الإثنين 18-11-2019 16:49:48 م
فكرة ضد الدخان
بقلم/ كاتب صحفي/عبدالله الصعفاني
نشر منذ: 11 سنة و شهر و 27 يوماً
السبت 20 سبتمبر-أيلول 2008 12:53 م
في سعي لأن تكون حلول المشاكل مشتركة قدمت السعودية مقترحاً يقضي برفع جمارك السجائر في دول الخليج إلى مائتين في المائة، ولايستثني المقترح مستلزمات الشيشة..
الهدف من المقترح إضافة سبب مادي يدفع للإقلاع عن عادة التدخين التي لم تزدها التحذيرات المكتوبة على علب السجائر إلا رواجاً..
 المقترح السعودي يجعلني أسأل : مادمنا في اليمن نسير باتجاه الشراكة مع الأشقاء الخليجيين في أمور كثيرة، فلماذا لانتفاعل مع هذا الموقف.. فنرفع الجمارك على المستورد والضرائب عن المصنوع محلياً.
 وأعتقد أن الضرورة لتضييق الخناق على هذه السلعة سيئة السمعة خطيرة الانتشار تزداد في اليمن، حيث تقتضي ساعات مضغ القات يومياً تحويل المجالس والدواوين والقاعات إلى مداخن تتجاوز حرية من يمضغ القات ويدفن السجائر إلى مصادرة الواقعين بين الحرص على الوفاء بحضور المناسبات وبين رعاب أن تتحول إلى مدخن رغم أنفك وضد إرادتك..
 الدخان أخطر من القات في كون مضغ القات مسألة شخصية، بينما السجائر تحطم الفواصل وتكبس على رئة من لايدخن مادام متمسكاً بحضور المجالس التي لاتراعي في ممتنع عن التدخين ذمة أو صحة..
 لتُجرِّب الحكومة رفع الجمارك والضرائب، وستكتشف كيف أنها عززت مواردها للإنفاق على علاج المتضررين ودفعت المدخنين أصحاب الدخل الضعيف للتفكير بالإقلاع عن التدخين..
 ومن شأن تقليص شريحة المدخنين التخفيف من الضغوط على ميزانية الأسرة وميزانية الدولة في علاج حالات مرضية خطيرة التدخين سبب رئيسي فيها.
 هل نناقش الفكرة ؟ أم نجدد حرصنا على الهروب من الحلول المتاحة، مكتفين بالشكوى على الصفة الملوثة من نهر العافية !.
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
توفيق الشرعبي
مأساة أطفال اليمن ..ويوم الطفل العالمي !!
توفيق الشرعبي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
عبدالسلام التويتي
بوح اليراع: أكثر من إجراء نحو تحقيق إسرائيل الكبرى
عبدالسلام التويتي
مقالات
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنيةعامان من التحولات النوعية
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
كاتب/خالد محمد  المداحمع الوطن ..ضد الإرهاب
كاتب/خالد محمد المداح
دكتورة/رؤوفة حسنفكر ومال حرام
دكتورة/رؤوفة حسن
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنيةعامان من التحولات النوعية
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنيةعدو الوطن والعقيدة
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
مشاهدة المزيد
عاجل :
نائب وزير الزراعة : بعض المؤسسات الزراعية رفعت كفاءتها في الإنتاج عن المعدل المعتاد قبل العدوان بـقرابة 40%...نائب وزير الزراعة : خسائر قطاع الزراعة جراء العدوان والحصار تفوق 20 مليار دولار حتى نهاية 2018