الجمعة 18-10-2019 01:53:44 ص
ومضات:المخا.. مجتمع جديد..!!
بقلم/ كاتب/إسكندر الاصبحي
نشر منذ: 7 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام
الخميس 07 يونيو-حزيران 2012 02:25 ص
آن الأوان لمجتمعنا ان يغادر الاحساس بالعجز الذي كان قد تمكن منه ردحاً من الزمن، تولد المشكلات وتنمو وتكبر وتصبح عصية على الحل أو هكذا تبدو، فيما لا يوليها من كان بيدهم الأمر اي اهتمام جدي وحقيقي لحلها، حتى بدأ العجز وكأنه قدر مقدوراً، أحسب ان هذا الاحساس قد اخذ بالتلاشي، ليحل محله الاحساس بأننا قادرون أن نفعل،

التفكير الاستراتيجي هو ما ينبغي ان يسود ويتعمق لدى القيادات العليا في الدولة، وتقديري ان هذا الاتجاه هو ما اخذ في الظهور، في هذه المرحلة.
في المشهد هناك مناطق فراغ للانتاج سواءً في الصناعة او الزراعة، وهي في الوقت نفسه يمكن بقدرٍ من التخطيط الاستراتيجي ان تكون مناطق لمجتمعات جديدة منتجة ومنجزة.
هذه منطقة المخا على سبيل المثال مؤهلة لاحداث مجتمع حضري جديد منتج، يقول الدارسون واهل الاختصاص ان انتقال اليمن من الداخل الى الساحل امر لا مفر منه في المستقبل غير البعيد فالفقر المائي والتركز السكاني في المرتفعات وضيقها بمن عليها فضلاً عن النمو السكاني المرتفع كل ذلك وسواه يفرض التفكير والتخطيط الاستراتيجي في هذا الامر.
والتفكير بالمجتمع الجديد في مثل ظروف بلادنا الجغرافية لا يستقيم قبل ايجاد المشروع الذي يجذب إليه السكان.
وفي المخا هناك الميناء ومحطة توليد الكهرباء ومشروع محطة تحلية المياه، ويتبع مديرية المخا مناطق قابلة لتكون سياحية، واخرى للزراعة، ويقتضي حضور مثل هذه الخصائص وسواها التوافر على رؤية استراتيجية شاملة تجعل من المشاريع منطقة جذب للإنتاج ومجتمع حضري جديد تتجلى فيه عمليات الانتاج والخدمات صناعة وسياحة وزراعة وصيد وسوى ذلك من الاقتصاد المنتج والخدمي.
ان التنمية انسان يعمل.. انسان منتج، وأعتقد ان قيادة محافظة تعز الجديدة بوسعهاان تتبنى دراسة هذه الفكرة بصورة عملية من خلال فريق من أهل الاختصاص.. وهذه دعوة للتفكير في ان نفكر استراتيجياً..

عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
توفيق الشرعبي
النظام السعودي ومناورة الوهم!!
توفيق الشرعبي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
عبدالسلام التويتي
بوح اليراع: قاض يحوجه الضعف لگلب أصحاب الكهف
عبدالسلام التويتي
مقالات
دكتور/أحمد اسماعيل البوابقنوات التسويق
دكتور/أحمد اسماعيل البواب
كلمة  26 سبتمبرقبل فوات الأوان؟!
كلمة 26 سبتمبر
مشاهدة المزيد