الإثنين 19-08-2019 06:59:45 ص
الركن اليماني
بقلم/ صالح محمد الشيحي*
نشر منذ: 11 سنة و 6 أشهر و 14 يوماً
السبت 02 فبراير-شباط 2008 08:07 م
(أتاكم أهل اليمن هم أرق أفئدة وألين قلوباً، الإيمان يمان والحكمة يمانية)
* تحية وتقدير لإخواننا اليمنيين.. وجدتهم في أغلب دول العالم.. هم هم.. تعرفهم بسيماهم.. تعرفهم بأخلاقهم.. اليوم تحتضن بلادنا مئات الآلاف منهم.. يعجبني فيهم هدوؤهم التام وانضباطهم واحترامهم للبلد وأهلها.. يخيّل إليك أحيانا أنهم هم المواطنون وأنت الوافد إليهم!
ـ قبل أن أسترسل مهم أن أقول إن الكثير منا ليس لديه موقف من الوافدين.. نحن ندرك تماماً أن الوافد عندما يأتي إنما يعطينا زهرة شبابه.. يساهم في بناء بلادنا في جميع المجالات.. نعم، يستفيد ويجني المقابل، لكنه في مقابل آخر يفيدنا نحن.. الموقف لدى الكثيرين إنما يسجل ضد العمالة التي تنهب خيرات البلد وتملأ جهاته الأربع بالجريمة والفساد.. تستفيد ولا تفيد.. تهدم أكثر مما تبني، وتفسد أكثر مما تصلح.
ـ أتحدث اليوم عن أشقائنا اليمنيين كمثال للوافد المثالي.. لسببين.. الأول كثرتهم بيننا.. والثاني اشتغالهم بأهم جوانب الحياة اليوم.. وهو الجانب الاقتصادي.. اليمني لو استثمر في قرية صغيرة انعكس حضوره على اقتصاد هذه القرية! ولو وسعنا دائرة الرؤية لوجدنا اليمنيين يعيشون بيننا بمئات الآلاف ولكنهم عند حلول المساء يذوبون وسط المدن فلا حس لهم ولا خبر.. وعلى الرغم من كثرتهم إلا أنهم من أقل الوافدين جريمة وفسادا.. اليمني عزيز النفس.. شهم وكريم، يتميز بالأمانة والصدق واللطف في المعاملة.. وعلى صعيد السلوكيات العامة اليمني رجل خلوق.. شديد الحياء ومؤدب، أنيق، نظيف الثوب والبدن.. نادرا أن تجد اليوم يمنيا رث الثياب.. ومع ذلك فهم لا يعشقون المظاهر كثيرا! يتميزون عن غيرهم باحترامهم للنظام ويجدون في العمل ويتصفون بالصبر. يحملون لنا الود والاحترام.. ونحمل لهم التقدير والعرفان.. فنحن نقرأ التاريخ جيدا ونعرف عطاءاتهم وإسهاماتهم في الاقتصاد الوطني.. من منا لا يعرف إسهامات الحضارم في بلادنا!؟
ألا أيها الركب اليمانون عرجوا *** علينا فقد أضحى هوانا يمانيا 
* صحيفة الوطن السعودية:
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
دكتور/ عبدالعزيز بن حبتور
عدن الحزينة في أغسطس 2019 م (ما أشبه الليلة بالبارِحة)
دكتور/ عبدالعزيز بن حبتور
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
توفيق الشرعبي
إلى هنا وكفى!!
توفيق الشرعبي
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
أستاذ/ الفضل يحيى العليي
بوادر النصر
أستاذ/ الفضل يحيى العليي
مقالات
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنيةتحولات وطنية.. لا يراها البعض!!
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
كاتب/احمد يحي الديلميلماذا الرغيف الأسمر ؟
كاتب/احمد يحي الديلمي
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنيةمن أجل مصلحة الوطن والأمة!
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
كلمة  26 سبتمبرتقدير أوروبي لليمن
كلمة 26 سبتمبر
كاتب/نصر طه مصطفىخواطر نقابية ( 2)
كاتب/نصر طه مصطفى
مشاهدة المزيد