرع 30 مرتزقاً بعمليات قنص في جبهات الحدود والداخل خلال الـ72 ساعة الماضية
مصدر في سلاح الجو المسير يؤكد بأن العملية التي نفذها في الساحل الغربي أصابت أهدافها بدقة.
سلاح الجو المسير يشن عدداًً من الغارات على تجمعات الغزاة والمرتزقة في جبهة الساحل الغربي
الإعلام الحربي لحزب الله: سقوط طائرة مسيرة صهيونية في جنوب سوريا
القوة الصاروخية تستهدف شركة أرامكو في أبها بعسير بصاروخٍ باليستيٍ من طراز بدر1

طيران العدوان يشن أكثر من 40 غارة على مطار الحديدة

2018-06-19
225 ) مشاهدة
شن طيران العدوان الأمريكي السعودي اليوم أكثر من 40 غارة على مطار الحديدة الدولي, وأوضح مصدر أمني بالمحافظة أن طيران العدوان شن منذ الصباح أكثر من 40 غارة على مطار الحديدة مع تحليق مكثف لطيران الأباتشي والتجسسي. من جهته قال مصدر عسكري إن طيران العدوان شن منذ أمس غارات مكثفة على مطار الحديدة ما أدى إلى تدمير بنية المطار قراءه التفاصيل
عرض المزيد

سبتمبر موبايل