الخميس 14-11-2019 14:09:26 م
كما يتداعى الأكلة!!
بقلم/ كاتب صحفي/امين الوائلي
نشر منذ: 11 سنة و 9 أشهر و 16 يوماً
الأحد 27 يناير-كانون الثاني 2008 12:04 م
 تعميق الكراهية بين أبناء الأمة الواحدة والشعب الواحد.. والأسرة الواحدة لن يحل مشاكلنا، منهج كهذا يصلح لصناعة مشاكل وليس لحلها، للتخريب لا الإصلاح.. لتعميق أزماتنا وإطالة أمدها إذا كان هذا هو ما يهدف إليه المجاهرون بالسوء والمكابرون دونه.
 الكراهية ليست حلاً.. لم تكن ولن تكون.. والسياسة ليست أكثر من منهج شامل لتعليم وتعلُّم الكراهية في خمسة أيام.. ومن دون معلم أو نصفه، طالما وهي تحرّض البعض ضد البعض وتنفِّر الناس من الناس وتستثمر الأزمات بطريقة مرابية.
 إذا لم تأتِ السياسة تبعاً للفضيلة، فهي محض رذيلة ولا يجيء منها خير.
 سياسة النفوس وترويض الشر والهوى والطمع الداخلي وأنسنة الخلافات والاختلافات هي المهمة الأهم، والدرس الأوجب تعلُّمه واجتياز امتحاناته العسيرة والشاقة قبل الحديث عن الإصلاح بالسياسة لوحدها، أو سياسة الإصلاح بسياسة متجردة عن قيمها ومثلها وسياقها الأخلاقي والإنساني.
 إننا مجتمع نحتاج دائماً ـ وخصوصاً الآن ـ إلى إقامة الأخلاق في النفوس والضمائر قبل الذهاب إلى معركة الأحزاب والسياسيين الذين يتنازعون حقاً ليس في وسعهم القيام بحقه وحق مسئوليته وأمانته.
 إنها أمانة، وإنهم يستهينون بها أو يهينونها.. يتنافسون لأجل أنفسهم أولاً وثانياً وعاشراً.. ودعك من الشعب والرعية والوطن.. فهذه تظل مجرد مطية يعتلونها للوصول إلى الأعلى، حيث الأعلى يكاد يتطابق مع أسفل سافلين!
 الذي يحدث الآن، ويستمر في الحدوث.. حماقة وأية حماقة وقد لا يجد اللاعبون من يتفضل عليهم ـ مثلي ـ بهذه الفائدة والصدق.. لا يملكون مشروعاً للكمال والتكميل، وكل ما هنالك هو سيل جارف من الاتهامات المتبادلة والشتائم والمؤامرات.
 لا السياسة حصّنت الذات ولا الأحزاب أمّنت المشروع الوطني، ولا الإعلام أعلم أحداً أو علّمه كيف يكون ناشطاً من دون شطط.. أو داعية تغيير من دون غلط.
 لدينا هنا قصعة تداعى عليها الأكلة.. وكفى!!
شكراً لأنكم تبتسمون
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
عبدالسلام التويتي
بوح اليراع: نظام الإمارات شَغُوْفٌ بالاغتيالات
عبدالسلام التويتي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
د. إبراهيم سنجاب
ثورة البركان النائم (2)
د. إبراهيم سنجاب
مقالات
استاذ/عبده محمد الجنديالمواطنة المتساوية
استاذ/عبده محمد الجندي
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية جولة الرئيس الأوروبية
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنيةتجليات البناء والتضامن
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنيةموقفٌ مشرّف
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
مشاهدة المزيد