الإثنين 09-12-2019 04:56:55 ص
هل ما يحدث في اليمن تغيير .. أم تدمير ؟!
بقلم/ كاتب/أمين الكثيري
نشر منذ: 8 سنوات و شهر و 19 يوماً
الأربعاء 19 أكتوبر-تشرين الأول 2011 03:45 ص
هل ما يحدث الآن في اليمن هو تغيير ام تدمير ؟!! .. أم هو تعبيرٌ عن الفهم الصحيح لمعنى الحرّية؟!.. خصوصا اذا ما علمنا بان الفهم الصحيح لمعنى "الحرّية" هو في التلازم المطلوب دائماً بين "حرّية المواطن" و"حرّية الوطن"، وبأنّ إسقاط أيٍّ منهما يُسقط الآخر حتماً.
طبعاً.. من الخطأ وضع كلّ الثورات والانتفاضات العربية في سلّةٍ واحدة، ثمّ تأييدها والتضامن معها تبعاً لذلك.. فالمعيار ليس المعارضة فقط أو أسلوب المسيرات الشعبية، بل الأساس لرؤية أيٍّ منها هو السؤال عن هدف هذه الانتفاضات، ثمّ عن هويّة القائمين عليها.
فمنذ انطلاقة الثورة التونسية أولاً، ثمّ المصرية بعدها، تأكّدت أهميّة التلازم المطلوب بين الفكر والأسلوب والقيادات في أيِّ حركة تغييرٍ أو ثورة، وأنّ مصير هذه الانتفاضات ونتائجها سيتوقّف على مدى سلامة هذه العناصر الثلاثة معاً.
فالتغيير السياسي، وتحقيق الإصلاحات الدستورية والاقتصادية والاجتماعية في اليمن، هو أمرٌ منشودٌ ومطلوب لكل اليمنيين ..، لكن من سيقوم بالتغيير؟.. وكيف؟!.. وما هو البديل المنشود؟ّ.. وما هي تأثيراته على اليمن وسياساتها الخارجية..؟.
كلّها أسئلة من السهل الإجابة عليها ، رغم أنّها مهمّةٌ جداً لفهم ما يحدث، ولمعرفة طبيعة ما يجري في اليمن .غير أني اجد ان الصورة في اليمن تختلف اختلافا كليا عن تونس ومصر وتعطي صوره واضحه للمشهد من كل نواحيه هناك في تونس ومصر ينشدون دوله مدنيه ومن قام بالثورات هم مدنيون اما اليمن فهناك تمرد عسكري وقبلي وتيار أصولي وهناك انقلاب وهناك تسلق وشقلبه للحقائق مع كل هذه الاعمال و الاطراف اي دولة مدنيه منشوده ستقام واي حاكم يستطيع ان يرسي لدوله مدنيه ودوله حكم مدني في ضل مليشيات ومنشقين وأصوليين وانقلابيين اننا اليوم امام من ينشدون التغيير في اتجاه واحد نحو مزيدا من السوء والتدهور والانقسام وبوجود مليشيات ومنشقين وأصوليين لن يكون اي تغيير استجابه لحاجات ومتطلبات بناء مجتمع أفضل
إنّ حركات التغيير العربية السائدة ، تجري في منطقةٍ تتحرّك فيها قوًى إقليمية ودولية عديدة، لها أجنداتها الخاصة، وتريد أن تصبّ "تغييرات" ما في مصالحها، وهي تصب في مخطط تقسيم العالم العربي وانهاكه في صراعات داخليه وقتل القضية الفلسطينية فضلاً عن حدوث هذه الانتفاضات بعد أن مضت مؤخّراً سنواتٌ عجاف، جرى فيها إطلاق الغرائز الانقسامية الطائفية والمذهبية والإثنية، على امتداد الأرض العربية، من محيطها الأطلسي إلى خليجها العربي.
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
توفيق الشرعبي
هكذا يُنفّذ اتفاق الرياض!!
توفيق الشرعبي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
عبدالسلام التويتي
بوح اليراع: الطرابلسي وزير سياحة تونس تصهيُنٌ؟ أم تجنُّس؟
عبدالسلام التويتي
مقالات
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنيةأحزاب أضاعت نفسها..!!
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
كاتب/نبيل حيدردعونا بسلام
كاتب/نبيل حيدر
كلمة  26 سبتمبرلا خيار إلا الحوار
كلمة 26 سبتمبر
جميل مفرِّحماذا بعد ؟
جميل مفرِّح
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنيةالمخطط الانقلابي!!
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
كاتب صحفي/عبدالله الصعفانيكفايه..!!!
كاتب صحفي/عبدالله الصعفاني
مشاهدة المزيد