الثلاثاء 15-10-2019 17:25:49 م
لا تسوية مع الحوثيين
بقلم/ صحيفة الوطن السعودية
نشر منذ: 9 سنوات و 9 أشهر و 19 يوماً
الخميس 24 ديسمبر-كانون الأول 2009 06:29 م
 أظهر الناطق باسم الحوثيين في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية أمس نفسه بمظهر الضحية الذي يريد السلام، رغم أن الجميع يعرف أنهم هم المعتدون على حدود المملكة الجنوبية ومازالوا يواصلون عدوانهم. مما دفع القوات المسلحة إلى القيام بالرد والدفاع عن النفس. ولذا فإن خزعبلات من يدعى محمد عبدالسلام حول الموقف على حدود المملكة غير مقبولة ولا تنطلي على أحد. فالمملكة العربية السعودية لها كامل الحقوق التي كفلتها لها الشرائع السماوية والأنظمة الدولية في الدفاع عن نفسها. ولم تبادر القوات المسلحة بالعدوان كما يدعي الناطق الحوثي بل التزمت بحق الدفاع عن النفس بكل ما يعنيه هذا الحق من قطع إمدادات المتسللين عبر الحدود.

ورغم أن دعوة الحوثيين لوقف الحرب تعكس الإنهاك العسكري الذي أصابهم والتمزق الذي ضرب صفوفهم. إلا أنهم ما زالوا يكابرون من أجل تبييض وجوههم أمام الرأي العام. فكأنهم بقولهم إيقاف التسلل للأراضي السعودية مقابل إيقاف العمليات العسكرية، يريدون أن يضعوا صيغة تسوية يتجملون فيها أمام الناس. رغم أن العكس هو الصحيح فالعمليات العسكرية السعودية قامت بسبب التسلل، وهي نتيجة له وليست الحرب سببا لتسلل الحوثيين، الذين يتعللون بطريقة مراوغة أن الجيش اليمني كان يضربهم من الأراضي السعودية، وكأن القوات اليمنية التي تواجههم من خلال ثلاث جبهات مفتوحة محتاجة لجبهة رابعة.

إن السياسة السعودية قائمة على عدم التدخل في شؤون الغير، وهي لا ترغب ولا تجنح لخوض الحروب، ورغم أنها تعمل على تسليح جيشها وتحديثه باستمرار لمواجهة المعتدين، فإنها تفضل دوما أن تصرف غالب مواردها على تنمية شعبها والارتقاء بعيشه الرغيد. وليست مهووسة - مثل البعض - بإشعال الحروب وإثارة القلاقل. ويسعدها تماما أن تقوم مصالحة يمنية داخلية تنهي حالة عدم الاستقرار في اليمن تشمل جميع فئات الطبقة السياسية بما في ذلك الحوثيون الذين لا يعرف حتى الآن عن أهداف حربهم على دولتهم وعلى جيرانهم.

ليتأكد الحوثيون وغيرهم أنه لا مجال للظهور بمظهر الند للمملكة، سواء بمفاوضات أو بإيحاءات لتسويات سياسية. فالمملكة ليست في وارد الدخول في تسويات مع عصابات مسلحة ومنحرفة على حساب رصيدها السياسي. والحل أمام المتسللين هو إيقاف تسللاتهم والتوبة عن إيذاء جيرانهم. والتفاهم مع حكومتهم. 

عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
توفيق الشرعبي
النظام السعودي ومناورة الوهم!!
توفيق الشرعبي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
عبدالسلام التويتي
بوح اليراع: نموذجُ جود مُتَمَيِّز من الحالمة تعز
عبدالسلام التويتي
مقالات
صحيفة المدينة السعوديةتحدٍ مشترك
صحيفة المدينة السعودية
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنيةأيهما تختارون.. الوطن أم الإرهاب؟
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
كاتب/خير الله خيراللهمجلس التعاون .. والموقف من اليمن
كاتب/خير الله خيرالله
عبدالله بن بجاد العتيبيإيران والتصدير: الأزمة بعد الثورة
عبدالله بن بجاد العتيبي
مشاهدة المزيد
عاجل :
الحديدة: مرتزقة العدوان يمنعون قافلة الأمم المتحدة الغذائية من الدخول إلى مدينة الدريهمي المحاصرة لليوم الثاني...رويترز: أرامكو تعلن مصرع عاملين وجرح آخرين في حادث داخل مصفاتها النفطية في الجبيل شرقي السعودية